تكنولوجياخاص

4 نظّم وطنية للإستفسار عن وتسديد الفواتير إلكترونيا في الوطن العربي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

 

يواصل 250 مديرا تنفيذيا في قطاعات البنوك والدفع الالكتروني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الاردن والمنطقة الان في عمان مباحثات ونقاشات وحوارات تدور حول توجهات صناعة الدفع الالكتروني، ونظمها، وخيارات المستخدمين لطرق الدفع الالكتروني وعبر الهاتف الخليوي في الدول العربية.

 

ويأتي ذلك ضمن فعاليات ” نظم الدفع الالكترونية والخليوية في العالم العربي” الذي افتتحت اعماله اليوم صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة الجمعية العلمية الملكية، حيث ينظّم هذا المؤتمر مجموعة ” المرشدون العرب” المتخصصة في دراسات اسواق الاتصالات العربية.

 

وخلال الجلسات الصباحية للمؤتمر عرضت ” المرشدون العرب” عرضا توضيحيا شمل مجموعة من المؤشرات ذات العلاقة بانتشار خدمات الاتصالات والانترنت عريض النطاق ونظم الدفع الالكتروني عبر الانترنت والهواتف المتنقلة في المنطقة العربية.

 

وجاء في العرض التوضيحي بان هناك اربعة نظم وطنية للاستفسار وتسديد الفواتير الشهرية او ما يسمى اختصارا بـ EBPP في الوطن العربي من بينها النظام المتواجد في الاردن والذي اطلق عليه البنك المركزي الاردني اسم نظام ” اي – فواتيركم”.

 

ويمكن تعريف هذا النظام بانه عبارة عن نظام الكتروني يربط مجموعة من البنوك مع مجموعة من المفوترين ( الجهات التي تقدم خدمات للمواطنين في مختلف القطاعات : كالاتصالات، والكهرباء، والمياه وغيرها من القطاعات )، ليتمكن المواطن من خلال هذا النظام من الاستفسار وتسديد فواتيره الشهرية التابعة للجهات المفوترة الكترونيا عبر الانتنرت وجهاز هاتفه المتنقل.

 

وأوضحت المجموعة في عرضها التوضيحيي بأن مثل هذا النظام يتواجد الان في كل من : تونس ويحمل اسم ( فاتورة نت)، الاردن ويحمل اسم ( اي – فواتيركم)، السعودية ويحمل اسم ( سداد)، وفي الامارات ويحمل اسم ( اي – درهم ).

 

ويعتبر مثل هذا النظام واحدا من خدمات الدفع الالكتروني التي تساعد المواطن في الحصول على الخدمة (الدفع) بسهولة وأمن ويسر، ويسهّل عمليات القطاعات الاقتصادية المختلفة، ويوفر الوقت والجهد والتكاليف على كل اطراف المعادلة.

 

ويحمل مثل هذا النظام في الأردن إسم ” إي  فواتيركم” ، وقد اطلقهذا النظام خلال شهر حزيران)  يونيو)  الماضي – وهو عبارة نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة في نظام واحد آمن، ويمكن المواطن من استعراض فواتيره الشهرية لدى هذه الجهات المفوترة ومعرفة قيمتها وسدادها إلكترونيا عبر عدة قنوات منها أجهزة الصراف الآلي والإنترنت المصرفي، أوالدفع بالهاتف الخلوي من خلال نظام الدفع بالهاتف الخلوي.
وببساطة يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة ( مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولةٍ وأمان.

 

وخلال المؤتمر الذي يختتم فعالياته مساء اليوم يقوم أربع وعشرون من رواد الصناعة في الأردن والوطن العربي، بتسليط الضوء على القضايا الحالية في المشهد الاقليمي ومنها: البنية التحتية لطرق الدفع، النظام المتكامل للهاتف الخليوي، اضافة الى مستقبل التجارة الالكترونية وأنظمة الدفع. كما سيتطرق المؤتمر لدور الهيئات التنظيمية في تقديم وتطوير الحلول لطرق الدفع الالكترونية والدفع عبر الهاتف الخليوي، اضافة الى العديد من المواضيع المتعلقة بتوجهات السوق في هذا الصدد.

 

ويرعى المؤتمر كلا من EMP، بنك الاسكان للتجارة والتمويل وشركة امنية للاتصالات. كما يدعم المؤتمر كلا من البنك المركزي الأردني، جمعية البنوك الاردنية، شركة العلاونه للصرافة وشركة “أرامكس”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى