الرئيسيةريادة

ورشة عمل حول “كتابة قصة الطفل” في “شومان”

شارك هذا الموضوع:
هاشتاق عربي – تنظم مؤسسة عبد الحميد شومان في ١٥ نيسان (أبريل) القادم ورشة عمل متخصصة حول “كتابة قصة الطفل”، بمشاركة أدباء وناشرين وكتاب قصة أردنيين.

وتهدف الورشة التي تستمر 4 أيام، على يد أفضل المدربين الأردنيين، إلى تعليم المشاركين المزيد من تقنيات الكتابة لقصص الأطفال وتعريفهم بأهمية البعد التربوي للكتابة في أدب الأطفال.

كما تهدف، إلى تعريف المشاركين على التمييز بين الكتابة للطفل أوعن الطفل، بالإضافة إلى تقنيات الكتابة وعناصر القصة، من اللغة، الشخصية، الحبكة، الخاتمة، فضلا عن تدريبهم على مراحل بناء الفكرة وكتابة القصة، والتي تتضمن: الفكرة، مسودة، المراجعة، التحرير.

ويتعرف المشاركون كذلك، على أهميةاختيار العنوان، وكيفية بداية سرد القصة وامتزاج عنصر الفكاهة فيها، وكيفية أختيار الشخصية الرئيسية في القصة، وعن علاقة الرسم بالنص، بالإضافة إلى الإجراءات العلمية ما بعد كتابة القصة.

فيما يتعين على المشاركين في اليوم الأول للورشة، اختيار فكرة قصة لكتابتها، أما اليوم الثاني فعلى المشاركين كتابة مسودة للقصة، بينما يتم عرض القصص على لجنة لتقييمهاواعطاء الملاحظات عليها في اليوم الثالث، أما في اليوم الرابع فتعرض فيه القصص بعد المراجعة على الأطفال بمكتبة “درب المعرفة”، في المؤسسة ذاتها.

وأكدت الرئيسة التفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية الأهمية الخاصة التي تنطوي عليها هذه الورشة، كونها موجهة نحو تعليم الكتابة للطفل، وهي كتابة لا بد ستؤثر في البنية المعرفية والثقافية لأطفالنا.

واعتبرت قسيسية أن مخرجات الورشة لا بد ستصب في مصلحة تجويد وتحسين أدب الطفل، ما يمنح أطفالنا خيارات أكثر للقراءة والاطلاع.

من جهتها، بينت مديرة الورشة الكاتبة وفاء القسوس، أن الورشة ستمنح المشتركين اطلاعا كاملا على مراحل إنتاج قصة الطفل، منذ الفكرة الأولى ووضع العنوان، وانتهاء بالدفع بها للنشر.

وقالت إن المشتركين يتلقون تدريبات نظرية وعملية على يد نخبة من الكتاب والمهتمين الأردنيين المعنيين بأدب الطفل ونشره.

وأشترطت اللجنة القائمة على الورشة أن لا يقل سن المشارك عن 18 عاماً ولا يتجاوز 40 عاماً، كما اشترطت الاقامة في الأردن، بالإضافة إلى الخبرة الأولية في كتابة قصة الطفل، مع الالتزام بحضور جميع أيام الورشة كاملة.

وطلبت اللجنة، الالتزام بكتابة مسودة أولية لقصة الطفل خلال الورشة، وارسال نموذج لعمل واحد يكون باللغة العربية الفصحية، مع التذكير بضرورة ارسال المشارك لسيرته الذاتية. 

ومؤسسة عبد الحميد شومان؛ هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى