ريادة

مؤتمر إقليمي لتعزيز توظيف الشباب العربي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يلتقي في العاصمة الأردنية عمّان، في الفترة الواقعة ما بين 28 و30 نيسان الجاري، نخبة من صنّاع سياسات وممثلي المؤسسات غير الحكومية، إلى جانب شخصيات بارزة في القطاع الخاص. يجري هذا في إطار مؤتمر “توظيف الشباب العربي: تعزيز الحلول المبتكرة للتحديات العالقة“، الذي تنظمه مؤسسة “صلتك”، المبادرة الإقليمية الاجتماعية، وتستضيفه منظمة الشباب الدولية، ويعزز هذا الحدث المعرفة من خلال تسليط الضوء على حلول مبتكرة متعلقة بتوظيف الشباب في المنطقة. ويحظى المؤتمر برعاية البنك الدولي ومجموعة أمريكانا، فضلاً عن الدعم الذي تقدمه غرفة صناعة الأردن.

من المعلوم أن العالم بأسره يواجه اليوم تحدي بطالة الشباب، غير أن الحاجة باتت ملحّة في العالم العربي خصوصاً لبرامج تشغيل فعّالة وقابلة للتوسيع، نظراً لأن معدّلات بطالة الشباب في البلدان العربية هي الأعلى قياساً بأي منطقة في العالم، فضلاً عن ارتفاعها المتواصل. ومن الجدير بالذكر أن معدل البطالة بين الشباب العربي ارتفع من 24% في 2009 ووصل إلى 29% في 2014، بالإضافة إلى تراجع النشاط الريادي في الفترة نفسها.

سيتيح المؤتمر الفرصة للمشاركين على مدى ثلاثة أيام لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب المختلفة حول توظيف الشباب، وبناء علاقات شراكة فعالة يستفيد منها الشباب العربي. وسيولي المؤتمر اهتماماً خاصاً لعمليات رسم السياسات والمبادرات الناجحة، التي تدعم تشغيل الشباب وتعزز الفرص أمام المعنيين كي يبنوا برامج فعالة في عموم المنطقة.

يُفتتح المؤتمر يوم الثلاثاء 28 أبريل/ نيسان بكلمة ترحيبية لكل من محمد عبد العزيز النعيمي، الرئيس التنفيذي بالوكالة لمؤسسة “صلتك”، و وليم ريس، الرئيس التنفيذي لمنظمة الشباب الدولية. ويذكر أن محمد النعيمي، عضو مجلس الأمناء واللجنة التنفيذية في مؤسسة “صلتك”، تولى منصب الرئيس التنفيذي بالوكالة للمؤسسة في 1 أبريل/ نيسان خلفاً للدكتور طارق محمّد يوسف.

جدير بالذكر أنّ قائمة المتحدثين تتسع لنخبة من صنّاع السياسات والاقتصاديين ورؤساء المؤسسات العالمية وأعضاء المنظمات الدولية، ومن أبرز المتحدثين خلال أعمال المؤتمر الدكتور نضال قطامين وزير العمل في المملكة الأردنية الهاشمية، والمهندس عادل فقيه وزير العمل في المملكة العربية السعودية، والدكتور طلال أبوغزالة، مؤسس ورئيس مؤسسة طلال أبوغزالة في الأردن.

كما تضمّ لائحة المؤسسات الرائدة المُمَثلة في المؤتمر كلاً من البنك الدولي، ومنظمة العمل الدولية، وأويسيس 500 (الأردن)، و”تمويلكم” (الأردن)، وموغلي (المملكة المتحدة) و”أنقذوا الأطفال”، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، و”Beyond Reform and Development” (لبنان)، ومعمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر (الولايات المتحدة الأمريكية)، و”أهيد أوف ذا كيرف” (Ahead of the Curve) (مصر)، و”تواصل” (عُمان)، و”رواق” (المملكة العربية السعودية)، ومؤسسة راند (الولايات المتحدة الأمريكية)، وبنك الأمل للتمويل الأصغر (اليمن)، ورواد (الأردن)، واتحاد الجمعيات السياحية الأردنية، وبيت دوت كوم (Bayt.com)، و”إنجاز الأردن” (الأردن)، ومايكروكريدى (تونس)، والتعلم العالمي (World Learning)، والمجلس الوطني المصري للتنافسية، و”سيليكون البادية”، ومعهد الدراسات التجارية العليا (تونس)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (ألمانيا).

يذكر أنّ التسجيل في المؤتمر مفتوح حالياً. يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمؤتمر “توظيف الشباب العربي: تعزيز الحلول المبتكرة للتحديات العالقة” على العنوان: www.aye2015.org للحصول على مزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى