اتصالاتخاص

مجلس إدارة ” أورانج” يوصي للهيئة العامة بتوزيع كامل أرباح المجموعة عن 2014

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

قال مصدر مقرّب من مجلس ادارة مجموعة الاتصالات الاردنية ” اورانج الاردن” اليوم بان مجلس الادارة أوصى للهيئة العامة للشركة التي تنعقد يوم غد الثلاثاء بتوزيع كامل ارباح المجموعة عن العام 2014 على المساهين.

واوضح المصدر في حديث لهاشتاق عربي بانه من المتوقع ان تقر الهيئة العامة هذه التوصية كما جرت العادة في المجموعة التي كانت توزع خلال السنوات الماضية كامل ارباحها على المساهمين، حيث من المتوقع ان تقر الهيئة العامة توزيع كامل ارباح اوارنج عن العام 2014 والتي بلغت اكثر من 42 مليون دينار وهو ما يعادل نسبة 17% من راسمال المجموعة البالغ 250 مليون سهم/ ]ينار.

وكانت النتائج المالية للمجموعة اظهرت انها حققت ارباحا بعد الضريبة (صافي ربح) يتجاوز الـ42 مليون دينار في العام 2014 وسط تحديات كبيرة ومنافسة شديدة تشهدها سوق الاتصالات المحلية.

وتراجع صافي ربح المجموعة – التي تقدم خدمات الثابت والخلوي والإنترنت السلكي واللاسلكي في السوق المحلية- بمقدار 9.7 مليون دينار، وبنسبة بلغت 18.4 %، وذلك لدى المقارنة بصافي ربح المجموعة المسجل في العام السابق 2013 والذي بلغ وقتذاك قرابة 51.7 مليون دينار.

وترى المجموعة ان هذا التراجع يعزى بشكل رئيسي الى مصاريف الاطفاء السنوية لتجديد رخصة استخدام ترددات الجيل الثاني لشركة البتراء الأردنية للاتصالات المتنقلة (أورانج موبايل) عن خمس سنوات بقيمة تبلغ 52.1 مليون دينار (10.4 مليون دينار لكل سنة)، والتي تمت خلال شهر أيار (مايو) من العام الماضي، إلى جانب المصاريف الإضافية في فاتورة الكهرباء على الشركة.

واظهرت النتائج المالية للمجموعة ايضا تراجعا في الايرادات الموحدة لخدمات الشركة في العام 2014، عندما سجلت صافي إيرادات بحجم 344.98 مليون دينار، بانخفاض قدره 11.4 مليون دينار وبنسبة تصل الى 3 %، وذلك لدى المقارنة بحجم صافي إيرادات المجموعة المسجل في العام السابق 2013 والذي بلغ وقتها 356.4 مليون دينار.

وكانت شركة أورانج جددت رخصة استخدام ترددات الجيل الثاني لشركة البتراء الأردنية للاتصالات المتنقلة (أورانج موبايل) لفترة خمس سنوات وبقيمة تبلغ 52.1 مليون دينار خلال شهر أيار (مايو) من العام الماضي، كما حصلت الشركة خلال الشهر الأول من العام الحالي ترخيص حزمة ترددات بعرض (10+10) ميغاهيرتز في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز المعني بخدمات الجيل الرابع مقابل (71) مليون دينار.

وتعمل الشركة حاليا على التحضير لاطلاق خدماتها التجارية للجيل الرابع قبل نهاية النصف الاول من العام الحالي بحسب ما اعلنت في وقت سابق.

وتكنولوجيا الجيل الرابع من الاتصالات المتنقلة تمكن المستخدم من الحصول على سرعات عالية جداً مقارنة بسرعات تكنولوجيا الجيل الثالث من الاتصالات المتنقلة، الأمر الذي سيمكن المشترك من استخدام التطبيقات الحالية بشكل أسرع، واستخدام تطبيقات جديدة تتطلب مثل هكذا سرعات عالية وتوسيع نطاق أهمية وأثر خدمات الاتصالات في جميع المجالات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى