اتصالاتخاص

دراسة تتوقّع تراجع الإنفاق على خدمات الإتصالات بنسبة 3%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

قدرت دراسة عالمية محايدة ان يسجّل الانفاق على خدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة والانترنت العام الحالي في جميع اسواق الاتصالات حول العالم قرابة 1.57 تريليون دولار.

وتوقعت الدراسة – التي اصدرتها مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية ان يتراجع مستوى الانفاق على خدمات الاتصالات بمقدار 42 مليار دولار خلال العام الحالي.

وبذلك سينخفض مستوى الانفاق العالمي على خدمات الاتصالات بنسبة تصل الى 3%، وذلك لدى المقارنة بحجم الانفاق العالمي على خدمات الاتصالات المسجل خلال العام الماضي والذي بلغ وقتها قرابة 1.61 تريليون دولار.

وتشهد معظم اسواق الاتصالات حول العالم تراجعا في ايراداتها – والتي تمثل في الطرف المقابل انفاق المستخدمين على هذه الخدمات – وذلك مع دخول المنافسة الى معظم اسواق الاتصالات المتنقلة والانتنرت عريض النطاق، فضلا عن التحولات التقنية التي اثرت سلبا على ايرادات شركات الاتصالات من خدمات الرسائل والمكالمات الدولية مع تزايد اعتماد المستخدمين حول العالم على خدمات تطبيقات الهواتف الذكية للتراسل الفوري وتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي المجانية.

الى ذلك اوضحت الدراسة بان الانفاق على خدمات الاتصالات العام الحالي( 1.57 تريليون دولار )  سيشكل نسبة تصل الى 43% من حجم الانفاق العالمي على قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي من المتوقع ان يسجل قرابة 3.66 تريليون دولار.

وستنخفض هذه النسبة ايضا – على ما توضح الدراسة – بدرجة مئوية واحدة، وذلك لدى المقارنة مع حصة الاتصالات من الانفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات المسجلة العام الماضي والتي بلغت 44% من اجمالي الانفاق على كل خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  والتي بلغت وقتها قرابة 3.71 تريليون دولار.

محليا اظهرت مؤخرا الأرقام التجميعية لصافي أرباح شركات الاتصالات الرئيسية العاملة في السوق المحلية (أورانج، زين، أمنية) تراجعا في هذا المؤشر خلال العام الماضي وبنسبة بلغت 6.3%.

وسجل إجمالي صافي ربح الشركات الرئيسية الثلاث العاملة في السوق المحلية -وبحسب ميزانياتها المالية الصادرة عن 2014- حوالي 138.2 مليون دينار.
و صافي ربح الشركات الثلاث ومع تسجيله هذا الرقم، يكون قد تراجع بمقدار 9.3 مليون دينار وبنسبة تصل الى 6.3 %، وذلك لدى المقارنة بصافي ربح الشركات المسجل في العام السابق 2013 عندما بلغ قرابة 147.5 مليون دينار.

وبلغ إجمالي إيرادات الشركات الثلاث خلال العام الماضي حوالي 843 مليون دينار من تقديمها لخدمات الاتصالات في السوق المحلية.

وتراجعت الايرادات بنسبة بلغت 4.2 %، وذلك لدى المقارنة بإجمالي إيرادات السوق المسجلة في العام السابق 2013 والتي بلغت وقتها قرابة 879.3 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى