اقتصاد

مليار دينار إنفاق الأردنيين على السفر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – هبة العيساوي

 ارتفع إنفاق الأردنيين على السفر للخارج بنسبة 9 % خلال العام الماضي أو ما مقداره 78.1 مليون دينار مقارنة مع العام 2016، بحسب الأرقام الصادرة عن البنك المركزي.

وبلغ الإنفاق على السفر للخارج في نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي 971.2 مليون دينار مقارنة مع 893.1 مليون دينار في العام 2016.

وتعرف النشرة الشهرية للبنك المركزي، مدفوعات السفر بميزان المدفوعات، على أنها إنفاق الأردنيين في السفر للخارج، والذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب.

أما على المستوى الشهري، فقد زاد إنفاق الأردنيين على السفر للخارج في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي 8.4 % ليصل إلى نحو 63.5 مليون دينار مقارنة مع الشهر نفسه من العام 2016.

وجاء الارتفاع في بند مدفوعات السفر في ظل ارتفاع أعداد الأردنيين المغادرين إلى الخارج خلال العام الماضي لتصل أعدادهم إلى 2.902 مليون أردني مقارنة مع 2.751 مليون أردني خلال العام 2016؛ أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى نحو 5.4 %.

وفي المقابل، أظهرت نشرة البنك المركزي أيضا ارتفاع مقبوضات السفر أو (الدخل السياحي) للمملكة خلال العام الماضي 12.5 % إلى 3.23 مليار دينار مقارنة مع العام 2016.

يشار إلى أن عدد شركات الطيران العاملة في الأردن هي خمس شركات؛ الملكية الأردنية الناقل الرسمي في البلاد، الأجنحة الملكية، الأردنية للطيران، وشركتا بترا والأجنحة العربية.

ويدفع المسافر المغادر ضريبة تقدر بحوالي 40 دينارا تحت مسمى “ضريبة مبيعات خاصة على تذاكر السفر بالجو” والتي تتضمن مقطع مغادرة من أي من مطارات المملكة، إلا أنّ هذه الضريبة يتم محاصصتها بين الحكومة وشركة مجموعة المطار الدولي في مطار الملكة علياء الدولي حسب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.

كما يدفع المسافر ما يسمى بضريبة الترانزيت بقيمة 4.24 دينار تصرف فقط في مطار الملكة علياء الدولي لشركة مجموعة المطار الدولي، فيما تفرض ضريبة أيضا بقيمة 4.22 دينار على كل مسافر يستخدم أبنية المطار سواء ترانزيت أو قادما.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى