اتصالات

هيئة الاتصالات تتسلّم نتائج جودة خدمات الجيلين الثاني والثالث

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق – إبراهيم المبيضين

أكّد الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات م.محمد الطعاني الخميس أن الهيئة تسلمّت مؤخرا نتائج مسح ميداني شامل لقياس مدى جودة خدمات الاتصالات المتنقلة من الجيلين الثاني والثالث، والذي نفذّته وانتهت منه شركة محايدة متخصصة في العمل على النوع من المسوحات.
وقال الطعاني في تصريحات صحافية لـ “الغد” إن “الهيئة ماضية للإنتهاء من اجراءات استلام هذا التقرير الذي يشتمل على مؤشرات مهمة حول جودة خدمات الاتصالات المتنقلة والانترنت المتنقل عريض النطاق”.
واضاف الطعاني أنّ الشركة التي نفذت هذا المسح قامت فور الانتهاء من التقرير بشكله النهائي بعمل عرض توضيحي للهيئة حول المسح واجراءاته وابرز نتائجه.
وأكد أن الهيئة ستعمل خلال الأسابيع المقبلة على دراسة نتائج المسح بشكل تفصيلي مستفيض ومن ثم تحديد الشكل والالية التي ستتخذها الهيئة للاعلان عن النتائج.
وشملت مؤشرات الجودة التي جرى قياسها من خلال المسح: نسب انقطاع المكالمات ووضوح الصوت وقوة الإشارة والزمن اللازم لإنشاء المكالمة وجودة المكالمات التي تتم بين الشبكات الخلوية المختلفة من خلال الربط البيني وجودة خدمة الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة وخدمات الجيل الثالث المتضمنة خدمات الفيديو وسرعة نقل البيانات، وسرعة تحميل البيانات وغيرها من المواضيع ذات العلاقة.
الى ذلك؛ أوضح الطعاني أنّ الهيئة لم تحدد الى الان طريقة الاعلان عن نتائج هذا المسح، ولكنه قال بانها ستعلن بالعموميات للجمهور، فيما سيجري مخاطبة الشركات التي تعنيها بعض النتائج الهامة لتصحيح اوضاعها فيما اذا كانت النتائج المتعلقة بها سلبية، كما اكد الطعاني بان بعض المؤشرات والنتائج قد تدفع الهيئة لعمل حملات توعوية حول بعض خدمات الاتصالات التي قد يشوب استخدامها بعض المشاكل.
وقال إن “هذا المسح هو على قدر كبير من الأهمية، وذلك لقياس أداء شبكات الاتصالات والإنترنت عبر الموبايل استكمالا للمسوح والقياسات التي تجريها الهيئة لخدمات الاتصالات في المملكة بشكل دوري والتعليمات التي تتعامل بها الهيئة مع المشغلين في هذا المجال وتشمل مراقبة جودة جميع خدمات الاتصالات”.
وتقدّم خدمات الجيلين الثاني والثالث في المملكة ثلاث شبكات اتصالات رئيسية (زين، أورانج، وأمنية)، وتظهر آخر الأرقام الرسمية أن عدد اشتراكات الخلوي في المملكة بلغت 11.1 مليون اشتراك بنسبة انتشار تصل إلى 147 % من عدد السكان، وذلك مع نهاية العام الماضي؛ حيث بلغ تعداد مستخدمي الانترنت قرابة 5.6 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل إلى 73 % معظمهم يعتمدون على تقنية “الجيل الثالث” في الحصول على خدمات الإنترنت عريضة النطاق.
وكانت شركة محايدة متخصصة في مثل هذه المسوحات عملت على هذا المسح الشامل منذ العام الماضي، وذلك بتنسيق مع الهيئة للوقوف على واقع تغطية وجودة شبكات الاتصالات المختلفة التي تقدم من خلالها خدمات الاتصالات للمواطنين في المملكة، وشملت عمليات المسح جميع محافظات المملكة في الشمال والوسط والجنوب لقياس كافة مؤشرات قياس أداء خدمات الجيل الثاني (الصوت) وخدمات الإنترنت عبر الموبايل (الجيل الثالث) وجودة هذه الخدمات وتغطية شبكاتها؛ حيث شمل المسح أيضا المناطق داخل المباني وخارجها.
وأكد الطعاني في وقت سابق لـ”الغد” أن الهيئة -وضمن أولوياتها العام الحالي- ستركز على ملف متابعة ورصد جودة خدمات الاتصالات في المملكة، وخصوصا جودة خدمات الإنترنت عريضة النطاق، مؤكدا أن الهيئة ستوسع أطر تعليمات جودة خدمات الاتصالات العام الحالي لتشمل الإنترنت عريضة النطاق.
وأعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مؤخرا أن عدد الشكاوى التي تلقتها الهيئة من مواطنين حول مختلف خدمات وشركات الاتصالات خلال فترة الربع الأول من العام الحالي بلغ قرابة 600 شكوى رسمية، حيث تركزت الشكاوى في معظمها حول خدمات الخلوي والانترنت عريض النطاق.
وهيئة الاتصالات ضمن مسؤولياتها ومهامها في إطار قانون الاتصالات ولضمان حماية المستفيدين ومراقبة أداء المشغلين تقوم بالعديد من الخطوات لقياس مستوى جودة خدمات الاتصالات في المملكة، ومنها على سبيل المثال المسوحات الميدانية الدورية التي تقوم عليها الهيئة منذ سنوات من خلال كوادرها الفنية والمسح الميداني الجديد الذي ينتظر أن تتسلم نتائجه بعد 3 أسابيع، وتقارير الجودة التي تنشرها الهيئة كل فترة من خلال أرقام ومؤشرات تزودها بها الشركات.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى