الرئيسيةريادة

4 مشاريع ريادية أردنية تتفوق في فعاليات عالمية…. حلال شهر شباط

شارك هذا الموضوع:
هاشتاق عربي
الغد – إبراهيم المبيضين
سجلت مجموعة من الشباب الأردني ومؤسسو مشاريع وشركات ريادية أردنية إنجازات على المستويين العربي والعالمي خلال العام الحالي عندما تمكنوا من التفوق والتميز في فعاليات ومسابقات معنية بريادة الأعمال.
وتمكنت أربعة مشاريع ريادية أردنية خلال الشهر الماضي من الترشح والتواجد في نهائيات مسابقات عالمية ما يعد إنجازا للشركات الريادية المحلية سيما وأن هذه المسابقات تشهد مشاركة عشرات الشركات الناشئة من حول العالم، في وقت تظهر فيه الأرقام غير الرسمية أن هناك حوالي 250 برنامجا يدعم ريادة الأعمال في المملكة.
وفي إنجاز جديد للمشاريع الريادية الأردنية ، تمكن مشروعان رياديان أردنيان أواخر الشهر الماضي من حجز مقعدين لهما في قائمة النهائيات مسابقة الابتكار العالمية “GIST Tech-2018” لاختراعات العلوم والتكنولوجيا، والتي تعد من أكبر وأهم الفعاليات والمسابقات المعنية بريادة الأعمال في العالم.
والمشروعان الرياديان اللذان تأهلا لقائمة النهائيات في مسابقة “GIST Tech-2018” لاختراعات العلوم والتكنولوجيا والتي ضمت 10 مشاريع ريادية من مختلف انحاء العالم هما : مشروع “تك طب” للريادية شهد دغلس، ومشروع “ARtour” للريادي جعفر البدارنة ؛ ومن المنتظر أن تشارك المشاريع الأردنية في نهائيات هذا السباق التي ستنعقد في مدينة استنبول التركية في نيسان ( ابريل) المقبل. 
وستنعقد نهائيات مسابقة الابتكار العالمية “GIST Tech-2018” خلال الفتره ما بين 16 و19 نيسان (إبريل) المقبل في مدينة استنبول إذ ستخوض الشركات العشر المتأهلة غمار المسابقة لاختيار أفضل ثلاثة مشاريع ريادية منها. 
وتأهل المشروعان الأردنيان بعد اجتياز مرحلة النصف نهائي التي اعتمدت على تصويت الجمهور والتي شارك فيها 109 مشاريع ريادية من مختلف القطاعات ومختلف انحاء العالم، حيث شارك في نصف النهائي أربعة مشاريع ريادية أردنية منها المشروعان المتأهلان إلى النهائيات. 
ومشروع ” تك طب”  للريادية شهد دغلس هو تطبيق للهواتف الذكية يسهّل عملية حجز المواعيد العلاجية المنزلية من مختلف التخصصات والعلوم الطبية، ليتمكن المريض عبره من تلقي العلاج المناسب داخل منزله.
واما المشروع الأردني الثاني فهو يحمل إسم “ARtour” للريادي جعفر البدارنة وهو يقوم بدمج تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في القطاع السياحي لتعزيز وإعادة إحياء القطاع والمواقع الاثرية والسياحية فيه، من خلال تحسين تجربة الزوار والسيّاح لهذه المواقع عبر أجهزتهم الذكية.
وعلى صعيد متصل حجزت المديرة التنفيذية لشركة Hello World Kids – الشركة الأردنية الناشئة المتخصصة في تعليم الأطفال البرمجة – حنان خضر مكانا لها في قائمة نهائيات مبادرة جوائز كارتييه للنساء (Cartier Women Initiative Awards) العالمية لتنافس على لقب الجائزة عن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وضمت القائمة النهائية لمسابقة كارتييه العالمية 18 سيدة تم اختيارهن وترشيحن من بين 2800 طلب تقدم للمشاركة في المسابقة التي تهدف الى تشجيع سيدات اعمال ملهمات في جميع انحاء العالم لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة.
وجوائز مبادرة النساء من كارتييه هي مسابقة دولية في خطط الأعمال انشاتها كارتييه في العام 2006 مع كلية انسياد لإدارة الأعمال وشركة ماكينزي اند كومباني وشريكها السابق منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع لتحديد مشاريع تسيرها سيدات الأعمال لدعمها وتشجيعها، وتكافئ الجائزة كل عام ست سيدات أعمال تمثل كل واحدة منهن المناطق الرئيسية التالية : أميركا اللاتينية وأميركا الشمالية وأوروبا وافريقيا جنوي الصحراء والشرق الأوسط وشمال افريقيا وآسيا – المحيط الهادئ.
وتشرف الريادية حنان خضر على شركة Hello World Kids الناشئة التي دخلت عامها الثالث مواصلة عملها لتحقيق رؤية تتلخص في تمكين الأجيال من البرمجة وصناعة التكنولوجيا التي تقود اليوم الاقتصاد العالمي، حيث تمكنت الشركة خلال السنتين الماضيتين من توسيع الفئة المستهدفة من الأطفال في تعلم البرمجة لتبدأ من أعمار مبكرة من سن السادسة، بالإضافة إلى إطلاق مناهجها في المدارس الحكومية.
وخلال الشهر الماضي حصد مشروع  “فيلسوف” الناشئ الأردني المركز الأول في مسابقة انعقدت للشركات الناشئة ضمن قمة لريادة الأعمال في رأس الخيمة في الإمارات، وعقد المشروع الأردني شراكة مع مسرّعة الأعمال الإماراتية RAK.
والمسابقة التي فاز بها مشروع ” فيلسوف” – الذي اسسه الريادي محمد زعترة – جاءت ضمن فعاليات قمة الحد البحري التي نظمت على شكل مخيم شبابي للتنافس بين شركات ناشئة ومبتكرين محليين، حيث نظمت القمة بحضور أكثر من 500 مشارك، بينهم 300 من أصحاب الشركات الناشئة، و50 مستثمراً، وممثلون عن شركات استثمار عالمية، و30 محاضراً ومدرب أعمال.
و”فيلسوف” – الذي يحمل عنوان ( WWW.FAYLASOF.COM ) على الشبكة العنكبوتية – هو موقع إلكتروني متخصص في بيع الكتب عبر الإنترنت ( عرض وطلب وايصال الكتب العربية والانجليزية إلى محبي القراءة في الأردن) مع الطلب الكبيرعلى الكتب والقراءة وبحث القراء الدائم عن أماكن تواجد الكتب ودور نشرها، ويضم الموقع اليوم نحو مليون عنوان او كتاب ويسعى للتوسع في نشر الكتب العربية في المنطقة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى