الرئيسيةريادةمسؤولية اجتماعية

“روّاد التنمية” تواصل تعاونها مع “إيكويتاس” لتمكين الشباب والنساء والمجموعات   

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

تواصل رواد التنمية ، وهي مؤسسة غير ربحية تعمل مع المجتمعات التي تسعى للتغلب على التهميش من خلال التعليم والبرامج الشبابية التطوعية وتنظيم العمل الأهلي مع القواعد الشعبية، تعاونها مع منظمة إيكويتاس الكندية، وهي منظمة غير ربحية تعمل على النهوض بالمساواة والعدالة الاجتماعية واحترام كرامة الإنسان في جميع أنحاء العالم، لإطلاق مبادرة جديدة، مدتها ثلاث سنوات، بعنوان “روابط: استخدام التكنولوجيا من أجل مواطنة فاعلة”.

ومن خلال هذه المبادرة الإقليمية، سيتم منح أكثر من 1,500 من فئات الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة، في كل من الأردن وتونس والمغرب ومصر، فرصة لتعلّم أدوات التكنولوجيا الجديدة وتوظيفها من أجل مساعدتهم على زيادة الانخراط في مجتمعاتهم المحلية وتفعيل مشاركتهم بشكل أكبر في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

واستناداً إلى خبرة “روّاد التنمية” الطويلة في العمل مع الشباب والأطفال في الأردن والعالم العربي، تهدف مبادرة “روابط” إلى تفعيل القيادة الشبابية من خلال تدريب مجموعة من القادة الشباب على استخدام الأدوات التكنولوجية ومنهجيات البحث الإجرائي، في سبيل تعزير الحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

وأشارت سمر دويدين، المديرة الإقليمية ومديرة البرامج في “روّاد التنمية” إلى أن: “مبادرة “روابط” تتوافق مع النهج البرامجي لمؤسسة “روّاد التنمية”، والذي يركز على بناء مهارات الشباب وقدراتهم من خلال التعليم والمشاركة المجتمعية وتنظيم القواعد الشعبية. وستعمل مبادرة “روابط” على تعزيز المهارات وحس المسؤولية المجتمعية والعمل المدني لدى 32 شاباً وشابة من مناطق عمّان الشرقية، والذين سيقومون بدورهم بإطلاق مبادرات محليّة لحشد 550 فرداً من أفراد المجتمع”.

بدوره، قال إيان هاملتون، المدير التنفيذي لـ “إيكويتاس”: “أطلقنا على هذه المبادرة الجديدة اسم “روابط”، لأنها ستسهم في بناء علاقات وروابط بين الشباب في الأردن. وفي الوقت الذي لا تزال فيه أصوات الشباب والنساء والفئات المهمشة الأخرى غير مسموعة إلى حد كبير، تكمن أهمية العمل مع مؤسسة “روَاد التنمية” خلال السنوات الثلاث المقبلة على إزالة الحواجز التي تحول دون المشاركة المجتمعية الهادفة لهذه الفئات، وبالتالي تمكينهم للانخراط في العمل المدني والمجتمعي، من خلال استخدام التكنولوجيا والربط بالشبكات”.

وتعود جذور الشراكة بين “روّاد التنمية” و”إيكويتاس” إلى عام 2010 مع تنفيذ مشروع الرزمة التعليمية “ألعاب من أجل حقوق الإنسان”، والتي هدفت إلى تعزيز فهم الأطفال لقيم حقوق الإنسان من خلال الألعاب. كذلك، ساهمت مشاريع مشتركة أخرى في تعزيز المسؤولية الاجتماعية والمشاركة المجتمعية للشباب في برامج القراءة والكتابة المخصصة للأطفال، والتي تم تطبيقها في مجموعة من مدارس عمّان الشرقية، حيث استفاد أكثر من 200 طفل وطفلة من الأنشطة التي قادها الشباب. وفي عام 2016 عززت مبادرة “جسور” قدرات القادة الشباب من “روَاد التنمية” للتواصل مع صنَاع القرار وخلق الفرص لتعزيز الشبكات وبناء التحالفات.

ويجدر بالذكر أن مبادرة “روابط” تأتي بدعم مالي من الحكومة الكندية – الشؤون الخارجية، وبالشراكة مع مركز ضحايا التعذيب – برنامج التكتيكات الجديدة في حقوق الإنسان، والجمعية المغربية لتربية الشبيبة فرع فاس، والمركز التونسي المتوسطي، ومؤسسة حورس للتنمية والتدريب.

وتسعى مؤسسة “روّاد التنمية” لتمكين المجتمعات المعنية بالتغلب على التهميش عن طريق تفعيل مشاركة الشباب والمشاركة المدنية في خدمة المجتمع والتعليم. تأسست “روّاد التنمية” بمبادرة من رجل الأعمال الأردني فادي غندور وعدد من رواد الأعمال، وبدعم من شركة أرامكس وبنك القاهرة عمّان وجمعية رؤيانا. وتعمل “روّاد التنمية” على تأسيس مراكز تمكين مجتمعية في المناطق المهمّشة، بحيث تكون قائمة على التبادل مع الشباب، إذ تقدم هذه المراكز منحاً تعليمية مقابل تطوع الشباب في ثلاثة برامج أساسية تعنى بالطفل والشباب والمجتمع. وقد توسع عمل مؤسسة “روّاد التنمية” ليشمل اليوم الأردن وفلسطين ولبنان ومصر.

“إيكويتاس” هي المنظمة الأكثر نشاطاً والأوسع سيطاً في كندا في نطاق تعليم حقوق الإنسان. تعمل المنظمة لغايات النهوض بالمساواة والعدالة الاجتماعية واحترام كرامة الإنسان، من خلال برامج تعليم تحويلية في كندا وحول العالم. في السنوات الـ 50 الماضية، وصلت برامج “إيكويتاس” لأكثر من 3.2 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. تتمتع “إيكويتاس” بتأثير واسع النطاق في مجالات مساواة النوع الاجتماعي، وتعزيز مشاركة الشباب والأطفال، والدفاع عن حقوق الإنسان.

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى