الرئيسيةريادة

طالب أردني يخترع جهازا لإستشعار حدوث النوبة القلبية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تمكن الطالب في الصف العاشر اوس محمد العمري 15 عاما، من صنع جهاز الكتروني طبي قادر على استشعار النوبة القلبية (Heart Attack) لكبار السن وذوي الأمراض القلبية المتكررة في مراحلها الأولى، والمنافسة من خلال هذا الجهاز لتمثيل الاردن في التصفيات النهائية لجائزة انتل للعلوم والهندسة التي ستجرى في ولاية بنسلفانيا الاميركية في الفترة من 13-19 ايار المقبل.

وكان شارك في المسابقات النهائية على مستوى العاصمة، والتي جرت امس في نادي معلمي عمان بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة عبد الحميد شومان، 81 مشروعا تقدم بها الطلبة الذين استطاعوا، وبدعم مشرفيهم، ولوج عالم العلوم الهندسية الحديثة بكل احتراف واتقان، وتمكنوا من الدخول لهذا العالم عبر بوابة الفكر الابداعي والمشاريع العلمية و الهندسية الحديثة، ومن ضمنهم الطالب العمري.

وقال العمري، ان جهازه يمكن المريض من التواصل مع الطبيب المختص عبر تطبيق يتم تحميله على الهواتف الذكية، حيث يقوم الجهاز منذ بداية أعراض النوبة القلبية بإصدار اشعار صوتي لإيقاظ المريض اذا كان نائما وتنبيه الاشخاص من حوله، مشيرا الى ان الجهاز يستطيع كذلك على القيام بالإسعافات الاولية للمريض عند حدوث النوبة القلبية، من خلال إعطاء المريض بعض الابر الوريدية اللازمة والموصلة بالجهاز مثل النيتروجليسرين، أو اية أدوية وريدية يوصي بها أطباء الاختصاص في هذا المجال، كما يقوم الجهاز عند حدوث النوبة القلبية بالاتصال بخدمات الطوارئ ضمن الارقام المتاحة في اي بلد، ويقوم كذلك بإرسال الموقع الجغرافي للمريض.

وأشاد المشرفون والقيمون بمشروع الطالب العمري وطلبوا منه تسجيله بوزارة الصناعة والتجارة والحصول على براءة اختراع.

يذكر ان 10 مشروعات ستتأهل لتمثيل الاردن في التصفيات النهائية للمسابقة، حيث ستعلن اللجنة المشرفة على المسابقة المشاريع الفائزة نهاية الشهر الحالي.

وتوقع الدكتور محمد الجدوع من وزارة التربية والتعليم، ان يتم الاعلان خلال الاسبوع الحالي عن المشاريع الفائزة والتي ستمثل الاردن في المسابقة الدولية في اميركا ومعرض انتل مصر للعلوم والتكنولوجيا .

وبين الجدوع، ان المشاريع ستخضع للتحكيم من قبل لجنة تضم 30 محكما من رؤساء واساتذة الجامعات وعمداء الكليات المتخصصين في مجالات العلوم والهندسة والفيزياء، لافتا إلى ان 12 مشروعا سيتم اختيارها وفق معايير محددة ستمثل الاردن في المسابقة العالمية في الولايات المتحدة الامريكية، و 10 مشاريع للمشاركة في معرض مصر.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى