الرئيسيةشبكات اجتماعية

منافسة محتدمة بين سنابشات وفيسبوك على الفوز بالشباب!

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يُقبل 78% من الشباب بين سن 18 و24 في الولايات المتحدة على استخدام تطبيق “سنابشات”، أي ما يقارب نسبة مستخدمي “فيسبوك” البالغة 80%، بحسب دراسة نشرها معهد “بيو”.

وتتركّز شعبية “سنابشات” على من هم دون الثلاثين. وفيما يتفوّق “فيسبوك” على “سنابشات” في كل الفئات العمرية، تبيّن أن الفجوة تضيق في الفئة العمرية بين 18 عاماً و24 إلى 2%.

وفي آخر العام 2017، كان عدد المستخدمين اليوميين لتطبيق “سنابشات” 187 مليوناً في العالم، في ارتفاع بنسبة 18% في سنة واحدة، وتركّز 80 مليوناً منهم في أميركا الشمالية.

وكانت دراسة نشرتها مجموعة “إي ماركتر” المتخصصة في آخر أغسطس/آب الماضي، أظهرت أن عدد مستخدمي “سنابشات” بين سن 18 و24 (24 مليوناً و400 ألف مستخدم)، فاق عدد مستخدمي “فيسبوك” (23 مليونا و500 ألف). وسُجّل الأمر نفسه لدى من هم بين سن 12 و17.

وقدّرت “إي ماركتر” أن يستمّر هذا الاتجاه في العام 2018.

غير أن مجموعة “سناب” التي تدير التطبيق واجهت بعض الامتعاض من جانب من مستخدميها، وقد أُطلق نداء جمع مليوناً و200 ألف مستخدم لإعادة العمل بالنسخة القديمة من التطبيق، لكنها احتفظت بالنسخة الجديدة التي تفصل تماماً بين المحتويات الشخصية والإعلانات.

وهي تكبّدت في العام 2017 خسائر بقيمة 3 مليارات و400 مليون دولار، أي ما يعادل أربعة أضعاف رقم أعمالها، وقد أضعف ذلك موقعها في البورصة.

وفي 21 فبراير/شباط الماضي، أعلنت نجمة تلفزيون الواقع كيلي جينير أنها ستكفّ عن استخدام “سنابشات”، علماً أنها من أكثر الشخصيات تأثيراً فيه.

وفي اليوم نفسه، فقدت أسهم المجموعة 6% من قيمتها (1.3 مليار دولار)، لكن يبدو أن النجمة الشابة عادت عن قرارها ونشرت على التطبيق مقطعاً مصوراً لطفلتها حديثة الولادة.

من جهة أخرى، أظهرت الدراسة التي نشرها “بيو” أن استخدام “فيسبوك” آخذ في التراجع للمرة الأولى، مع انحسار نسبة مستخدميه من 79% إلى 76% في كل الفئات مجتمعة.

وقد أجريت هذه الدراسة بين الثالث والعاشر من يناير/كانون الثاني، وشملت عيّنة من البالغين عددهم 2002.

العربية نت 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى