تكنولوجياخاص

“غارتنر” تقدّر إنفاق 142 مليار دولار على مراكز البيانات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

توقعت دراسة عالمية محايدة انّ تشهد سوق مراكز البيانات ” الداتا سنترز” انفاق 142 مليار دولار عالميا ًعلى حلول واجهزة هذه الصناعة، مع تزايد الإقبال على أتمتة الاعمال في المؤسسات من القطاعين العام والخاص في مختلف دول العالم.
وذكرت الدراسة – التي نشرتها قبل ايام مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية – بانّ الانفاق على مراكز البيانات حول العالم سيشهد نموا يقل عن 1% مقارنة بالارقام المسجلة خلال العام الماضي 2014.
وقالت الدراسة العالمية بان الإنفاق على حلول واجهزة هذه الصناعة سيشكل نسبة تصل الى 4% من اجمالي الانفاق العالمي على خدمات وحلول قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي من المتوقع ان يسجل العام الحالي قرابة 3.7 تريليون دولار حول العالم.
ويمكن تعريف مركز البيانات ( الداتا سنتر ) بأنه عبارة عن مبنى أو مركز مجهز تجهيزا كاملا من ناحية الإتصال الكامل بشبكة الإنترنت عالي السرعة، وأنظمة الحماية والانظمة المضادة للحرائق وإمدادات الطاقة الاحتياطية، حيث يحتوي مركز البيانات عادة على سيرفرات وأجهزة كمبيوتر عالية الأداء تعمل كوسائط للتخزين توفر بشكل أساسي تغطية حاجة الشركات والمؤسسات وهو بمثابة مركز للمعلومات التي تم تخزينها من قبل هذه الشركات والمؤسسات التي يوجد العديد منها منتشر حول العالم.
وأحد أهم الوظائف لمثل هذه المراكز هي توفير خادمات ( سيرفرات ) لأي جهة معنية، حيث يعرّف ” السيرفر” بانه جهاز كمبيوتر ذو أداء عال جداً ومتصل بسرعة إنترنت عالية.
وتقدّم مراكز البيانات في العادة خدمات اساسية لقطاعات الاعمال والشركات من قطاعات اقتصادية متنوعة وللقطاع الحكومي ايضا منها خدمات الاستضافة ” الهوستنغ”، خدمات التعافي من الكوارث، خدمات استمرارية الاعمال، الحوسبة السحابية، والمشاركة في المواقع وغيرها من الخدمات التي يمكن ان تقدمها مراكز البيانات.
ويتزامن الاقبال واعتماد مراكز البيانات مع توسع وانتشار متزايد لخدمات وحلول ” الحوسبة السحابية” من قبل قطاع الأعمال والقطاعات الحكومية في مناطق مختلفة حول العالم، لا سيما مع توفير الحوسبة السحابية مزايا استضافة بنى التكنولوجيا التحتية للؤسسات والذي يسهم في تخليصها من الأعباء المتعلقة بتوفير الطاقة والتبريد والحماية والأجهزة، حيث ان استضافة هذه البنى التكنولوجية يجري عادة في مراكز البيانات.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى