مقالات

كيف تحافظ على شباب العقل؟

شارك هذا الموضوع:

*علاء علي عبد

مع تقدم الإنسان في العمر، يصبح من الضروري الالتفات أكثر لصحته. وبحسب موقع “DLM” فإنه وبسبب شيوع أمراض مثل الخرف وألزهايمر، فإنه أصبح من الضروري على المرء أن يجد الطرق المناسبة التي تساعده على الحفاظ على شباب وحيوية عقله، وهذا يمكن أن يتم من خلال الالتزام بالنصائح الآتية:

– ممارسة التمارين الرياضية: فوائد التمارين الرياضية لا تقتصر على الجسد فحسب، فالعقل أيضا يستفيد من خلال زيادة نشاط الدورة الدموية، مما يمنح العقل كميات كافية من الأكسجين التي يحتاجها للعمل بالشكل الصحيح. لذا لو كان عملك يتطلب الجلوس خلف المكتب لساعات طويلة، فحاول أن تأخذ استراحة كل ساعة على الأقل لتقوم بتحريك جسدك ولو من خلال المشي داخل المكتب.

– تناول الطعام الصحي: احرص على أن تواظب على تناول حمية صحية تحتوي على أطعمة مفيدة للعقل كالأطعمة المضادة للأكسدة كالشوكولاته الداكنة والمكسرات، والأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 كالجوز وصفار البيض، والأوميغا 6 كالمكسرات وزيت عباد الشمس. كما ويجب الانتباه لكمية الماء التي تستهلكها نظرا لأهمية تجنب الجفاف المضر بالعقل.

– الضحك: ترى متى كانت آخر مرة ضحكت فيها؟ الضحك وحتى الابتسام يساعد بشكل كبير على الحفاظ على شباب المرء بشكل عام. لذا لو لم يكن لديك أصدقاء يستطيعون إضحاكك، فحاول أن تجد ممثلا كوميديا يمكنه أن يقوم بهذه المهمة، واحرص على مشاهدته بين الحين والآخر، واعلم أن هذا الأمر ليس للتسلية فحسب وإنما لفائدتك أيضا.

– الحصول على ساعات كافية من النوم: نحتاج جميعنا للنوم لنتمكن من إعادة شحن طاقات جسدنا وعقلنا أيضا. الحصول على ساعات نوم كافية يمنح العقل القدرة على تنفيذ مهامه بطريقة منظمة مما يجعله أكثر شبابا ونشاطا.

– الحصول على إجازة: التغيير من الأشياء المطلوبة في حياتنا بين الحين والآخر، ويمكن أن نقول إن العقل من أكثر المستفيدين من هذا التغيير. لذا، احرص على أخذ إجازات قصيرة بين الحين والآخر واترك أجهزتك الإلكترونية بعيدة عنك، وتأكد أن المكان الذي تريد أن تذهب إليه يمكنك أن تعثر عليه بسهولة من خلال سؤال الآخرين لا من خلال الاعتماد على الـ”GPS”.

– لعب ألعاب مسلية: مثلما يحتاج الجسد للتمارين ليبقى رشيقا ونشيطا، فإن العقل أيضا يحتاج للتمارين ليبقى يعمل بكفاءة عالية مهما تقدم بنا السن. تمارين العقل لا تحتاج لتكون مرهقة، فممارسة الألعاب البسيطة يمكن أن تفي بالغرض، فألعاب مثل الكلمات المتقاطعة أو لعبة الأرقام “سودوكو” تعد خير مثال على هذه الألعاب.

*الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى