الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

“لنا بصمة”……. أعمال تطوعية ممنهجة لخدمة المجتمع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – سوسن أبو غنيم

جميل أن تضع بصمتك بابتسـامتك الصادقة لتصل إلى قـلوب الآخرين، ولكن الأجمل أن تبقى تلك الابتسـامة على مدى الحياة ومخلدة في ذاكرتك، ومن الجميل أيضا أن تطبع بصمة بصدقة كفيلة بسد جوع طفل يتيم وأن ترى السعادة ممتلئة في وجه ذلك الطفل، وأن تفك كربة مكروب أو مهموم وترى الراحة بادية على وجهه.

وهذا ما تسعى إليه مبادرة “لنا بصمة”، التي انطلقت في العام 2014 بجهود محمد ملاوي بعد مسيرة طويلة من العمل التطوعي، تأكد حينها من ضرورة إيجاد عمل منظم وممنهج يخدم المجتمع ويكون ذا فاعلية ومؤثرا في المجتمع.

ويقول ملاوي “رؤية المبادرة تصب في بناء مجتمع متكامل ومتماسك، من خلال استغلال طاقات الشباب وتمكينهم في تعزيز أواصر التعاون والتماسك الاجتماعي بينهم لحال القضايا التي تواجه مجتمعاتهم”.

أما في مجال الثقافة، كما يقول، فتهدف الحملة إلى تعزيز مفهوم احترام الذات وثقافات الآخرين فتركز على التبادل الثقافي والحوار البناء في أوساط الشباب.

ومن النشاطات التي أطلقتها المبادرة؛ تسديد ديون الأشخاص الموقوفين على قضايا مالية وبدون أن تكون لهم أي أسبقيات، وأن لا يزيد المبلغ على 2000 دينار، إلى جانب إقامة فطارات رمضانية، وتوزيع طرود الخير على مدار العام.

وأشار ملاوي، إلى أن التمويل في البداية كان ذاتيا وكانت نشاطات المبادرة محدودة، ولكن بعد اتساع المناطق التي تشملها المبادرة وزيادة عدد المتطوعين، تم التواصل مع العديد من أصحاب الخير الذين تبرعوا في تمويل بعض البرامج والنشاطات التي تقدمها المبادرة.

وأضاف الملاوي، أن التبرعات التي يقدمها المتطوعون تنوعت، فمنهم من يقدم كسوة للأيتام، ومنهم من تبرع بتوزيع معاطف وأحذية للشتاء، فضلا عن آخرين تبرعوا بتمويل نشاط كامل بما يتخلله من أنشطة ترفيهية ووجبة طعام وتوزيع كسوة شتاء.

وخرج محمد في نشاطاته على المألوف، فلم تقتصر على فئة معينة أو حتى داخل المؤسسات؛ حيث أصبحت تنطلق في نشاطاتها إلى المولات والأماكن العامة لتزرع البسمة على وجوه الأيتام من خلال تقديم إفطارات لهم في المولات وفي حدائق الملك عبدالله.

ويلفت الملاوي، إلى التعاون الكبير الذي تم بين مبادرتي؛ “لنا بصمة” و”إنجاز بلا حدود”؛ حيث يؤدي الطرفان دورا تكامليا في تقديم الخدمة للفئات المحتاجة، بحيث يكون عمل المبادرة منظما ومنسقا وشموليا.

وتقوم المبادرة على استخدام الطاقات المتوفرة لخدمة الشباب لتعزيز العمل التطوعي لديهم والاشتراك في أنشطة تطوعية للمشاركة في فعاليات أي نشاط، كما تقوم بتغطية تكلفة المواصلات للمتطوعين الذين يرغبون بتقديم يد العون ويتعذر عليهم الوصول إلى أماكن نشاطات المبادرة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى