اقتصادالرئيسية

%90 من شركات الشرق الأوسط تعتزم تعيين موظفين جدد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه بيت.كوم مؤخرا، عن توقعات إيجابية لسوق العمل في المنطقة، حيث قالت غالبية (86 %) من الشركات أنها ستقوم بتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل، فيما صرح حوالي ثلاثة أرباع أصحاب العمل (73 %) بأنهم ينوون التوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وإضافة إلى ذلك، قال أكثر من أربعة من كل خمسة مشاركين (81 %) أن شركتهم “عيّنت موظفين جددا خلال الأشهر الـ 12 الماضية”.
ويعتبر مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي يجريه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مرتين سنويا، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، دراسة مفصّلة تركز على توافر فرص العمل واتجاهات التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يتيح لنا إمكانية اكتشاف المهارات والمؤهلات التي سيزداد الطلب عليها. 
وظائف الأشهر الثلاثة المقبلة
وقالت (77 %) من الشركات التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بأن كل واحدة منها ستوفر ما یصل إلی 20 فرصة عمل، بينما صرحت 13 % منها بأن كل منها ستوفر ما یصل إلی 100 وظيفة، في حین أن النسبة الباقیة (10 %) غير متأكدة من عدد الوظائف الشاغرة التي ستوفرها على المدى القصير.
وبرزت “الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة” في القطاع الخاص كأكثر الشركات التي تخطط لتعيين موظفين جدد، حيث صرحت 76 %) أنها ستقوم بتوظيف عدد من الأشخاص. 
من ناحية أخرى، شملت القطاعات الأكثر احتمالية لتوظيف مرشحين جدد: ” قطاع السلع الاستهلاكية” (81 %) يخططون للتوظيف، و”العقارات / البناء / تطوير العقارات” (80 %)، و”الضيافة / الترفيه” (78 %).
وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، سيكون الطلب الأكبر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة على “التنفيذيين المبتدئين” (44 %)، و “المدراء التنفيذيين” (28 %)، و”المنسقين” (27 %) و”المدراء” (23 %). 
وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية التي ستبحث عنها الشركات خلال الفترة نفسها، فقد شملت: “المحاسبين” (23 %)، و”مدراء المبيعات”(17 %)، والمسؤولين التنفيذيين للمبيعات (17 %)، و”مدراء التسويق” (14 %).
وظائف الأشهر الـ 12 المقبلة
وبرزت “الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة” و”الشركات متعددة الجنسيات” كأكثر الشركات نية لتعيين موظفين جدد على المدى الطويل، حيث قالت (89 %) أنها تخطط لتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل. وفيما يتعلق بأكثر 5 قطاعات توظيفا خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، فقد شملت: “استشارات الأعمال / إدارة الأعمال” (97 %) يخططون للتوظيف، و”السلع الاستهلاكية” (95 %)، و”الضيافة / الترفيه” (94 %)، و”القطاع المصرفي / المالي” (93 %)، و”التجارة / البيع بالتجزئة” (92 %).
مهارات الاتصال بالعربية والإنجليزية هما الأهم
ستبحث معظم الشركات في المنطقة عن مرشحين يمتلكون مهارات تواصل جيدة خلال هذا العام. فقد أشار الاستبيان إلى أن “مهارات الاتصال باللغتين العربية والإنجليزية” هي أهم مهارة سيبحث عنها أصحاب العمل بنسبة (68 %)، يليها “القدرة على العمل ضمن الفريق” (52 %)، و”القدرة على العمل تحت الضغط” (46 %)، و”اتباع سلوك إيجابي” (45 %)، و”الرغبة في إحداث فرق” (43 %).
وفيما يتعلق بالمؤهلات التعليمية والأكاديمية الأكثر طلبا، فقد شملت: “إدارة الأعمال” (30 %)، و”التجارة” (26 %)، تليها “الهندسة (22 %)، و”علم الحاسوب” (18 %)، و”تكنولوجيا المعلومات” (18 %).
ومن بين أصحاب العمل الذين يخططون للتوظيف، قال حوالي أربعة من كل 10 (38 %) أنهم سيبحثون عن مرشحين يمتلكون “مهارات إدارية”، في حين أن أكثر من ثلثهم (36 %) سيبحثون عن مهارات “بيع وتسويق”. وعلاوة على ذلك، سيبحث ثلاثة من كل 10 (30 %) أصحاب العمل عن مرشحين يمتلكون “خبرة متوسطة تتراوح بين ثلاث وسبع سنوات”، بينما سيبحث ربعهم (26 %) عن مرشحين يمتلكون “خبرة تقل عن ثلاث سنوات”.
وتعليقاً على ذلك، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: “تبدو توقعات التوظيف لعام 2018 إيجابية للغاية، حيث يخطط العديد من أصحاب العمل في المنطقة لتعيين موظفين جدد في المستقبل القريب. ونحن في بيت.كوم نعمل بشكل وثيق مع عشرات آلاف الشركات لمساعدتها على توظيف أفضل الكفاءات، كما نحرص على سماع آراء عملائنا باستمرار بهدف تحسين الأدوات التي نقدمها كي نساعدهم على توظيف أفضل الكفاءات بطريقة سريعة وفعّالة. وقد أطلقنا مؤخرا حزمة بيت.كوم للشركات الصغيرة، والتي توفر مجموعة من أدوات التوظيف للشركات التي تمتلك ميزانية محدودة. ونحن سعداء جدا بنتائج هذا الاستبيان، فذلك يعني أننا سنعمل مع المزيد من الشركات والمنظمات والحكومات لمساعدتها على تحقيق أهداف التوظيف على المدى القصير والطويل.”
التسويق أكثر القطاعات جذبا
ويعتقد المجيبون أن أكثر القطاعات جذبا واحتفاظا بأفضل الكفاءات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا هي “الدعاية والتسويق والعلاقات العامة” (34 %)، يليها “القطاع المصرفي والمالي” (33 %)، و”استشارات الأعمال وإدارة الأعمال” (25 %)، و”العقارات، والبناء، وتطوير العقارات” (25 %)، و”تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية” (24 %). 
من ناحية أخرى، يعتقد المشاركون بأن “القطاع المصرفي والمالي” هو القطاع الذي يجذب أكبر عدد من “الكفاءات المحلية” (33 %) و”الخريجين الجدد” (33 %)، في حين برز قطاع “الإعلان والتسويق والعلاقات العامة” كالقطاع الأكثر جاذبية “للكفاءات النسائية” (40 %).
من جانبها، قالت نهال جبوري، رئيسة قسم الأبحاث في يوجوف: “يمتلك مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط أهمية كبيرة، فهو يسلّط الضوء على اتجاهات التوظيف في المنطقة، إذ تشير نتائج هذا الاستبيان إلى أنه من المتوقع بأن تزداد فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال هذا العام، وأن يرتفع عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ستبحث عن موظفين جدد. ذلك يعني، أن النمو والتطوّر سيكون محور اهتمام هذه الشركات خلال العام المقبل.” 
وجمعت بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 5 كانون الأول (ديسمبر) 2017 وحتى 28 كانون الثاني (يناير) 2018، بمشاركة 1.883 شخصا من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، والباكستان.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى