الرئيسيةتكنولوجياريادة

علماء في جامعة سعودية يستخرجون الكهرباء من باطن الأرض

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تمكن علماء من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية من تحويل طاقة الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الأرض، والتي تسخنها الشمس، إلى تيار كهربائي، وذلك بحسب ما ذكر موقع الجامعة (discovery.kaust.edu.sa).

واستخدم العلماء أسلوب نفق ميكانيكي لاستخراج التيار الكهربائي من الأشعة تحت الحمراء. ويقوم سطح الأرض، بما فيه البحار والمحيطات والغلاف الجوي بامتصاص معظم أشعة الشمس التي تصل إليها ونتيجة لهذا تحصل الأرض على كمية كبيرة من الأشعة تحت الحمراء. ويقدر العلماء حجم الطاقة التي يمكن تجميعها من الأشعة تحت الحمراء بمليون جيغاوات في الثانية الواحدة.

وعجز العلماء من استخراج الطاقة الكهربائية من حرارة الأرض، إلا أن علماء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية السعودية تمكنوا من حل المعضلة.

واستطاع علماء الجامعة، تحت إشراف العالم عاطف شميم من تجميع واستخراج الطاقة الكهربائية من حرارة الأرض بواسطة جهاز مبني على أساس الصمام الثنائي. وقال العالم عاطف شميم: “نستطيع تعزيز توليد الكهرباء، المستخرجة من حرارة الأرض، بواسطة إيصال الملايين من هذه الأجهزة مع بعضها”.

(dw)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى