الرئيسيةتكنولوجياريادة

رواد المحتوى الرقمي : مبادرة تشجع طلبة المدارس على الكتابة في مضمار التقنية – صور وفيديو

شارك هذا الموضوع:

 هاشتاق عربي” الراعي الاعلامي والفني للمبادرة” 

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين  

في الوقت الذي تشير فيه التقديرات الى ان نسبة المحتوى العربي على الانترنت لا تتجاوز في احسن حالاتها الـ 3%، وفيما نشهد ثورة وطوفان لوسائل التواصل الاجتماعي واستخدام التكنولوجيا في كل القطاعات الاقتصادية وفي كل تفاصيل حياتنا اليومية، اطلقت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية ” انتاج” يوم امس الاربعاء مبادرة ” رواد المحتوى الرقمي” والتي ستنعقد تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، 

وببساطة تجمع المبادرة بين قطاع يعد اليوم محركا اساسيا لحياة الناس والاقتصاد وهو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بكل خدماته ومصطلحاته ومفاهميه وتوجهاته ، والمحتوى العربي على الانترنت، مستهدفا طلاب المدارس في وقت تظهر فيه التقديرات والارقام بان نسبة 70% من المجتمع الاردني هم من فئة الشباب وهم الاكثر استخداما للتكنولوجيا بكامل ادواتها وخدماتها واجهزتها.  

و تهدف المبادرة في خطوطها العامة الى تعزيز المحتوى العربي في المجال التقني مستهدفة بذلك طلبة المدارس الحكومية من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر، وتحفيز الطلبة للاطلاع على التطورات المتسارعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأثرها على نمو الاقتصاد الرقمي، جنبا الى جنب مع إبراز مواهب الطلبة في مجال كتابة المحتوى التقني العربي حول كل ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي، مستهدفة بناء جيل قادر على مواكبة التطورات الحاصلة في القطاع للحفاظ على مكانة الأردن في صناعة المحتوى العربي. 

وعقدت ” انتاج” يوم امس مؤتمرا صحافيا في مقر برنامج شركة اورانج لدعم الريادةفي مجمع الملك حسين للاعمال للاعلان عن المبادرة بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة ونائب الرئيس التنفيذي للمجموعة/ المدير التنفيذي للمالية في اورانج الاردن رسلان ديرانية والرئيس التنفيذي لشركة دلتا للحاسبات مروان حمدان ، واحمد ابو قاعود وامين موافي من شركة الجودة لحلول الاعمال الشريك التقني للمبادرة، ومدير عام موقع ” هاشتاق عربي” – الشريك الاعلامي والفني للمبادرة- ابراهيم خريسات.  

وقال رئيس هيئة المديرين في جمعية “انتاج” الدكتور بشار حوامدة، ان المبادرة تعتبر الخطوة الأولى الحقيقية لنشأة جيل قادر على كتابة المحتوى الرقمي باللغة العربية بما يتوائم مع الثورة المعلوماتية التي يشهدها العالم. 

وأشار الى ان طلبة المدارس ليسوا بحاجة للتعليم المنهجي الأكاديمي فقط، ولكن بحاجة أيضاً لإطلاق العنان لهم لكتابة المحتوى الذي يتناسب وطموحهم بما يخدم التحول إلى الاقتصاد الرقمي ومفاهيمه وكمعزز أيضا لزيادة المحتوى العربي على الشبكة المعلوماتية باعتبار أن هناك حوالي ال 400 مليون متحدث للغة العربية وكونها خامس اللغات المحكية انتشارا في العالم. 

وقدم الدكتور حوامدة شكره للرعاة البلاتينيين المساهمين في إنجاح إطلاق المبادرة، شركة أورانج الأردن وشركة دلتا للحاسبات والشريك التقني شركة الجودة لحلول الاعمال والشريك الاعلامي والفني موقع “هاشتاق عربي” والشريك الاعلامي قناة رؤيا. 

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، ان هذه المبادرة ونتائجها سيكون فيها استفادة للطلبة، لاسيما انها تركز على التكنولوجيا واللغة العربية.

وأكد الرزاز، ان وزارة التربية مهيأة للمضي في تنفيذ مثل هذه المبادرات، لاسيما مع توفر البنية التحتية بعد الانتهاء من عملية الربط التقني.

ومن جانبها، اكدت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة، على دور المسابقة في تحفيز فئة الشباب الذين يعدون الاقدر على مواكبة التكنولوجيا وادواتها المختلفة.

واشارت الى دعم الوزارة للمبادرة ومحاورها، وتقديم التسهيلات المطلوبة للشركاء المعنين، والعمل على انجاح المبادرة وتحسين البيئة التشريعية التي تشجع على انجاح مثل هذه المبادرات.

وقالت إن إطلاق هذه المبادرة يأتي منسجما مع الاهداف الرئيسية لمبادرة ريتش 2025 التي تشجع على اثراء المحتوى الرقمي، والذي من شأنه المساهمة في زيادة قدرة الجيل القادم على مواكبة التطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وستجعله مؤهلاَ للحفاظ على مكانة الأردن في صناعة المحتوى العربي، وتحفيز الطلبة في الاطلاع على التطورات المتسارعة وابراز مواهبهم في مجال كتابة المحتوى العربي.

واكدت على اهمية مبادرة رواد المحتوى الرقمي وأثرها في صناعة المحتوى الرقمي العربي مع تزايد استخدام الانترنت كوسيلة للحصول على المعلومات في حياتنا اليومية، مشيرة الى إثر مثل هذه المبادرة في المساهمة بزيادة المحتوى العربي على شبكة   الانترنت لتبقى لغتنا العربية لغة حية في الفضاء السيبراني اضافة الى دورها في زيادة الاردن في المساهمة بصناعة المحتوى الرقمي العالمي.

 واشارت شويكة الى المكانة التي يتمتع بها الاردن كمركز اقليمي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودوره في دعم الشباب والريادة والاستثمار في الطاقات البشرية والابداعية.

وقالت ان المبادرة تنسجم مع مشروع الانترنت للجميع الذي أطلقته الوزارة بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي ، وكان أحد محاوره الرئيسية تشجيع مبادرات المحتوى الرقمي العربي لزيادته والتشجيع على انتشاره.

 وبينت انه تم من خلال مشروع الانترنت للجميع تحديد عدة مؤشرات بهدف زيادة انتشار واثراء المحتوى العربي وخاصة في الأردن، حيث سيتم ذلك من خلال تأسيس مشاريع ومبادرات بالشراكة مع القطاع الخاص والتي تأتي مبادرة رواد المحتوى من ضمنها.

واضافت أن الوزارة ومن خلال اللجنة التوجيهية لمشروع انترنت الجميع شكلت عدة فرق عمل لإعداد خطط تطبيقية لتنفيذ الاهداف ومن أهمها فريق المحتوى الرقمي العربي. 

وقال مدير عام هاشتاق عربي الزميل ابراهيم خريسات ان ” هاشتاق عربي” يضع نصب عينيه منذ انطلاقته في الربع الاخير من العام 2014 موضوع المحتوى العربي وتعزيزه لا سيما المحتوى العربي المتخصص في مضمار تقنية المعلومات وريادة الاعمال. وسيواصل الموقع  عمله كمنصة اعلامية للقطاع وسيقدم كل الدعم  لتحقيق اهداف المبادرة التي ترمي لبناء جيل قادر على الكتابة والتعامل مع توجهات الرقمنة وتطوات الثورة الصناعية الرابعة التي نعيش تجلياتها اليوم.  

ويتمتع الأردن بخبرة طويلة في مجال المحتوى الرقمي والتجارة الالكترونية، بحكم تواجد نسبة كبيرة من محركات المحتوى الرقمي والتجارة الالكترونية أو مكاتب دعم هذه المحركات في الأردن، في ظل أن الأردن يتمتع بميزة بناءه للمنصات والتكنولوجيات التي تتحكم في المحتوى الرقمي والتجارة الإلكترونية. 

وتأخذ المبادرة شكل المنافسة المحلية على مستوى المدارس الحكومية في محافظات المملكة كافة.  

وتستهدف المبادرة الطلبة من الصف العاشر والحادي عشر من خلال إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في المسابقة لتمكينهم من التعبير  عن شغفهم وافكارهم بأسلوبهم الخاص، مع امكانية الاستعانة بالمراجع على اختلاف أنواعها

   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى