ريادة

أبوغزاله في لقاء مع طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا عن التعليم من أجل الاختراع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال الدكتور طلال أبوغزاله أن عملية التغيير المستمر هي أساس النجاح، وان العالم الآن يمر في مرحلة تغيير جذري للتحول نحو عالم المعرفة ولا بد من مواكبة هذا التحول.

 وبين في محاضرة لطلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بعنوان “المسؤولية المجتمعية تجاه التعليم في مجال تقنية المعلومات والاتصالات”، نظمتها عمادة شؤون الطلبة برعاية القائم بأعمال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور خالد السالم، وبحضور عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، وطلبة الجامعة، أن العالم ينتقل من الدولة الحديثة إلى دولة الإبداع والاختراع، الأمر الذي يؤكده وجود شركات إبداعية في عالم المعرفة حجمها أكبر من حجم الاقتصاد العربي.

وقال موجها حديثه للطلبة “أنتم المعنيون بمستقبل التعليم، والأقدر على قيادة التغيير”، مضيفًا أن “الإبداع ليس شرطا في اختراع شيء جديد وقد يكون في التطوير على ما هو موجود وهذا هو طريق الثروة والمستقبل والتقدم والنمو الاقتصادي”، مشيرا إلى أن العالم مقبل على مرحلة جديدة تتميز بالذكاء الاصطناعي، وأن ما نشهده حاليا هو مرحلة تأسيس البنى التحتية لهذا العالم.

وأضاف أن أي مهنة في المستقبل ستكون قائمة على تقنية المعلومات، مبينا أنه ولأهمية الإبداع تعمل مجموعة طلال أبوغزاله على تأسيس “كلية طلال أبوغزاله الجامعية التطبيقية للأعمال وتقنية المعلومات” التي ستباشر قريبا استقبال طلبتها، تهدف إلى تخريج مبدعين، حيث يكون شرط التخرج منها اختراع جديد يضيف قيمة منافسة للمهن ولسبل المعيشة.

وأكد أبوغزاله أن النجاح في الحياة العملية لن يكون إلا من خلال رسالة، يسعى الفرد لتحقيقها، ويحرص خلالها على خدمة وطنه وأمته لأن الكفاءة والجهد لا يكفيان، قائلا “من يريد النجاح لا ينتظر لفرصة بل هو يصنع الفرصة لنفسه”.

وأشار إلى أهمية البحث العلمي وخاصة للطلبة، حيث يتم تطوير أدواته من خلال “الشبكة العربية للبحث العلمي” والتي يرأسها أمين عام جامعة الدول العربية، ويديرها أبوغزاله والتي توفر البنية التحتية لمختلف المؤسسات التعلمية في المنطقة العربية والاتحاد الأوروبي من خلال ربطها جميعا بخط انترنت واحد.

ووجه الدكتور أبوغزاله الشكر لإدارة الجامعة على الدعوة، وتهيئة الفرصة للقائه بطلبة الجامعة الذين يمثلون جيل المستقبل المتسلح بالعلم والمعرفة.

من جانبه أشاد الأستاذ الدكتور خالد السالم بجهود الدكتور طلال أبوغزاله وسيرته الذاتية والعملية، قائلا إن “الدكتور أبوغزاله يعد نموذجًا في العصامية ويمثل قصة نجاح وطنية عالمية حقق خلالها النجاح تلو الآخر، وما زال يحقق النجاحات المستمرة”.

واستعرض ملخصا من سيرة حياة الدكتور أبوغزاله وإنجازاته والخدمات التي تقدمها مجموعة طلال أبوغزاله من خلال ما يزيد عن 100 مكتب حول العالم، كما استعرض بعض المعلومات عن الجامعة وبين أنها تقع على مساحة ما يقارب 11 ألف كيلومتر مربع، تدرس حاليا 25 ألف طالب وطالبة يدرسون في 12 كلية علمية ما بين كليات طب وهندسة وزراعة ودراسات عليا، وأن 20% من طلبتها من غير الأردنيين، وفيها معهد النانوتكنولوجي الوحيد في المملكة، كما أنها حاضنة للمفاعل النووي الوحيد في الأردن التابع لقسم الهندسة النووية.

وقدم الدكتور السالم درع الجامعة التكريمي إلى الدكتور أبوغزاله تقديرًا من الجامعة لجهوده وإنجازاته المتميزة على الصعيد الوطني والعربي والدولي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى