الرئيسيةريادة

نمو المحفظة الإقراضية لمؤسسات التمويل الأصغر العام الماضي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أظهرت نتائج مؤسسات التمويل لعام 2017 الصادرة عن شركة (تنمية) شبكة مؤسسات التمويل الاصغر في الأردن، ارتفاع مؤشرات الأداء مقارنة مع نفس الفترة لعام 2016، حيث نمت المحفظة الإقراضية بنسبة 10 في المائة لشركات التمويل الأصغر تعادل 227 مليون دينار.

وقال التقرير إن 64 في المائة من المحفظة الإقراضية تم إدارتها خارج العاصمة عمان بمقدار 145 مليون دينار.

وأوضحت بيانات تنمية زيادة في عدد العملاء النشيطين، ليصلوا إلى 417 ألف عميل نشط خلال عام 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2016، لتبلغ نسبة الزيادة 7 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2016، اضافة إلى ارتفاع نسبة القروض النشطة بمقدار 4 في المائة ليصل عددهم إلى 2ر413 ألف قرض نشط خلال عام 2017.

و بلغ عدد الفروع الإجمالي 186 فرعا بنمو نسبته 6 في المائة لسنتي المقارنة، منها 126 فرعا خارج إطار العاصمة عمان، وبنسبة 68 في المائة من إجمالي الفروع، حيث حققت محافظة معان أعلى نسب نمو في فروعها، تليها محافظة البلقاء واربد.

وفي سياق نتائج مؤسسات التمويل الأصغر لعام 2017 لشركات التمويل الأصغر في محافظات المملكة، حققت محافظة معان أعلى نسب النمو في المحفظة الإقراضية والتي بلغت 13 في المائة، وتليها محافظة المفرق والتي بلغت نسبة نمو المحفظة الإقراضية لديها 15 في المائة.

ونما عدد العملاء النشيطين بنسبة 36 في المائة في معان، وتليها محافظة المفرق بنسبة نمو 13 في المائة، واربد 11 في المائة، كما بلغت نسبة النمو في عدد العملاء النشيطين في محافظة الكرك 10 في المائة.

يذكر أن (تنمية) لدعم وتطوير مؤسسات التمويل الأصغر، تضم في عضويتها: الأونروا “دائرة التمويل الأصغر”، والأهلية لتمويل المشاريع الصغيرة، وفيتاس الأردن، وفينكا الأردن، وإثمار للتمويل الإسلامي، والبنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، وصندوق المرأة، وتمويلكم “الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة”.

وتهدف تنمية، بشكل رئيسي لتطوير صناعة التمويل الأصغر المستدام في الأردن من خلال بناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره التنموي في بناء المجتمعات المحلية، والمساهمة في التخفيف من حدة الفقر والبطالة والتأكيد على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بهذا الإطار.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى