الرئيسيةريادةمسؤولية اجتماعية

‘‘اغرس التعليمية‘‘……. مبادرة لتعليم الأطفال الرياضيات بطرق إبداعية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – سوسن أبو غنيم

استطاعت مبادرة “اغرس التعليمية”، حجز مكانة متميزة في غالبية مناطق المملكة؛ حيث حفزت طلبة الجامعات على الانخراط في العمل التطوعي بحب وإصرار. وتهدف المبادرة إلى تعليم الأطفال الرياضيات بطرق إبداعية ومميزة ضمن جو ثقافي تسعى من خلاله للرقي بالطفل معرفيا ونفسيا وأخلاقيا وفكريا.

بدأت فكرة المبادرة من قبل ثلاثة طلاب؛ المهندسة سلسبيل الرويضان والمهندس عبدالرحمن الشيخ والمهندسة براء أبو عدس؛ حيث شكلوا فريقا لإطلاق مبادرة “اغرس التعليمية”.

وأكد فريق “اغرس التعليمية”، أن الموضوع كان في البداية مجرد فكرة إلى أن تم تطبيقها، وبدأت بثلاثة أشخاص، والآن أصبح الفريق مكونا من 30 شابا وشابة من مختلف الجامعات ومختلف التخصصات الجامعية.

وأضافوا أنهم آمنوا بأن أطفال العالم يستحقون بيئة تعليمية متكاملة، وهم بدورهم يحاولون وفق الإمكانيات المتاحة توفيرها عن طريق برنامج مدروس وخطة متكاملة ترتقي بالطفل من الداخل؛ بالقيم والأخلاق، ومن الخارج؛ المظهر وقوة الشخصية والثقة بالنفس، وجانب يرتقي بالطفل معرفيا عن طريق تدريس مادة الرياضيات بأسلوب تفاعلي إبداعي مبتكر، نسعى جاهدين لتغيير فكرة الرياضيات من مجرد إلى محسوس، وتعليم الأطفال أهمية الرياضيات في الحياة.

وبين فريق “اغرس التعليمية”، أنهم وضعوا خطة تدريسية مختلفة تقوم على التفاعل بين الطالب والمعلم والمكان بأسلوب إبداعي جاذب، مؤكدين أنهم يأملون كفريق متكامل بتوفير هذه البيئة لكل الأطفال في المملكة، وأن تشترك في مبادرتهم كل الكفاءات الشبابية ليسيروا بحلقة تواصل وإفادة بين شرائح المجتمع كافة. 

وأوضحت الرويضان سبب اختيارهم لمادة الرياضيات، قائلة “لأننا نحن من المتابعين الأوائل لجلالة الملكة رانيا العبدالله، ففي 2015 في حفل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، ذكرت جلالتها بأن طلاب المرحلة الابتدائية في المملكة متأخرون في مادة الرياضيات، فنحن كفريق أخذنا على عاتقنا أن نحاول قدر الإمكان التقليل من هذه النسبة”.

وأضاف المهندس عبدالرحمن، أنهم الآن على أبواب موسمهم الرابع، موضحا “كنا نذهب للجمعيات ونطرح عليها مبادرتنا ونطلب منها أن تؤمن مستلزمات الطلبة من ألوان وأقلام، وبعدها يتم اختيار 30 طالبا في كل موسم”.

وبين عبد الرحمن، أن التفاعل مع الطلاب في كل موسم يستمر لثلاثة أشهر؛ إذ يقول “التفاعل مع طلابنا يكون من خلال يوم في كل أسبوع ولمدة ثلاثة أشهر؛ أي أننا ندرس للطالب منهاجا كاملا، مختلفا وحصريا لمبادرة “اغرس التعليمية””، مؤكدا أنهم كفريق يقومون بتطوير منهجيتهم، وتوسيع آفاقهم من خلال تحويل المبادرة إلى مؤسسة في القريب العاجل. 

وأشار عبدالرحمن، إلى أن المبادرة حرصت على تقديم المساعدات التعليمية والنفسية والأخلاقية من خلال إقامة الأنشطة وتعليم الرياضيات بطرق ترفيهية إبداعية تجذب الطالب وتجعله يبدع، مع إعطاء الأولوية للفقراء والأيتام وللأطفال الأقل حظا.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى