اقتصادالرئيسية

27.3 مليون دينار صافي ارباح كابيتال بنك بعد الضريبة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حقق كابيتال بنك نتائج متميزة في العام 2017، حيث بلغت صافي ارباحه بعد الضريبة 27.3 مليون دينار بالمقارنة مع 16.1 مليون دينار في العام 2016. وقد عزا البنك هذا النمو الى تحسن الفرص الاستثمارية في مجموعة من القطاعات الاقتصادية في الاردن، لاسيما قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة و الذي يحظى بدعم كبير من البنك المركزي الاردني والجهات المانحة.

وقد جاءت النتائج منسجمة مع توجهات البنك الهادفة الى زيادة التركيز على الدخل المتأتي من العمولات، حيث ارتفعت صافي ايرادات البنك من العمولات خلال العام بنسبة 29.5%. كما عزز البنك خلال العام من كفاءته في ادارة موجوداته على نحو يرتقي بنوعية الارباح، الامر الذي ظهر بوضوح على صافي الايرادات من الفوائد والعمولات و نسبة كفاية راس المال التي ارتفعت لتصل الى 14.5%  بالمقارنة مع 13.9% في العام 2016. وفي ضوء ذلك فقد اوصى مجلس ادارة البنك الى الهيئة العامة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 10%، اي ما يعادل 20 مليون دينار.

و قال رئيس مجلس الادارة باسم السالم ان البنك قد استطاع تحقيق هذه النتائج على الرغم من التحديات المحلية والاقليمية. مشيرا الى ان تحسن الظروف الاقتصادية في العراق اسهم في العام 2017 بتحرير جزء من اموال المصرف الاهلي العراقي العالقة في فرعي البنك المركزي العراقي في اربيل و السليمانية، مؤكدا بان البنك يبذل جهودا كبيرة بالتعاون مع السلطات العراقية و البنك المركزي الأردني لاسترجاع المبالغ المتبقية. 

كما بين السالم ان البنك ينظر بايجابية الى التطورات الإقتصادية بين الأردن و العراق مؤكدا ان افاق التعاون بين البلدين لا تزال كبيرة جدا، مشيدا في التحركات الحكومية الهادفة الى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ومشيرا في الوقت ذاته الى اهمية السوق العراقي بالنسبة للاردن ومعتبرا ان التطورات سوف تخدم النشاط الاقتصادي في البلدين على حد سواء.

تجدر الاشارة الى ان كابيتال بنك يملك 62% من اسهم المصرف الاهلي العراقي، وان البيانات اعلاه خاضعة لموافقة البنك المركزي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى