الرئيسيةتطبيقات ذكية

لغات البرمجة تتكلم العربية لاول مرة في موسوعة شاملة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وضعت شركة حسوب المتخصصة في تطوير مشروعات ويب لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت حجر الأساس لـ ” موسوعة” تحمل اسمها توفر توثيقا باللغة العربية للغات البرمجة المختلفة.

والى حد الان وثقت الشركة الهادفة لتمكين الشباب العربي خلال نصف عام بشكل كامل لغات “هاش تي ام ال” و”سي اس اس” و”جافا سكريبت” و”اس كي ال”.

وبلغت عدد صفحات الموسوعة أكثر من 1000 صفحة تتضمن أكثر من 300 الف كلمة.

وتسعى الشركة في المستقبل القريب لتزويد موسوعة حسوب بالتعاون مع المساهمين المتطوعين بتوثيق كامل للعديد من لغات البرمجة الأخرى الهامة.

وتشمل اللغات “Kotlin” و”Go” و”Python” والمكتبات البرمجية المرتبطة بها.

وتعتمد الموسوعة على صفحات ويكي، أي أنه يمكن للمساهمين تعديل الصفحات المنشورة وإنشاء صفحات جديدة وتحديث المحتوى وإضافة أمثلة أكثر على غرار ويكيبيديا، لكن في الموضوعات الخاصة بتوثيق لغات البرمجة فقط.

كما يمكن للمتخصصين الراغبين في المساهمة التواصل مع فريق عمل موسوعة حسوب للحصول على الصلاحيات اللازمة لتعديل وتحرير صفحات الموسوعة.

وقال عبد المهمين الأغا المؤسس والمدير التنفيذي لشركة حسوب “لأول مرة بتاريخ الويب العربي يصبح لدينا مرجع شامل يوثّق لغات البرمجة”.

وحسوب مجموعة من شركات الانترنت تخدم المستخدمين العرب حول العالم. تدير الشركة أكبر منصتي عمل حر عربية وأكبر شبكة إعلانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة لمنتجات وشركات أخرى.

كما توفّر حلولاً ومنتجات تساعد الشباب العرب على العمل والتطوّر وتتألّف من فريق عمل شاب وشغوف من مختلف الدول العربية.

تلخص حسوب رسالتها بأنها في مهمة لتطوير الويب العربي تمتلك شبكة خاصة بالإعلانات حتى ساهمت في إنشاء مواقع شهيرة مثل مجتمع آرابيا الذي تم تغير اسمه لاحقا إلى مجتمع حسوب، أسناد، اشتريت، كما قامت بشراء موقع خمسات بالإضافة إلى نشرة تكنيوز “زاجل” سابقا، ويقع مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة وأيضا في الإمارات.

ميديل ايست اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى