خاصريادة

جديد “زينك”: تسليط الضوء على قدرات النساء في ريادة الأعمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

 

تواصل منصة زين للإبداع ” زينك” تحقيق المزيد من الاهداف في مضمار دعم بيئة ريادة الاعمال في المملكة، ومساعدة الشباب الاردني وتوجيههم للطريق الصحيح لتحويل افكارهم وابداعاتهم الى مشاريع إنتاجية، حيث شهدت خلال شهر اذار ( مارس) الماضي تنظيم العديد من الفعاليات والانشطة التي جرى عقدها بالتعاون بين شركة ” زين” والعديد من الجهات المحلية والدولية لدعم بيئة ريادة الاعمال في المملكة.

 

واضافت منصة زين للابداع “زينك” – الكائنة في مجمع الملك حسين للأعمال – في رصيدها نشاطات متميزة خلال الشهر الماضي ، ركزت في معظمهاعلى تطوير ودعم النساء لدخول عالم ريادة الاعمال ومقدرتهن على التفوق في هذا المضمار، كما شهدت المنصة العديد من الفعاليات التي ركزت على توعية الشباب ورفع قدراتهم في مجال تحويل الافكار الى مشاريع انتاجية، فيما ركزت نشاطات اخرى على صناعات مثل: النشر والكتابة، والطباعة ثلاثية الابداع، والتجارة الالكترونية، والروبوتات، والصناعات الابداعية.

وخلال شهر اذار ( مارس ) الماضي شهدت منصة ” زينك” زيارة لوزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة عقب توليها حقيبة “الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات” في التعديل الثاني لحكومة عبدالله النسور الثانية حيث اطلعت الوزيرة على اهداف ونشاطات ” زينك” والدور الذي تلعبه في تطوير بيئة ريادة الاعمال في المملكة، كما شهدت المنصة زيارة السفيرة الأمريكية “أليس ويلز”، يرافقها وفد من السفارة الأمريكية.

 

ومنصة زين للابداع “زينك” اطلقت رسميا خلال فعاليات منتدى الاتصالات وتقنية المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا” مينا 20″ الذي انعقد خلال شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) الماضي، وقد استثمرت “زين” في هذه المنصة نحو مليون دينار في المنصة.

واقيمت “زينك” على مساحة تزيد على 630 مترا مربعا في مبنى “جروو” في مجمع الملك حسين للأعمال، لتمثل مركزا متخصصا تدير به الشركة جميع مبادراتها في مسؤولية ريادة الأعمال، وتقدم من خلاله كافة الاحتياجات التي تلزم الرياديين الأردنيين من مرافق وخدمات تكنولوجية متطورة، واستشارات وتوجيه، لمساعدة الشباب على تحويل إبداعاتهم وأفكارهم الى مشاريع انتاجية.

 

ورصد موقع ” هاشتاق عربي” أبرز النشاطات والفعاليات التي جرى تنظيمها في منصة ” زين للإبداع ” زينك” بالشراكة والتنسيق مع العديد من شركاء شركة ” زين”، وفيما يلي ابرز النشاطات :

 

# 2 أذار( مارس ) 2015:

إستضافت منصة زين للابداع ( (ZINCالملتقى الاول لمجتمع عازفي الجيتار من المستفيدين من المتجرالإلكتروني المتخصص في  بيع الآلات الموسيقية عبر الإنترنت “فيشه” والذي يعد أول متجر متخصص في هذا المجال في الشرق الأوسط.

وحضر الملتقى ما يقارب الـ 45 شخصا من أعمار تتراوح بين 15-36 عاما من محبي العزف على الجيتار من مبتدئين ومحترفين، حيث قام المشاركون بالتعرف على بعضهم البعض والمشاركة في خبراتهم والعزف المشترك على مدار ساعتين.

يذكر بأن المتجر الالكتروني فيشه هومشروع ناشىء تم  تأسيسه في العام 2012 من قبل مجموعة من الشباب الأردني الطموح من عشاق الموسيقى، وهو مشروع يحظى بدعم من شركة “اويسس 500” المتخصصة في تمويل واحتضان المشاريع الناشئة في الاردن ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تعد شركة زين كثاني أكبر شريك فيها بعد صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.

 

# 3 أذار (مارس) 2015:

إحتضنت منصة زين للابداع حفل  إطلاق النسخة العاشرة من مبادرة مسرح الفكر الجديد، تحت عنوان “تخيل”، المبادرة التي تنظمها مؤسسة الجود بالشراكة مع زين.

وكانت مؤسسة الجود للرعاية العلمية مسرح الفكر الجديد في عام ٢٠٠٩. وذلك كمشروع يهدف أن يكون مصدر ابلاغ و إلهام للمجتمع الأردني من خلال مواضيع منتقاة بعناية يتم عرضها بقالب مسرحي هادف.

و تهدف المبادرة الى توعية وتثقيف والهام المجتمع العربي على اختلاف شرائحه وانتمائاته، واطلاعه على أحدث الاساليب بما ينسجم مع متغيرات العصر و يتناغم مع الثقافة العربية الاسلامية الغنية.

 

# 4 اذار (مارس) 2015:

إستضافت منصة زين للابداع أول جلسة من البرنامج الحواري “حوارات إبداع ” الذي نظمته مؤسسة الجود و “كويز شباب” بالتعاون مع شريك المحتوى جمعية تقدَّم، ومبادرة  “معاً نصل” ، والتي تناولت موضوع ” المواصلات العامة “.

وتضمنت الجلسة التي استمرت على مدار ساعتين كاملتين ورشا للعصف الذهني واستخراج الأفكار وتبادلها بين المشاركين، وكتابتها وعرضها على الجميع.

وشارك في الجلسة كل من وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب، وامين عمان عقل بلتاجي، الى جانب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الادارة لمجموعة الصايغ الإستثمارية ميشيل الصايغ .

 

 # 5 أذار (مارس) 2015:

قامت السفيرة الأمريكية “أليس ويلز”، يرافقها وفد من السفارة الأمريكية بزيارة الى منصة زين للإبداع، وقامت خلال الزيارة بالتجول في اركان المنصة و الاستماع الى شرح مفصل عن منصة زين للإبداع و اهدافها ورؤيتها والغاية من تدشينها.

 

 

 # من 5 إلى 7 أذار (مارس) 2015 :

دعمت منصة زين للإبداع (ZINC)، أول ماراثون للأفكار في العالم العربي بتنظيم من ” ميدإيست كريتيفز” و “مشروع قلم”، وحمل عنوان “دسربت!/كتب!/”.

ويهدف ماراثون “دسربت!/كتب!/” الى جمع أفضل العقول الإبداعية في المجالات المختلفة في مكان واحد للبدء في البحث عن سبل تعزيز وتطوير دور العالم العربي في خارطة صناعة النشر.

وأقيمت الفعالية في منصة زين للإبداع (ZINC) على مدار ثلاثة أيام بدأت يوم الخميس 5 آذار واستمرت لغاية مساء السبت الموافق 7 آذار  بحضور العشرات، وبمشاركة مدربين مختصين من أوسيس 500 في مجال الأعمال، و مدربين متمرسين في معامل القصص الإبداعية التي دأب مشروع قلم على تقديمها، الى جانب عقد جلسات فردية قدمها مؤلفون و مواهب رائدة في مجال النشر والأعمال في المنطقة.

وفي نهاية الماراثون جرى الاعلان عن الفائزين.

 

# 8 آذار (مارس) 2015:

إحتضنت منصة زين للإبداع فعالية خاصة احتفالا بمناسبة يوم المرأة العالمي، حيث جرى تنظيم هذه الفعالية من قبل برنامج تكامل ( النوع الإجتماعي) وهو أحد برامج الـ  USAID   الذي يهدف إلى تحفيز وتوسيع نطاق الحوار مستوى المجتمع ككل حول قضايا المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة، وبناءالقدرات المؤسسية للجهات الحكومية والأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني المعنية، بما يعززمن حضور وتبني سياسات النوع الاجتماعي.

وشارك في  الفعالية حوالي 200 سيدة استمعوا خلالها الى تجارب نساء استطعن تحدي العقبات الإجتماعية والثقافية والاقتصادية ومتابعة احلامهن وبناء مشاريعهن الخاصة.

 

# 10 آذار (مارس) 2015:

إستضافت منصة زين للابداع فعالية “حقوق الملكية الفكرية في مجال الأعمال الفنية الابداعية” التي أقيمت تحت مظلة سلسلة متحدثي منظومة “Think ZINC”  وبتنظيم من السفارة الأميركية في الاردن.

وهدفت الفعالية الى تسليط الضوء على أهمية حقوق الملكية الفكرية في مجال الاعمال الفنية والابداعية حيث تم طرح الموضوع ومناقشته من خلال جلسة حوارية أدارها الرئيس التنفيذي في شركة زين الاردن أحمد الهناندة وشارك فيها المؤسس والمدير التنفيذي في شركة ميس الورد نور خريس ومستشار الأفلام في هيئة الملكية للأفلام أحمد الخطيب والمحامية ديما أبو زليخة المختصة بحقوق الملكية الفكرية والمغني الرئيسي في الفرقة الغنائية

“ Urban Method”

التي قدمت من الولايات المتحدة وأدت بعض من أغانيها استمتع بها الحضور في نهاية الفعالية. وتطرقت الجلسة الحوارية الى حقوق النشروالملكية الفكرية الخاصة بالاعمال الابداعية خاصة في المجال الموسيقي والغنائي وعن ما يحدث حين يتم استغلال الأعمال الفنية والموسيقية بشكل غير قانوني.

 

# 11 اذار (مارس) 2015:

إفتتحت سمو الاميرة ريما علي بن نايف، ، مسابقة روبوت الأطفال التي ينظمها مركز “تكنوفيوتشر الاردن” بالتعاون مع مركز اليوبيل للتميز التربوي، و اقيمت بدعم من شركة زين والجمعية العربية للروبوت، وتمت استضافتها في منصة زين للإبداع.

وقامت سمو الاميرة ريما علي بن نايف بالاطلاع على المشاريع المشاركة التي قدمها 15 فريقا من طلبة المدارس في الفئة العمرية التي تتراوح بين 6 الى 9 سنوات مثلوا 10 مدارس  من العاصمة عمان.

وتهدف المسابقة التي تقام لأول مرة في الأردن الى دفع الأطفال نحو العلم والتكنولوجيا، وتنمية مهارات الأبتكار والعلم  والمعرفة، وتحفيز حس الفضول لدى الأطفال ودفعهم لاكتشاف الخيارات الواسعة التي تقدمه التكنولوجيا من خلال البحث و العمل الجماعي والبناء والتخيل.

 

# من 12 الى 14 اذار (مارس) 2015:

استضافت منصة زين للإبداع  أول ورشة عمل حول بناء مشروع تجاري ناجح.

ونظمت ورشة العمل من قبل Lean Startup Machine، واستمرت على مدار 3 أيام، حيث تمثلت المواضيع الرئيسية والخاصة بورشة العمل حول نموذج العمل حول الفكرة ودراسة المشاكل التي تواجهها الاعمال الجديدة،والتفاعل مع المستهلكين، للخروج بمشاريع تجارية تلبي احتياجات المستهلك الأردني وتتوافق مع متطلباته.

وحضر ورشة العمل ما يقارب الـ80  شخص من أصحاب الأفكار ورواد الاعمال الأردنيين، الذين مثلو 14 فريقاً للتنافس على المراكز الثلاثة الأولى، اذ حصل فريق Navigate Jo على المركز الأول عن فكرة تطبيق، يتيح لزوار المملكة من السياح، التعرف على أهم المواقع السياحية، ويحدد أماكن تواجد المراكز الأمنية، والسفارات والمستشفيات، بالإضافة إلى المطاعم السياحية والفنادق ومراكز التسوق التجارية.

فيما حصل فريق تساهيل على المركزالثاني، والذي شارك بفكرة تطبيق يخّول المستخدم من معرفة الطرق التي تتواجد فيها الأزمات المرورية، كما يوفرالتطبيق طرق بديلة لتفادي هذه الأزمات.

وحصل فريق Billers على المركز الثالث، الذي تقدم بفكرة تطبيق يمّكن تقسيم قيمة الفاتورة  الإجمالي على عدد الأشخاص المشاركين في الفاتورة.

وضّمت لجنة التحكيم كل من اميل قبيسي – المؤسس والشريك الإداري لشركة سيليكون بادية، وابراهيم فزع- مختص في مجال الريادة، ورامي الكرمي- مستشار قسم ريادة الاعمال في شركة زين الأردن و مدير منصة زين للابداع.

 

 

# من 15 الى 18 أذار (مارس ) 2015:

إستضافت منصة زين للابداع ورشات عمل خاصة بالكتابة فرصة متميزة للطلاب لتعلم أساليب وفن الكتابة الابداعية والتي أدارها الكاتب البريطاني جوي كريغ، بتنظيم مؤسسة “منطاد” التعليمية التي تعنى بالإستفادة من التكنولوجيات ذات الصلة لدعم وتعزيز فرص الحصول على الموارد التعليمية ، وبالشراكة للمرة الاولى مع موقع “أهالي” الالكتروني الذي يهدف الى تسهيل تواصل الاسر مع بعضها البعض وتمكين تعاون الأباء والامهات مع آخرين لغاية تحسين نوعية الحياة لأطفالهم.

واقيمت الورشات لفئتين من الطلاب، الفئة الاولى استمرت لمدة يومين شملت الطلاب من الصف الرابع ولغاية الصف السادس، والفئة الثانية استمرت ايضا على مدار يومين وضمت الطلاب من الصف السابع ولغاية الصف التاسع، حيث قام بتقديم النصائح وشرح تقنيات الكتابة والتدرب على أساليب كتابة القصص الشيقة خلال جلسات تفاعلية مع الطلاب تتسم بالمرح والنشاط، كما شارك الطلاب بتجاربه في الكتابة وطرقه لجذب القارئ والدخول الى مخيلته.

 

# 19 اذار (مارس) 2015:

زارت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة منصة زين للإبداع، وقامت خلال الزيارة بالتجول في اركان المنصة والاستماع الى شرح مفصل عن المنصة واتطلعت على اهدافها ورؤيتها، كما اجتمعت مع عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تحدثوا عن مستجدات الاعلام الاجتماعي في الاردن وعن التقنيات المتطورة المتاحة في سوق الاتصالات الأردني.

 

# 21 اذار (مارس) 2015:

إستضافت منصة زين للابداع الجلسة الثالثة للبرنامج الأكاديمي “3D MENA” الخاص بمجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، والذي يعد برنامجاً متكاملاً يهدف الى تعليم المشتركين فيه كيفية استخدام الطابعات ثلاثية الابعاد وزيادة الاستفادة منها في شتى المجالات. تأتي هذه الجلسة التي حضرها حوالي 20 شخص كجزء من سلسلة الجلسات التي ستقام لغاية أخر العام الحالي بواقع جلستين شهرياً.

 

# 22 اذار (مارس) 2015:

أقامت منصة زين للابداع  دورة تدريبية تعنى بالتجارة الالكترونية تحت عنوان  “ShopGo”  بالتعاون مع اكاديمية  ShopGoME  التي تمثل حلقة الوصل بين أصحاب المشاريع الناشئة والعاملين في مجال التكنولوجيا  والتسويق، والشحن، وحلول الدّفع.

وقام المشاركون بالدورة التي أقيمت على مدار يوم كامل بتلقي النصائح والارشادات اللازمة لاطلاق مشروعهم المتمثل بمتجر الكتروني يُمَكن متصفحي الانترنت من بيع وشراء مختلف الخدمات والمنتجات عبر الانترنت بكل سهولة وسرعة.

 

# 23  اذار (مارس) 2015:

قام عدد من طلاب كلية الهندسة التكنولوجية ” البوليتكنك ” في جامعة البلقاء التطبيقية بزيارة منصة زين للابداع واطلعوا من خلال جولتهم على أركان ومرافق المنصة وما تقدمه من تقنيات متطورة لأعضاء وزوار المنصة.

 

# 26 اذار(مارس) 2015:

إستضافت منصة زين للابداع فعالية “ستارت اب ويكند عمان” التي أقيمت على مدار ثلاثة أيام ابتداءً من يوم الخميس الموافق 26 أذار ولغاية يوم السبت الموافق 28 اذار وشارك فيها حوالي 70 مشاركا من الرواد وأصحاب المشاريع الناشئة المهتمين بتأسيس شركات تعنى بمختلف المجالات والقطاعات، حصلوا على أهم النصائح من قبل المرشدين ضمن اطار جلسات نقاشية و تطبيقية مكثفة خلال 54 ساعة متتابعة تهدف الى بلورة الأفكار المبتكرة و تحويلها الى مشاريع قابلة للاطلاق و محاولة محاكاة الواقع في عالم ريادة الاعمال.

وفي نهاية الفعالية، تم توزيع الجوائز على المراكز الثلاث الأولى التي اختراتها لجنة التحكيم التي ضمت عدداً من الخبراء والمتخصصين في مجال الريادة والإبتكار، حيث فاز فريق “ركبني” بالمركز الأول وحصل فريق  “جيما” على المركز الثاني فيما ظفر فريق “Huf Out Lung” بالمركز الثالث.

 

# 31 اذار (مارس) 2015:

استضافت منصة زين للابداع جلسة تدريبية في مجال ريادة الأعمال النسوية  التي أقيمت بالتعاون مع برنامج “تكامل – النوع الإجتماعي” وهو أحد برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “USAID” الذي يهدف إلى تحفيز وتوسيع نطاق الحوار حول قضايا المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة.

وتم خلال الجلسة التدريبية، التي حضرها  50مشاركة، مناقشة عدة مواضيع تطرقت الى طرح الحقائق حول ريادة الاعمال النسوية بالاضافة الى الحديث حول النظام المحيط المناسب للمشاريع الناشئة الذي يعتمد مبدأ الفرص المتساوية بين الجنسين. كما قامت مديرة برنامج USAID تكامل النوع الاجتماعي نرمين مراد بالتحدث عن برنامج “وجوه التكامل” وريادة الأعمال النسوية.

 

 # 31 اذار (مارس) 2015:

استضافت منصة زين للابداع ( (ZINCالملتقى الأول للمشاركين في ورشة العمل التي اقامتها Lean Startup Machine في منصة زين للابداع على مدار ثلاثة ايام في الفترة الواقعة بين 12 و14 اذار.

وقام المشاركون الذي وصل عددهم 60 مشاركاً بالحديث خلال جلسة حوارية تميّزت بالنقد البنّاء عن ما يجب ان يتم تطويره في ورشات العمل القادمة التي تهدف الى ايجاد نموذج العمل لمشروع ناشئ، والتفاعل مع المستهلكين، للخروج بمشاريع تجارية تلبي احتياجات المستهلك الأردني وتتوافق مع متطلباته.

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى