اقتصادالرئيسية

رجال أعمال: الشراكة مع الحكومة حبر على ورق

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – هيثم حسان

اتسمت الجلسة الأخيرة من جلسات مؤتمر اجندة الأردن:2018، بالتنوع بين وزيرة واقعية، ومسؤول بقطاع الطاقة متفائل، ورجل أعمال وصناعي عاتب على السياسات الحكومية الغامضة، ورجل أعمال وريادي ينظر برضا نسبي للتعاون مع الحكومة.

وخلال الجلسة دعا رجال أعمال وصناعيون الحكومة إلى شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، لافتين إلى ان الشراكة معها ما تزال حبرا على ورق ولم تفعل عمليا.

وكشفت وزير السياحة والآثار لينا عناب، عن افتتاح 14 خط طيران مباشر من اوروبا إلى الاردن اعتبارا من يوم غد 10 منها لعمان و4 للعقبة، مبينة أن هذه الخطوط ستكون باسعار تشجيعية لدفع محركات النمو بالقطاع السياحي.

وأضافت ان الوزارة ستركز العام الحالي على الابقاء على معدلات النمو التي حققها القطاع العام الماضي، مبينة انه حقق نموا بعدد الزوار القادمين للمملكة 10 % والدخل 13 % العام الماضي.

وأكدت ان القطاع السياحي يعتمد كثيرا على الايدي العاملة المحلية التي تشكل 90 % من العاملين بقطاع الفندقة و30 % بالمطاعم السياحية، موضحة ان الأردن لديه 100 الف موقع اثري معروف، لكن الموثق فيها يتراوح بين 27 إلى 30 الف موقع.

وأشار المدير التنفيذي لشركة قعوار للطاقة حنا زغلول إلى ان الطاقة الفائضة تشكل عبئا على الشركات، كونها ملتزمة بشراء الكميات، مبينا ان شركة الكهرباء الاردنية ملتزمة بشراء 90 % من الطاقة التي ستولد من الصخر الزيتي.

وأوضح ان الطاقة المتجددة، تعتبر من روافع الاقتصاد الوطني وهناك فرص كبيرة للاستثمار فيها برغم وجود تحديات ومعوقات، مشيرا إلى ان حجم الاستثمار بهذا القطاع وصل 25ر1 مليار دولار.

وقال رجل الأعمال، غسان نقل، “إن الحكومة اضعفت القطاع الصناعي لدرجة كبيرة، مبينا أنه لا توجد لدى الحكومة رؤية اقتصادية واضحة، مضيفا ان الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ليست موجودة، متسائلا عن أثر اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، التي انفردت الحكومة بإبرامها دون مشاورة القطاع الخاص”.

واضاف نقل”أن هناك مشاكل هيكلية يجب على الحكومة ان تقوم بحلها، مشيرا إلى أن البيروقراطية عنوان للفساد، لافتا إلى أن هناك حلولا كثيرة، لكن ليس هنالك جدية من الحكومة في تلك الحلول”.

من جانبه، أكد رئيس هيئة المديرين بجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج) الدكتور بشار حوامدة، ان الأردن يحتاج لتسريع وتيرة ريادة الاعمال بشكل أكبر من خلال تنمية واقع بيئة ريادة الاعمال في الأردن عبر إيجاد سبل لتحفيز رجال الاعمال للاستثمار في ريادة الاعمال بشكل أكبر.

وقال حوامدة، إن الشركات الناشئة بدأت بالنشاط في قطاع الاعمال بالأردن خلال الفترة الاخيرة، وهي تعمل على توفير فرص عمل وان كانت “بنسب محدودة”، مشيرا إلى ان ريادة الاعمال في الأردن تتجه في طريقها الصحيح، لا سيما بعد تقدم مرتبة الأردن إلى المركز 49 عالميا على مؤشر ريادة الأعمال، متقدما بذلك على 88 دولة في العالم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى