مسؤولية اجتماعية

“وطن” تساعد الطلبة على دفع أقساطهم الفصلية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – معتصم الرقاد

لإعداد أجيال متعلمة ومتمكنة ومنتجة، جاءت فكرة مبادرة “وطن” هدفها مساعدة طلبة الجامعة غير القادرين على دفع أقساطهم الفصلية وتدريبهم في مجال تخصصاتهم ودعم أفكارهم الخلاقة.

مؤسس المبادرة، منتصر الكركي، يؤكد أن التعليم هو المحرّك الأساسي في تطوّر الأمة وبناء الحضارات الذي لا يتمّ إلا ببناء الفرد وتثقيفه، فالحياة مزيج من العلم والعمل ولا مكان للكسالى فيها، فتطوير المعارف والمعلومات ينهض بالأمة، ففي التعليم خدمةٌ للمجتمع والبلاد التي نعيش فيها، وإرضاءٌ لله عز وجل ولرسوله الكريم.

ويشير الكركي إلى أن المبادرة غير ربحية، هدفها مساعدة الطلبة غير القادرين على دفع أقساطهم الفصلية وتدريبهم في مجال تخصصاتهم ودعم أفكارهم الخلاقة والسير على خطى الملكة رانيا العبدالله، لدعم وتطوير التعليم بهدف خلق جيل متعلم ومنتج متمكن لخدمة الوطن.

وكانت بدايات المبادرة تحت مسمى “حملة الرسوم” منذ ثلاث سنوات من جامعة البلقاء التطبيقية، وجمعت ربع مليون دينار أردني وتم دفع أقساط 400 طالب وطالبة. وكانت هذه الحملة أملا للطلاب، كما قالت الطالبة المستفيدة سعاد “إن منشور منتصر الكركي مؤسس الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي أزاح هما كبيرا بالنسبة لوالديها اللذين لا يملكان شيئا لرسم فرحة التخرج على وجهها، حيث دفعت الحملة ما تبقى عليها من قسط التخرج”.

وتم ترخيص الحملة بعدما لاقت نجاحا باهرا تحت اسم “شركة سواعد وطن لتنمية المهارات التعليمية” بإدارة المهندس أحمد الزعبي، وأصبح لديهم موقع الكتروني يستطيع أي طالب تسجيل نفسه وما يحتاجه من قسط دراسي.

وبعد دراسة حالته من قبل المختصين والكادر في الشركة، يتم الاتصال به ودفع أقساطه ودعمه في مجال تخصصه.

ونظرا لارتفاع التكلفة الدراسية وتدني المستوى المعيشي للمواطن الذي أدى بدوره إلى ابتعاد عدد من الطلبة عن مقاعد الدراسة، تم استحداث مشاريع عدة منها؛ كفالة طالب، وهو برنامج يفتح الباب لكل محسن يود أن يستثمر ماله فـي طالب علم من خلال كفالة مصاريفه الدراسية طيلة فترة دراسـته.

كما وجرى إطلاق برنامج “ولو بشق تمرة” ويحدد المتبرع مبلغا ماليا معينا، ويلتزم به شهريا للمشاركة بدفع رسوم الطلاب الفصلية، ولقد انشق منه برنامج “خمستي”؛ حيث يلتزم المتبرع بمبلغ خمسة دنانير شهريا.

أما المشروع الثالث فهو “طالب العلم أولى بالصدقة”، وهو برنامج تبرع حر تستطيع من خلاله الإسهام بأي مبلغ مالي كصدقة في أي وقت تشاء.

وأبدى المتطوع في المبادرة، باسم المراشدة، سعادته في العمل ضمن فريق العمل لإدخال السعادة إلى قلوب زملاء له لا يستطيعون دفع الرسوم الجامعية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى