تكنولوجياخاصريادة

” هاشتاق عربي” يرصد أبرز صفقات الإستحواذ في العالم الرقمي خلال الربع الأول من العام 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

شهد العالم الرقمي خلال الربع الاول من العام الحالي استمراراً لحالة التسابق بين كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية في مجال الاستحواذ على شركات ناشئة أو متوسطة أو كبيرة تعمل في مجالات متعددة، فما زالت شهية هذه الشركات مفتوحة على البحث والدراسة للقيام بعمليات استحواذ تعزّز موقعها في هذا العالم الذي يستقطب مئات ملايين البشر من المستخدمين لخدماته وتطبيقاته.
وتهدف الشركات العالمية من وراء هذه الاستحواذات للوصول الى مكان الصدارة في هذا العالم الرقمي اصبح يضم اليوم 3 مليارات مستخدم للانترنت واكثر من 7 مليارات اشتراك في الهواتف المتنقلة.
ويبحث عمالقة الإنتنرت وصناعة الاتصالات بشكل دائم عن الافكار والشركات الصغيرة التي تعمل في مجالات يتوقع لها الكثير من النمو مستقبلا ،او يدفعها لرصد ومتابعة شبابا ومطوري تطبيقات وشركات ريادية تحمل افكارا فريدة قد تغير وجه الصناعة يوما ما.
لقد أصبحت هذه الإستحواذات علامة ميزة لقطاع تكنولوجيا المعلومات، فلا يمر يوم او اثنين حتى نسمع بعقد صفقة جديدة،او قيام شركة عملاقة بالاستحواذ على شركة او تطبيق ناشىء، والسباق يشترك فيه جميع العمالقة من أمثال : ” جوجل”، ” فيسبوك”، انتل” ، ” ديزني” ، ” تويتر”، ” ” أبل”، ” سامسونج”، ” ياهو”، ” لينوفو”، وغيرها من الأسماء الكبيرة.
وفيما يلي يرصد ” موقع هاشتاق عربي” ويقدم لكم وجبة متكاملة تضم ابرز الاستحواذات التي شهدها العالم الرقمي في الربع الاول من العام الحالي 2015:

# “مايكروسوفت” تستحوذ على شركة تطور تقنية جديدة للعروض التقديمية
إستحوذت شركة “مايكروسوفت” خلال الربع الاول من العام الحالي على “لايف لوب” LiveLoop، وهي شركة ناشئة تطور تقنية لمشاركة عروض “بور بوينت” PowerPoint التقديمية على الإنترنت بطريقة تتسم بأنها أسهل.
ولم تكشف مايكروسوفت عن التفاصيل المالية للصفقة، ولكنها أكدتها عبر البريد الإلكتروني قائلة إن فريق “لايف لوب” سيساعدها على بناء مزايا تعاون “قوية” عبر تطبيقات “أوفيس” المكتبية، وذلك ضمن إستراتيجيتها الرامية إلى إعادة ابتكار مفهوم الإنتاجية.

# “أبل” تستحوذ على شركة ناشئة لتقنيات قواعد البيانات
استحوذت شركة “أبل” الأمريكية على شركة ناشئة تطور قواعد بيانات فائقة السرعة، في إشارة إلى أن عملاقة التقنية قد تسعى وراء طرق جديدة لتشغيل خدمات، مثل تطبيق التراسل “آيمسج” iMessage، بكفاءة أكثر.
ووافقت أبل على الاستحواذ على “فونديشن دي بي” FoundationDB، وهي شركة ناشئة مقرها ولاية فرجينيا تطور تقنية لقواعد البيانات صممت للتعامل مع كميات هائلة من المعلومات الرقمية بسرعة كبيرة. وتعد هذه التقنيات مفيدة للشركات التي تعتمد على البيانات، بما في ذلك تلك التي تُعدّ الإعلانات الرقمية لمواقع الويب.

# خدمة طلب التاكسي “كريم” تستحوذ على تطبيق “Taxiii”
إستحوذت خدمة طلب التاكسي “كريم” العاملة في منطقة الشرق الأوسط على تطبيق حجز سيارات الأجرة في الدار البيضاء والرباط، “تاكسي” Taxiii.
وعلى ضوء هذا الاستحواذ، سوف ينضمّ فريق”تاكسي” المغربي إلى فريق “كريم” وستقوم “كريم” بتزويد الشركة المغربية بمعرفتها وخبرتها في القطاع وميزانيتها الكبيرة للتسويق إضافةً إلى تقنياتها.
وكانت كريم قد تأسست عام 2012 في دبي، ووسّعت خدماتها إلى البحرين وأبوظبي وبيروت والقاهرة، والدمّام والظهران والدوحة وجدّة، وكراتشي والخُبَر والكويت ولاهور والرياض.

# “أوبر” تستحوذ على منصة الخرائط “deCarta”
أعلنت خدمة أوبر لتأجير السيارات، عن استحواذها على منصة الخرائط “deCarta”، بمبلغ لم تكشف عنه.
وقالت أوبر: إن الصفقة ستغلق في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وكانت “deCarta” قد تأسست في عام 1996، ومقرها سان خوسيه، وتوفّر المنصة برامج تركّز على على المواقع، بما في ذلك رسم الخرائط، والبحث والملاحة.
وقال متحدث باسم أوبر لموقع ماشابل: “باستحواذنا على “deCarta” سوف نستمر في تطوير منتجاتنا وخدماتنا التي تعتمد على الخرائط، وجعل تجربة خدمة أوبر أفضل لمستخدمينا”.

# “سامسونج” تستحوذ على شركة لإنتاج شاشات LED
أعلنت شركة “سامسونج” خلال الشهر الماضي استحواذها على شركة أمريكية صغيرة لإنتاج شاشات “الصمام الثنائي الباعث للضوء” LED، في أحدث إشارة إلى شهيتها المتزايدة للصفقات.
واستحوذت سامسونج على شركة YESCO Electronics، ومقرها ولاية يوتا، وهي شركة تركز على صناعة اللوحات الإعلانية الرقمية وعلامات الطرق، مقابل مبلغ لم يُكشف عنه.
وتُشغل سامسونج، التي تصنع بنفسها المكونات الرئيسية المستخدمة في منتجاتها الإلكترونية، وحدة لصناعة الشاشات تصنع شاشات تُستخدم في أجهزة التلفاز والهواتف الذكية.

# “سامسونج” تستحوذ على وحدة تصنيع لبطاريات السيارات الكهربائية
أعلنت شركة Samsung SDI، ذراع تطوير حلول الطاقة لمجموعة سامسونج الكورية، عن استحواذها على وحدة صناعة وتطوير البطاريات بشركة ماجنا ستاير Magna Steyr العالمية المتخصصة بتطوير وصناعة السيارات.
وقالت الشركة، في بيان رسمي لها نشرته يوم الاثنين، أن صفقة الاستحواذ تهدف إلى تعزيز قدراتها في مجال تطوير وصناعة البطاريات للسيارات الكهربائية، والدخول بتلك الفئة من البطاريات لأسواق جديدة في أوروبا وأمريكا الشمالية والصين.
وأشارت الشركة إلى أن الصفقة ستساعدها كذلك على تلبية الطلب المتزايد على بطاريات السيارات الكهربائية، حيث أكدت أن عدد تلك السيارات سيصل بحلول عام 2020 إلى 7.7 مليون مركبة، مقارنة بنحو 2.1 مليون مركبة تم إنتاجها حتى نهاية 2014.

# “أوبرا” تستحوذ على شركة متخصصة في الشبكات الخاصة الافتراضية
أعلنت شركة Opera المطورة لمتصفح الإنترنت الشهير عن استحواذها على “سرف إيزي” SurfEasy، الشركة المتخصصة في خدمات “الشبكات الخاصة الافتراضية” VPN،ومقرها مدينة تورنتو الكندية.
وتسمح الصفقة، التي لم يُعلن عن تفاصيلها المالية، لأوبرا بدمج خدمات التصفح الآمن الخاصة بالشركة الكندية في خدماتها المتوفرة على أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة، مثل دمج أدوات “الشبكات الخاصة الافتراضية” في متصفح الويب التابع لها.

# “لينكدإن” تستحوذعلى شركة “كاريريفاي”
استحوذت شبكة التواصل الاجتماعي الموجهة للمهنين والشركات “لينكد إن” على “كاريريفاي” Careerify، وهي شركة ناشئة كندية وذلك بهدف أتمتة عملية الإحالة باستخدام البيانات الكبيرة.
وأعلن عن صفقة الاستحواذ، التي لم يُكشف عن تفاصيلها المالية، شركة “كاريريفاي”، ومقرها مدينة تورنتو، على موقعها.
تسعى لينكد إن، التي تملك أزيد من 300 مليون مستخدم نشط، من خلال الصفقة إلى جعل شبكتها الوجهة الفضلى لأرباب العمل لاختيار الموظفين المحتملين.

# “فيسبوك” تستحوذ على تطبيق للتسوق الاجتماعي
أعلنت “فيسبوك” استحواذها على “ذا فايند”، وهو تطبيق يبحث في الإنترنت ليوفر للمستهلكين تجربة تسوق شخصية بناءً على بياناتهم الشخصية على الشبكات الاجتماعية، وعلى الطريقة التي يتسوقون بها.
ويأتي هذا الاستحواذ في وقت تختبر فيه فيسبوك زر “شراء” Buy يسمح للمعلنين ببيع المنتجات من خلال الإعلانات على شبكتها الاجتماعية، التي تُعد كبرى شبكات التواصل مع ما يزيد عن 1.39 مليار مستخدم نشط شهريا.
واكتسبت شركة “ذا فايند”، التي تأسست قبل تسع سنوات، شعبية كموقع لمقارنة الأسعار، وهو أحد اتجاهات تطبيقات التسوق على الأجهزة المحمولة التي تهدد نموذج أعمال متاجر التجزئة التقليدي عن طريق تزويد المستهلكين بطرق أسهل للبحث عن أرخص العروض على الإنترنت.

# “أمازون” تستحوذ على شركة تطور منصة لإنترنت الأشياء
استحوذت شركة أمازون على “توليمنتري” 2lementry، وهي شركة ناشئة طورت منصة لدمج الأجهزة المتصلة بالإنترنت في الشركات، سعيا منها لتوسيع استراتيجة قطاع “إنترنت الأشياء” IoT الخاصة بها.
وتقول شركة “توليمنتري”، التي تأسست في عام 2011، إن تقنيتها الأساسية باعتبارها نسخة “إنترنت الأشياء” IoT لحلول تكامل تطبيقات المؤسسات الوسيطة، توفر اتصالا للأجهزة بالإنترنت على نطاق واسع، ومتعدد الاتصالات، إلى جانب سمسرة البيانات وتخزينها.
ووفقا لموقع الشركة على الإنترنت “تتيح توليمنتري للشركات القدرة على إدارة وتحليل البيانات المسجلة من خلال النماذج الحسابية التنبؤية ومحرك المبادئ الشكلية”.

# “باي بال” تستحوذ على شركة متخصصة في مجال أمن المعلومات
إستحوذت شركة المعاملات المالية “باي بال” PayPal، التابعة لموقع المزادات عبر الإنترنت “إيباي” eBay، على شركة ناشئة تحمل اسم “ساي أكتيف” CyActive، وتعتزم إقامة مركز لأمن المعلومات هناك.
وتسعى باي بال لاستغلال صفقة الاستحواذ على CyActive لتعزيز القدرات الأمنية لخدمة المعاملات المالية التابعة لها.

# شركة Fitbit تستحوذ على منصة التمارين الرياضية FitStar
أعلنت شركة “فتبت” Fitbit الخميس استحواذها على “فت ستار” FitStar، وهي منصة متخصصة في تقديم التمارين الرياضية القائمة على الفيديو على الأجهزة الذكية، وذلك مقابل مبلغ لم يُكشف عنه.
وتشتهر منصة “فت ستار” بتطبيقاتها التي توفر تمارين لياقة البدنية ويوغا مصممة خصيصا للمستخدم، وهي تعتمد في ذلك على شراكاتها مع بعض خبراء هذه الرياضات.
وأوضحت شركة تطوير “فتبت”، في منشور على مدونتها أن أعضاء منصة “فت ستار” سيكونون قادرين على نشر التدريبات الخاصة بهم لرؤية مدى تأثير التدريب الشخصي أو ممارسة اليوغا على صحتهم العامة.

# مايكروسوفت تستحوذ على تطبيق”Sunrise Calendar ”
أعلنت شركة مايكروسوفت عن استحواذها على تطبيق التقويم الشهير “Sunrise Calendar” بمبلغ يقدر بـ 100 مليون دولار.
ويتوفر التقويم “Sunrise Calendar” مجاناً على منصتي الآي أو إس والأندرويد، ويحتوي التطبيق على واجهة جذابة ويوفر لمستخدميه مزامنة خدمات التقويم مع مجموعة واسعة من الخدمات مثل Google calendar، iCloud Microsoft Exchange وحتى يستطيع مستخدمو الفيسبوك مزامنته مع إنشاء الأحداث الخاصة بهم على الشبكة الاجتماعية.

# ” تويتر” تستحوذ على تطبيق ” بريسكوب”
تحدثت تقارير خلال الربع الاول من العام الحالي عن أن شركة تويتر استحوذت على شركة ناشئة لم تُطلق بعد، تحمل اسم “بريسكوب” Periscope، وتطور تطبيقا لبث الفيديو من الهواتف الذكية.
ولا يزال تطبيق “بريسكوب” في الوقت الراهن في مرحلته التجريبية، ولم يُحدد بعد موقع طرح نسخته النهائية. وما يزال فريق الشركة يعمل على تطوير التطبيق وطرحه على متجر “آب ستور” التابع لشركة أبل.
ويتيح تطبيق “ميركات” للمستخدمين بث الفيديو المباشر الذي يرصد ما يحدث حولهم، ومشاركة الرابط مع الأشخاص الآخرين حتى يتمكنوا من مشاهدته.

# ” سامسونج” تستحوذ على شركة في مجال الدفع
خلال الشهر الثاني من العام الحالي إستحوذت شركة سامسونج على “لوب باي” LoopPay، وهي شركة أمريكية ناشئة متخصصة في مجال الدفع عبر الأجهزة المحمولة مقابل مبلغ لم يُكشف عنه، وذلك بغية تعزيز قدرات خدمة الدفع عبر هاتفها الذكي الجديد “جالاكسي إس 6″.

# “جوجل” تستحوذ على شركة مطورة لتطبيقات ألعاب الأطفال
استحوذت شركة جوجل اليوم على شركة مطوّرة لتطبيقات ألعاب الأطفال تدعى “Launchpad Toys”، سعياً من الشركة للتوسع في ألعاب الإنترنت والخدمات المتعلقة بالأطفال.
وتوفر الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو تطبيقات ألعاب مخصصة للأطفال تسمح للأطفال بإدراج أنفسهم في فيديوهات وإنشاء الرسومات لقصصهم.
وتسعى شركة جوجل من خلال هذا الاستحواذ إلى الاستثمار في التكنولوجيا المخصصة للأطفال، وتريد تجاوز المحتوى المصمم للبالغين.

# ” سامسونج” تستحوذ على شركة لحلول الطباعة
استحوذت سامسونج أخيرا على شركة برازيلية لحلول الطباعة، هي “سيمبرس” Simpress.
وقالت ” سامسونج” بأنها تهدف من وراء هذا الاستحواذ إلى تعزيز أعمالها في قطاع الشركات في الدولة الجنوب أمريكية.

# “تويتر” تستحوذ على شركة متخصصة في الاعلان على وسائل الإعلام الاجتماعية
أعلنت شركة تويتر العام الحالي عن استحواذها على شركة “Niche” الناشئة المتخصصة في مساعدة المعلنين عن العمل على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعية.
وتم تأسيس شركة “Niche” من قبل روب فيشمان ودارين ليشمان، وتقدم الشركة تحليلات مجانية للمعلنين على وسائل الإعلام الاجتماعية حتى يتمكنوا من الإعلان عن العلامات التجارية، وتقديم نوع جديد من الوكالات الإعلانية، وربط العلامات التجارية مع صناع المحتوى على الإنترنت على المنصات المختلفة كـ فاين وإنستجرام.
قالت تويتر: إن”Niche” كانت شريكاً مميزاً لها خلال العام الماضي وساعدت الكثير من المستخدمين لخدماتها من رؤية التحليلات عبر منصتها، وكذلك ربط مستخدمي المنصات مباشرة مع أكبر العلامات التجارية في العالم.

# “روكيت إنترنت” تشتري خدمة توصيل الطعام الكويتية “Talabat”
أعلنت شركة”Rocket Internet” العام الحالي عن استحواذها الكامل على خدمة توصيل الطعام الكويتية “Talabat” بمبلغ 170 مليون دولار.
وتعمل خدمة “Talabat” في دول الشرق الأوسط بما فيها الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتعمل بالشراكة مع العديد من المطاعم مثل برغر كينغ وكنتاكي وبيتزا هت.
يذكر أن شركة روكيت إنترنت التي تتخذ من برلين مقراً لها إحدى أكبر الشركات المشغلة لمنصات التجارة الإلكترونية.

# شركة ARM تستحوذ على شركة متخصصة في إنترنت الأشياء
أعلنت شركة “ARM” البريطانية الشهيرة المصنعة للمعالجات عن استحواذها على الشركة الهولندية “Offspark” المتخصصة في تصميم برمجيات أمنية لما يعرف بإنترنت الأشياء.
وتقوم شركة التكنولوجيا “Offspark” على تصميم وحدات استشعار أمنية للأجهزة المتصلة بالإنترنت والجوالات الذكية، وقال “ARM”: إنها ستعمل على إضافة برمجيات الشركة الأمنية وبرمجيات التشفير لمنصة IOT الخاصة بها، والتي تهدف إلى ربط المليارات من أجهزة الإنترنت حول العالم.

# ” أبل” تستحوذ على شركة متخصصة في تحليلات الموسيقى
أفادت تقارير إخبارية أن شركة ابل استحوذت على شركة بريطانية ناشئة تدعى “Semetric” ومقرها لندن، وتملك أداة تحليل للموسيقى وتدعى Musicmetric.
وقالت الجارديان: إنها اكتشفت مؤخراً أن “Semetric” قامت بتقديم وثائق لشركات أخرى، وتم ملاحظة تغيير عناوينهم المسجلة، والعنوان الجديد هو نفسه عنوان شركة ابل في أوروبا، مما قد يشير إلى أن الشركة تم الاستحواذ عليها من ابل.

# ” تويتر” تستحوذ على شركة هندية للمحتوى
أعلنت ” تويتر” بداية العام الحالي على مدونتها الخاصة أنها وافقت على شراء شركة هندية ناشئة تدعى ” ZipDial”، ومقرها بنغالور وهي منصة محتوى للأجهزة المحمولة مقابل مبلغ لم يكشف عنه.
وقامت “ZipDial” ببناء منصة متنقلة للسماح للناس بالتعامل مع المحتوى بسهولة، بحيث يتمكن من خلالها أي مستخدم للهاتف المحمول أن يتتبع حساب الممثلين والشخصيات العامة على تويتر ببساطة عن طريق الاتصال أو من خلال المكالمات الفائتة “missed call”، بصرف النظر عما إذا كان لديهم حساب على تويتر.
وقالت الشركة تعليقاً على هذا الاستحواذ: إنها تأمل في جعل تويتر متاحاً لعدد أكبر من الناس في جميع أنحاء العالم، وقالت على مدونتها: إنه يمكن أن تنمو أكثر مع ZipDial في الهند.

# “كريم العالمية” تستحوذ على شركة “عنواني”
أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة في برنامج «بـادر» لحاضنات التقنية، عن قيام شركة كريم العاملة في مجال تطبيقات النقل البري للأفراد والشركات في منطقة الشرق الأوسط بالاستحواذ الكامل على شركة عنواني وهي أحد المشاريع المحتضنة بحاضنة بادر لتقنية المعلومات والاتصالات.
وتهتم شركة عنواني بتقديم خدمات تحديد العناوين بخريطة إرشادية بطريقة جديدة ومبتكرة من خلال الهواتف الذكية لتسهيل وحل مشكلة العنونة لخدمة الأفراد والشركات في المملكة بمجرد إرسال الموقع يقوم التطبيق بتحديد اتجاهات الطريق للوصول إلى الموقع المطلوب بكل سهولة ويسر.
وقد كان الاستحواذ مقابل حصوله على حصة وأن يكون شريكاً مؤسساً في شركة كريم والتي قد تمكنت من الوصول إلى استثمار بقيمة 12 مليون دولار، ومن أبرز المستثمرين المشاركين في الشركة “مجموعة الطيار للسفر” و”شركة الاتصالات السعودية “STC Venture”.

# ” شياومي” تشتري حصة من شركة البرمجيات “Kingsoft”
وافقت شركة شياومي الصينية على شراء نحو 3 في المئة من شركة البرمجيات والحماية “Kingsoft” من شركة “Tencent” بحدود 67.99 مليون دولار.
وكان هوغو بارا نائب رئيس شياومي قال في وقت سابق إن الشركة التي يقع مقرها في بكين تستثمر بشكل متزايد في وسائل الإعلام والمحتوى.

# “دروب بوكس” تستحوذ على خدمة التخزين السحابي “CloudOn”
قامت شركة “دروب بوكس” التي تقدم أشهر خدمات التخزين السحابي بالاستحواذ على خدمة تخزين سحابية أخرى وهي الشركة الناشئة “CloudOn” وهي أول صفقة استحواذ تقوم بها الشركة بعد 9 صفقات أجرتها في العام الماضي.
وخدمة “CloudOn” كانت تسمح للمستخدمين بالتعديل على ملفات مايكروسوفت أوفيس عبر الجوال وبعدها بفترة قامت الشركة بإنشاء محرر وأدوات خاصة بها.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى