الرئيسيةتكنولوجيا

” وحدة إدارة الشكاوى الحكومية” تستحدث نظام تلقي ومتابعة الشكاوى الآلي من شركة 01Tracks

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ضمن توجهّات دولة رئيس الوزراء حول ضرورة إيجاد جهة مركزية ومتخصصة تكون مسؤولة وبشكل مباشر عن متابعة شكاوى المواطنين مع كافة الجهات الحكومية وقياس مدى جدية واهتمام والتزام هذه الجهات في حل هذه الشكاوى ضمن الإمكانات المتاحة، تم استحداث نظام إدارة الشكاوى الحكومية بتاريخ 2010/4/11. نظام MenaTracks من شركة 01Tracks . 

ويرتبط بالنظام ( MenaTracks (86) جهة حكومية وما يزيد عن (100) ضابط ارتباط يقومون بمتابعة وحلّ الشكاوى والاقتراحات الواردة الكترونياً. يشرف على إدارة وإدامة النظام وحدة مختصة في وزارة تطوير القطاع العام هي وحدة إدارة الشكاوى الحكومية، والتي تتبع لمديرية تطوير الخدمات الحكومية، حيث تقوم باستقبال الشكاوى المتعلقة بالخدمات التي تقدّمها الدوائر والشركات الحكومية والبلديات ومتابعة حلّها عن طريق مركز الاتصال الوطني ونموذج الكتروني على موقع وزارة تطوير القطاع العام.

تقوم الوحدة بإعداد تقارير دورية فنية ترفع لدولة رئيس الوزراء ليتم تعميمها لاحقاً على الدوائر المعنية بالشكاوى الواردة، واتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من شكاوى المواطنين ومعالجة القضايا والظواهر السلبية بأسلوب عملي بعيداً عن التكهّنات وتحقيقاً لرؤيا جلالة الملك في رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وسماع صوت متلقي الخدمة والاهتمام بمقترحاتهم باعتبارهم شريك أساسي في عملية التطوير المستمر لخدمات القطاع العام.

ويعتبر نظام إدارة الشكاوى الحكومية نافذة مركزية تضمن سرية الشكوى والتعامل معها وحلها بمهنية وشفافية وذلك بعد التأكد من هوية المشتكي من خلال قواعد بيانات تم ربطها بالنظام. ويمكن التقدم بشكوى/ اقتراح/ استفسار أو ثناء إما من خلال الاتصال على الرقم 5008080 (مركز الاتصال الوطني) أو عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة تطوير القطاع العام من خلال النموذج الخاص بالنظام، حيث يقوم المشتكي بما يلي:

تعبئة النموذج المخصص للشكاوى واختيار الطريقة المناسبة لإشعاره بالحل سواء عن طريق البريد الإلكتروني او عن طريق الرسائل النصية.

يقوم ضابط ارتباط الدائرة المشتكى عليها عند تلقيه الإشعار بالدخول إلى النظام للاطلاع على الشكوى والتأكد من أنها تقع ضمن اختصاص دائرته والتنسيق مع المديريات الفنية لتحديد الفترة الزمنية اللازمة للمعالجة والرد.

حال الانتهاء من معالجة الشكوى يقوم ضابط ارتباط الدائرة المشتكى عليها بإغلاقها على النظام، ويقوم النظام تلقائياً بإرسال الاشعار الذي تم اختياره سابقا الى المشتكي لإعلامه بحل الشكوى.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الطرق الأولية 01Tracks قد تأسست عام 2006 في العاصمة عمّان من قبل فريق برمجي تزيد خبرته على 40 عاماً، حيث تمكّنت خلال هذه الفترة من إضافة العديد من الزبائن والعملاء القيّمين وعملت على زيادة الثقة بالمنتجات المحلية، ورفع القدرة التنافسية محلياً وإقليمياً وبالتالي زيادة حصتها السوقية بشكل أكبر.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى