اتصالاتالرئيسية

إنجاز أكثر من 392 ألف معاملة إلكترونيا خلال 30 يوما

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – طارق الدعجة 

أكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام، مجد شويكة، أن الحكومة ستعمل خلال العام الحالي على إضافة معلومات التأمين الصحي  ضمن البطاقة الذكية التي بدأ العمل بها العام 2016.

وأوضحت شويكة خلال جلسة حوارية نظمتها جمعية رجال الأعمال الأردنيين مساء أمس حول “استخدام التقنيات التكنولوجية وتوظيفها لتكريس مفهوم الاقتصاد المعرفي”، أن الحكومة طرحت أخيرا عطاء لتفعيل خدمة التأمين الصحي، مبينةً أن الخدمات التي سيتم إضافتها على البطاقة الذكية تمتاز بإمكانية وضع اسم مستخدم ورقم سري واحد لكل شخص.

يشار إلى أن البطاقة الذكية هي بطاقة بلاستيكية تحتوي على شريحة يمكن حفظ المعلومات الرقمية والأبجدية فيها، وتتوافق مع الأجهزة الحاسوبية، وتستطيع قراءة البيانات داخل الشريحة وتحويلها إلى معلومات مقروءة تعتمد على طبيعة البرنامج والشيفرة الإلكترونية المحفوظة بها.

وتمتاز البطاقة الذكية بتطبيقاتها المتعددة، حيث يمكن إضافة خدمات متعددة عليها مستقبلا، كرخصة القيادة وكل التطبيقات التي يمكن تطويرها، وقد تصل إلى إضافة وسيلة للدفع الإلكتروني.                                         

وبينت شويكة  خلال اللقاء أن عدد المعاملات التي تم إنجازها إلكترونيا منذ بداية العام ويوم أمس (30 يوميا) بلغت حوالي 392.2  ألف معاملة  توزعت بين 144.4 ألف من خلال أمانة عمان  و17.1 ألف من خلال وزارة العدل.

كما تم إنجاز الخدمات إلكترونيا أيضا من خلال الضمان الاجتماعي بواقع 39.3 ألف في حين تم إنجاز 5.4 ألف معاملة من خلال دائرة الأراضي والمساحة.

من جهته، قال رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن شهد تطورا ملحوظا خلال السنوات الماضية بالتزامن مع التطور العالمي في استخدام التكنولوجيا في مختلف المجالات، في ظل دعم ورعاية جلالة الملك عبدالله الثاني لهذا القطاع الحيوي الذي أولاه منذ تقلده سلطاته الدستورية اهتماما كبيرا.

وبين أن جلالة الملك أكد في أكثر من مناسبة أهمية دعم “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، وتعزيز دور الأردن كمركز ريادي في هذا القطاع على مستوى المنطقة.

وأضاف أن “التحدي الذي يواجه الاقتصاد الأردني اليوم ليس فقط في توليد المعرفة ذاتها، بل في كيفية تفعيل المعرفة المتولدة لاضافة قيمة للاقتصاد، وتحديد دور المشروع في الاقتصاد المعرفي من خلال مساهمته في رفع مستوى معيشة الافراد وزيادة انتاجية الفرد وتحقيق النمو الاقتصادي”.

وأشار إلى أن الحكومة الالكترونية تحتاج إلى كفاءات ومهارات متعددة إدارية واتصالية وتقنية وتنظيمية لجسر الهوة بين المهارات المطلوبة والمهارات المتاحة لإدارة وتطبيق الحكومة الالكترونية على أكمل وجه، مبينا أن معظم المؤسسات الحكومية لا زالت غير جاهزة للتعامل مع الحكومة الالكترونية، مما يؤكد أهمية تشاركية القطاعين العام والخاص بتبني برنامج تدريبي عملي للسير قدماً ببرنامج الحكومة الالكترونية.

وبين الطباع أنه لا بد من العمل المشترك للوصول إلى حكومة ذات كفاءة وفعالية عالية من خلال العمل على عدة محاور كتبسيط الاجراءات ومتابعة الربط الالكتروني والتدريب الكفؤ، بالإضافة لتحسين مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وتجذير مبدأ سيادة القانون، وتمكين المرأة، وتجذير الثقافة المبنية على مفهوم الخدمة وأخلاقيات العمل، وتمكين الدوائر الحكومية في مجال رسم السياسات العامة، وبناء الخطط الاستراتيجية.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى