الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

‘‘دربزين‘‘ تطلق مشروع ‘‘ابشري احنا سندك لأنك قدها‘‘

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ديما محبوبة

أطلقت مؤسسة “دربزين” للتنمية البشرية، مؤخرا، مشروعا يدعم المرأة الأردنية ويمكنها لتكون في أماكن قيادية في العمل تحت اسم “أبشري احنا سندك لأنك قدها”.

ونظمت” دربزين” لقاء مع عدد من الإعلاميين للعمل على تفعيل دور الإعلام في تناول قضايا المرأة، وسبل تحفيزها للوصول إلى الأماكن القيادية. المدير التنفيذي لـ”دربزين”، أنس رواشدة، يبين أن المؤسسة تعمل على تنفيذ عدد من المشاريع المنتمية التي تهم المجتمع بشرائحه كافة، منوها إلى أن مشروع “أبشري” هو أحد المشاريع التي تنفذها “دربزين” كجزء من برنامج تمكين المرأة للقيادة في المجتمعات العربية.

ويضيف “أن هذا المشروع ينطلق بالتعاون مع المعهد الإنساني للتعاون مع البلدان (هيفوس) وبدعم من الخارجية الهولندية كتعاون استراتيجي بين المؤسستين من أجل توفير الدعم والتمكين للمرأة الأردنية في محافظات المملكة”.

وعن أهداف المشروع، يقول رواشدة “يسعى المشروع إلى تفعيل دور المرأة في المجتمع الأردني. والمحافظات المستهدفة في المشروع هي؛ المفرق، إقليم البترا، الأغوار الجنوبية، الأغوار الوسطى، الأغوار الشمالية، الطفيلة، العقبة، وذلك تماشيا مع رؤية تمكين النساء”.

ويضيف “وهو أمر أساسي في أجندة التطوير، كما ذكر في رؤية الأردن 2025، من خلال تمكين 21 شابا وشابة من المجتمع المحلي على تنفيذ الجلسات الحوارية (جلسات حديث قهاوي)، خاصة بتمكين وتفعيل دور المرأة في المجالات الحياتية المختلفة وإكسابهن مهارات تنفيذ المبادرات الشبابية النوعية للحد من التحديات التي تعاني منها المرأة في المجتمع، وتنفيذ 3 مبادرات من ضمنها تفعيل دور المرأة في المجتمع”.

وعن مخرجات المشروع، يتوقع رواشدة أن يقوم السفراء بتنفيذ 7 مبادرات متنوعة نحو دعم وتمكين المرأة في مناطقهم تسهم في تعزيز دور الشباب في صنع تغيير إيجابي لمجتمعاتهم وتعزيز دور ومكانة المرأة في مجتمعنا الأردني. ويبين أن اسم المشروع “ابشري”، بحسب الرواشدة، يدل على أن الموروث الثقافي والاجتماعي الأردني يستخدم كلمة “أبشر” أو “أبشري” كأداة للوعود والوفاء بتنفيذها؛ حيث إن أي أحد يطلب طلبا من آخر ويقول له “أبشر” يتم تنفيذ طلبه رغم أي ظرف كان، موضحا “ونحن نؤمن بأن المرأة يجب أن يكون لها دور رئيسي ومشاركة فاعلة في مجتمعنا، وهي قادرة على تقلد المراكز القيادية في المجتمع، ومن إيماننا بذلك قلنا للمرأة الأردنية “أبشري احنا سند لأنك قدها””.

ويذكر أن “دربزين” هي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى تنمية وتمكين المجتمعات المحلية في مجالات الحاكمية الرشيدة وحقوق الإنسان عن طريق استخدام الأدوات التعليمية والإبداعية مثل المبادرات الشبابية والإعلام التنموي وإيجاد منبر للحوار والمناظرة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى