اقتصاد

توقعات بتراجع الذهب هذا العام وتعافيه بـ2016

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

توقع محللو خدمة “جي.إف.إم.إس” التابعة لمؤسسة تومسون رويترز في تقرير صدر الخميس، أن تتراجع أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في خمس سنوات هذا العام، مواصلة خسائر العامين الماضيين قبل أن تنتعش في 2016 بفعل تعافي الطلب في آسيا.

وقالت “جي.إف.إم.إس” في مسح الذهب 2015 إن ارتفاع الأسعار يبدو بعيد المنال هذا العام بسبب القوة النسبية للاقتصاد الأميركي مقارنة مع أوروبا والأسواق الناشئة لكن تراجع الذهب المستمر منذ عامين بصدد بلوغ منتهاه.

وأضافت “وفقا لتصورنا الأساسي سيبلغ متوسط سعر الذهب 1170 دولارا للأونصة في 2015.

وتابعت “بالنسبة لعام 2016 نتوقع نموا متواضعا مع تصور أساسي لسعر يبلغ 1250 دولارا للأوقية في ظل تسارع الشراء بالأسواق الآسيوية، بينما سيعمل طلب المستثمرين من المؤسسات في تلك الأسواق على إبطال أثر تراجع الطلب الغربي على الذهب خارج المقصورة في الفترة الأخيرة.”

وتوقعت تراجع الذهب إلى 1100 دولار للأوقية هذا العام وهو مستوى غير مسبوق منذ مارس 2010، ومن المتوقع ألا تتجاوز الأسعار 1340 دولارا للأوقية.

ونزلت الأسعار نحو 2% في 2014، مع تراجع الطلب بالسوق إلى أدنى مستوى في أربع سنوات عند 4158 طنا بانخفاض 18%.

وشهد العام السابق شراء مكثفا في السوق الحاضرة ولاسيما في الصين مع انحدار الأسعار الفورية 28 بالمئة لتنهي موجة صعود دامت 12 عاما.

وتراجع شراء الحلي الذهبية، أكبر شرائح الطلب، 9% العام الماضي. وهبط استهلاك الحلي في الصين بمقدار الثلث بعد أن زاد عندما انهار السعر في السنة السابقة.

في المقابل، تعافى الطلب الهندي على الحلي وزاد 14 بالمئة إلى مستوى قياسي بلغ 690 طنا بعد تراجعه على مدى ثلاث سنوات وهو ما أبطل جزئيا إثر تراجع المشتريات الصينية.

المصدر : موقع سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى