تطبيقات ذكيةخاصشبكات اجتماعية

دراسة : السعودية الأكثر تفضيلا لـ ” تويتر” في العالم العربي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

قالت دراسة عربية محايدة مؤخرا بان اعلى معدلات تفضيل استخدام الشبكة الاجتماعية العالمية ” تويتر” سجلت في السعودية.

وذكرت الدراسة التي اعلنت الشهر الماضي – خلال فعاليات قمة رواد التواصل الاجتماعي في العالم العربي التي انعقدت في دبي – بان معدل تفضيل ” تويتر” كان منخفضا بالنسبة لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي، حيث ذكر 4% فقط منهم انهم يفضلون ” تويتر”.

واوضحت الدراسة بان اعلى معدلات تفضيل ” تويتر” كانت في السعودية بنسبة 12%، تلتها الامارات بنسبة 9%.
وقالت الدراسة بان الكويت جاءت في المرتبة الثالثة في معدل تفضيل ” تويتر” بنسبة 8%، فيما سجلت اقل معدلات تفضيل شبكة التدوينات المصغرة في مصر بنسبة 1% من مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي من المصريين.

و ” تويتر” هو عبارة عن شبكة تدوينات مصغرة تسمح بكتابة وارسال ما يسمى بالتغريدات ” تويت” للمستخدمين عن حالتهم بحد أقصى 140 رمزا للرسالة الواحدة، وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة.

ودخل الموقع العام الحالي في سنته العاشرة ، حيث يحتل هذا الموقع مرتبة متميزة بين قائمة شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما وجاذبية للمستخدمين حول العالم، بما يسمح به من خدمات وإمكانيات للتواصل والتعبير عن الآراء ونقل الأخبار والأحداث، لتصبح هذه الشبكة أداة إعلامية ولتناقل الآراء السياسية والنخبوية بامتياز؛ إذ تتميز هذه الشبكة بالسرعة والسهولة والاختصار في تناقل الأخبار والآراء، لتسبق في كثير من الأحيان وسائل إعلام تقليدية.
الى ذلك قالت الدراسة بان ثلث مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي يستعملون ” تويتر” اليوم بنسبة 32% وكانت اعلى معلات الاستخدام في السعودية بنسبة 53%واقلها في ليبيا بنسبة 12%.

وفي الاردن قالت الدراسة بان معدل تفضيل ” تويتر” في المملكة بلغ 2% من اجملي مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من الاردنيين، وبلغ معدل الاستخدام الحالي 33% من اجمالي مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي.

بيد ان الدراسة نفسها اشارت الى ان الاردن سجل اعلى معدلات الاستخدام اليومي لـ ” تويتر” بحوالي 63% من اجمالي مستخدمي الشبكة من الاردنيين.

وتقول ارقام غير رسمية بان عدد مستخدمي ” تويتر” في الاردن يقدر حاليا بحوالي ربع مليون مستخدم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى