مقالات

رتب سريرك

شارك هذا الموضوع:

*عبدالله المغلوث

ألقى الضابط وليام هاري مكرافن كلمة قصيرة في حفل تخرج جامعة تكساس في أوستين في عام 2014 أثارت إعجاب الجميع. فقد تجاوزت مشاهدات كلمته على يوتيوب أكثر من خمسة ملايين مشاهدة.

تحولت الكلمة إلى كتاب حقق نجاحا متناميا وترجم إلى عدة لغات. ركز في كلمته على كلمتين رئيسيتين: (رتب سريرك).

أشار مكرافن في كلمته التي وجهها للطالب المتخرج حديثا إلى أنه إذا رتب سريره فور أن يستيقظ من النوم فقد أنجز أول مهمة بسيطة في يومه بنجاح. وأن هذه المهمة الصغيرة البسيطة ستدفعه إلى إنجاز المهمة تلو الأخرى. ستجعله ينجز مهام أكثر وأكبر. سيجد نفسه مع انتهاء اليوم متوجا بإنجازات عديدة ونوعية. ويقول مكرافن، إنه لو كان حظ من رتب سريره تعيسا ولَم يحقق إنجازا طوال اليوم على الأقل عندما يذهب إلى فراشه سيرى سريره مرتبا وينعم بأحلام جيدة وغد أفضل.

انتهى كلام مكرافن عن السرير. وعلى الرغم من بساطته فهو يحمل معاني عميقة جعلت هذا الفيديو القصير يتداول فيروسيا. ويترجم وينال الضابط على أثره تكريما شعبيا غير مسبوق.

وأجدني متفقا كثيرا معه. فبداية اليوم تؤثر كثيرا على بقيته. مشكلة بعضنا لا يدركون أهمية هذه البداية التي رمز لها الضابط بترتيب السرير. نخطئ كثيرا عندنا نهمل افتتاح يومنا ولا نمنحه ما يستحق من اهتمام وتفكير.

أسوأ خطوة قد نرتكبها في مستهل صباحنا أن نتجاذب أطراف الحديث مع زملائنا لفترة طويلة. هذا الحديث سيجرنا إلى حوارات لا نهاية لها. بعد أن ننتزع أنفسنا منها سنجد أنفسنا محاصرين بالمهام المعلقة التي سنواجهها بمعنويات منخفضة وتأنيب ضمير يتفاقم ويسد شهيتنا عن العمل. قد ننجز شيئا أو اثنين لكن بلا إبداع وحماس وروح. بوسعنا إدراك الجهد الذي بذل في أي عمل من خلال نظرة قصيرة وغير فاحصة. فالروح الجميلة التي نقوم بها بالأعمال تنعكس عليها وتجعلها تنبض وتلمع وتضيء. هذا النور خلاصة لعمل كبير ومتواصل جاء إثر بداية جيدة وتركيز كبير.

احرص على أن تحافظ على بداية يومك. لا تدع أحدا أو شيئا يخطفها منك. تحكم بها لتتحكم بيومك وحياتك.

*الاقتصادية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى