الرئيسيةتكنولوجيا

صيحة فزع من سرقة الذكاء الاصطناعي لوظائف البشر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حذر أصحاب الشركات المجتمعون حاليا في دافوس من الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي في عالم العمل ما قد يسبب خسارة فادحة في وظائف كثيرة، حتى أن مقابلات التوظيف قد تحصل قريبا مع أجهزة كمبيوتر قادرة على تحليل أدق التفاصيل وصولا إلى تعابير الوجه.

هذه التقنيات التي كانت حتى فترة قريبة خلت من ضروب الخيال العلمي مثل المنظومات الحسابية للتشخيص الطبي أو الروبوتات الذكية أو المركبات الذاتية القيادة، باتت تشق طريقها إلى العالم الواقعي.

وقال الان دوهاز رئيس مجموعة اديكو السويسرية وهي الأولى في مجال الوظائف الموقتة، في مقابلة إن “مهنة التسويق حاليا تختلف تماما عما كانت عليه قبل خمس سنوات”.

وأشار إلى أن “الموظفين باتوا يفقدون في المعدل 30% من معارفهم كل أربع سنوات تقريبا”، ما يستدعي “الخضوع لتدريب جديد بانتظام لتحسين قدرات العمل”.

غير أن رئيس “اديكو” ابدى “تفاؤله” حيال الامكانات التي يتيحها الذكاء الاصطناعي الذي سينشئ وظائف جديدة.

وأوضح أن “التحدي الرئيسي يكمن في مزامنة وصول التقنيات الجديدة والطاقات التي ستحتاج اليها الشركات”.

– 1,4 مليون وظيفة –

وبينت دراسة نشرها منظمو المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن حوالى 1,4 مليون وظيفة في الولايات المتحدة وحدها ستتأثر بالتقنيات الجديدة بحلول العام 2026.

وأشارت هذه الدراسة إلى أن 95% من الموظفين الأكثر تضررا بشكل مباشر سينجحون في الحصول على وظيفة جيدة مع الخضوع لتدريب ملائم.

ومن دون هذه التدريبات، قد يفقد 16% من أفراد القوى العاملة حظوظهم في ايجاد عمل جديد.

ولفت الان روميلياك وهو رئيس “مان باور” في فرنسا إلى أن “المسألة هذه المرة لا تتعلق حصرا بالعلاقة بين العمال والمدراء”، مشيرا إلى أن المهن اليدوية ليست بالضرورة أكثر الأعمال المهددة.

وأضاف “نحن على طريق ثورة في القدرات”، لافتا إلى أن “المهن القائمة على خطوات متكررة” سواء يدوية أم ادارية “هي التي تواجه خطر الزوال”.

وتفترض هذه القفزة التقنية وضع برامج تدريب واسعة مع الحرص أيضا على إدارة القلق لدى موظفين كثر.

وطمأن قائلا “يجب أن نشرح لهم أن التقنيات الرقمية ليست تهديدا”.

– تحكم بشري –

وفي دافوس، تتيح مجموعة “مانباور” الأميركية من موقعها الحالي في قاعات أحد فنادق هذه المدينة المحببة لدى محبي التزلج في جبال الألب السويسرية، للمشاركين الحصول على حصيلة افتراضية للقدرات.

ويجلس المشاركون قبالة جهاز كمبيوتر تظهر عليه شخصية افتراضية على شكل امرأة تحمل اسم زارا. وتطرح هذه الأخيرة أسئلة لكنها تراقب أيضا تفاعل المشترك من خلال نظام للتعرف على الوجوه.

ومن ايجابيات هذه التقنية هي أنها تسمح بتقييم مستوى القدرات الرقمية للمشتركين في وقت قياسي اذ يتطلب التوصل للنتيجة عينها الاعتماد على عدد كبير من الأخصائيين في التوظيف.

ومن بين المبادرات التي كشف عنها في المنتدى الاقتصادي العالمي حيث يجتمع هذا الأسبوع كبار صناع القرار في الاقتصاد والسياسة في العالم، أعلن رؤساء مجموعات “سيسكو” و”اس ايه بي” و”سي ايه تكنولوجيز” الثلاثاء إطلاق منصة مشتركة تحمل اسم “سكيلست” حيث يمكن للجميع تقييم قدراتهم واكتساب أخرى جديدة.

وقال رئيس “سيسكو” تشاك روبنز خلال مؤتمر صحافي “نعلم جميعا أن التكنولوجيا ستؤدي إلى استحداث وظائف وإلغاء أخرى”.

ويترتب على عمالقة التكنولوجيا “مسؤولية” تدريب عمال جدد.

وبحسب ديفين وينيغ رئيس مجموعة “اي باي” الاميركية فإن الذكاء الاصطناعي سيفتح مروحة كبيرة من الفرص للزبائن خصوصا على صعيد جعل تجارب الشراء أكثر ملاءمة للحاجات الشخصية، والأمر سيان لموظفي المجموعة.

وقال “نتلقى يوميا اتصالات من آلاف الناس من أجل مهام بسيطة مثل استرجاع كلمات السر. هذا الأمر لا يحمل قيمة مضافة كبيرة لموظف في قسم خدمة الزبائن”، مشيرا إلى أن تقنيات التعرف اللغوي قادرة على فرز هذه الطلبات ومعالجتها تلقائيا.

أما شاران بورو الأمينة العامة للاتحاد النقابي الدولي فاعتبرت أن هذه القفزة التقنية الكبيرة ستفقد بعضا من زخمها من خلال إقرار تشريع “واضح جدا” للتأكد من وجود “تحكم بشري دائم” في تطبيق هذه التقنيات.

وقالت “نريد أن نرى حقوق الانسان والعمال في موقع مركزي في طريقة اتخاذ قرارات العمل”.

الميديل ايست اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى