اقتصاد

الدكتور توق: الاردن حقق تقدما ايجابيا على مؤشر مدركات الفساد عام 2016

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال الدكتور محي الدين توق في محاضرة القاها مساء امس الاثنين في منتدى عبدالحميد شومان الثقافي، إن الاردن حقق تقدما ايجابيا على مؤشر مدركات الفساد لعام 2016.

واضاف في محاضرة بعنوان “مآلات الربيع العربي: حالة الحوكمة ومكافحة الفساد في الإقليم العربي” وأدارها مراقب عام الشركات رمزي نزهة، ان الاردن والمغرب والامارات حققت علامات إيجابية وفقا للمؤشّر الذي تصدره منظّمة الشفافيّة الدوليّة ومقرها برلين لعامي 2010 و 2016.

واشار الى ان إتفاقيّة الأمم المتحدّة لمكافحة الفساد دخلت حيّز النّفاذ قبل الربيع العربي بـــ 5 سنوات، وبدأت في الإقليم العربي حركة وضع التّشريعات وتطوير البنى والهياكل التّنظيميّة لمكافحة الفساد.

وعرض لابرز التطورات في هذا المجال، ومن ابرزها مصادقة 16 دولة عربيّة على الإتفاقيّة، وإنشاء 11 دولة عربيّة لهيئات متخصّصة للنزاهة ومكافحة الفساد، ووضعت 9 دول عربيّة استراتيجيّات وطنيّة لمكافحة الفساد، وتطوير عدد من التّشريعات الماليّة ذات العلاقة بالحوكمة الرّشيدة ومكافحة الفساد، بالإضافة إلى إتفاقيّة عربيّة لمكافحة الفساد صادقت عليها الدّول كافة.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى