اتصالاتخاص

13.3 مليون اشتراك في مختلف خدمات الاتصالات في المملكة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

تظهر الارقام الرسمية الصادرة مؤخرا عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بان قاعدة اشتراكات مختلف خدمات الاتصالات الرئيسية في المملكة ( الثابت، والخلوي ، والانترنت ) سجلت مع نهاية العام الماضي قرابة 13.3 مليون اشتراك كانت حصة تالاسد فيها لخدمات الهاتف الخلوي الاكثر انتشارا وطلبا من قبل الاردنيين.

وذكرت الاحصاءات الرسمية – التي اصدرتها هيئة الاتصالات ونشرتها مؤخرا على موقعها الالكتروني – بان اجمالي اعداد اشتراكات مختلف خدمات الاتصالات في المملكة نهاية العام الماضي توزع على النحو التالي: 11.1 مليون اشتراك في خدمات الهاتف الخلوي، 356 الف اشتراك في خدمات الهاتف الثابت، و1.8 مليون اشتراك في خدمات الانتنرت عريضة النطاق بمختلف تقنياتها الشلكية واللاسلكية.

# اشتراكات الخدمة الخلوية :

وبحسب الارقام الرسمية شكلت اشتراكات الهاتف الخلوي  ( 11.1 مليون اشتراك ) النسبة الاكبر من اجمالي اعداد اشتراكات خدمات الاتصالات في المملكة بحوالي 84%.

وبلغت نسبة انتشار اشتراكات الهاتف الخلوي 147% من عدد سكان المملكة.

وانقسمت اعداد اشتراكات الخلوي على النحو التالي : 10.2 مليون اشتراك للخطوط المدفوع مسبقا، و871 الف اشتراك للخطوط المدفوعة لاحقا.

ويقدم الخدمة الخلوية في المملكة اليوم ثلاث شبكات رئيسية ( زين، اورانج، وامنية ) وتعتبر سوق الخلوي المحلية الاكثر تنافسية في المنطقة العربية.

# اشتراكات الهاتف الثابت : 

وذكرت الارقام بان عدد اشتراكات الهاتف الثابت في نهاية 2014 سجلت قرابة 375.5 الف اشتراك، شكلت نسبة تصل الى 5% من عدد سكان المملكة.

وقد توزعت قاعدة اشتراكات الهاتف الثابت على النحو التالي : 243 الف اشتراك لفئة المنازل، 133 الف اشتراك لفئة التجاري.

وتشرف شركة ” اورانج” اليوم على الشبكة الارضية الوحيدة في المملكة.

وقد شهدت خدمات الهاتف الثابت تراجعا خلال السنوات الماضية مع الامتداد والانتشار الواسع لخدمات الهاتف الخلوي.

# إشتراكات الانترنت عريضة النطاق:

وذكرت الإحصاءات أن قاعدة اشتراكات الإنترنت بمختلف تقنياتها سجلت مع نهاية العام الماضي أكثر من 1.78 مليون اشتراك كانت معظمها من تقنية الجيل الثالث أو الإنترنت المتنقل عريض النطاق عبر الاجهزة الطرفية ” الدنغلز”.

وقالت الاحصاءات إن قاعدة اشتراكات الإنترنت مع تسجيلها هذا الرقم نهاية العام الماضي، تكون قد نمت بمقدار 278 ألف اشتراك، وبنسبة تصل الى 18 %، وذلك لدى المقارنة بقاعدة اشتراكات الخدمة المسجلة نهاية العام السابق 2013 والتي بلغت وقتها أكثر من 1.5 مليون اشتراك.

وذكرت الارقام أن إجمالي عدد اشتراكات الإنترنت في السوق المحلية بمختلف تقنياتها السلكية واللاسلكية نهاية العام الماضي توزعت على النحو التالي ؛ 1.43 مليون اشتراك لتقنية الجيل الثالث ؛ 213 ألف اشتراك لتقنية ” الايه دي اس ال” السلكية ؛ 128 ألف اشتراك لتقنية الواس ماكس؛ وأكثر من 6 آلاف اشتراك للالياف الضوئية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى