اقتصاد

اقتراح بضريبة خاصة على دمغة الذهب بدلا من ‘‘المبيعات‘‘

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – هبة العيساوي

قال أمين سر نقابة الحلي والمجوهرات، ربحي علان “إن النقابة اتفقت أمس مع اللجنة الحكومية المخصصة لبحث موضوع الضريبة على الذهب، باستبدال ضريبة المبيعات التي فرضت مؤخرا بقيمة 5 % بضريبة خاصة على الدمغة”.

وكانت الحكومة قررت مؤخرا، فرض ضريبة المبيعات بمقدار 5 %، على المجوهرات كافة، بما فيها الذهب والفضة والألماس، والمجوهرات المختلفة، التي كانت معفاة سابقا.

وبين علان، في تصريح لـ”الغد”، أن اللجنة الحكومية المشكلة من مدير عام المواصفات والمقاييس حيدر الزبن، مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات بشار صابر، والمستشار المالي في وزارة المالية حسام أبوعلي، أبدت موافقتها على اقتراح النقابة بفرض ضريبة خاصة على الدمغة للذهب المستورد بقيمة 1700 دينار للكيلو المستورد، و750 دينارا للكيلو المحلي لحماية المنتج المحلي.

وأشار الى أن هذا الاتفاق المبدئي بانتظار الموافقة النهائية من وزير المالية بعد عرضها على مجلس الوزراء، ومن المتوقع صدور القرار بها الأحد المقبل.

وأضاف علان، أنه سيتم أيضا فرض مبلغ 250 دينارا كرسوم فحص على كل كيلو سبائك ذهبية مستوردة.

وأوضح، أن تلك الرسوم جميعها ستحقق المبلغ الذي تتوقع الحكومة الحصول عليه من قطاع الذهب والمجوهرات بدل رفع ضريبة المبيعات والمقدر بنحو 20 مليون دينار.

وأكد علان، أن تلك الرسوم سيتحملها المستورد والمصنع للمجوهرات، في حين أن التاجر والمستهلك سيتقاسمان تحمل النسبة الأقل والتي تتعلق بالتكلفة وتقدر بنحو 1.75 دينار للغرام المستورد، و75 قرشا للغرام المحلي.

وبحسب آخر إحصائية لنقابة تجار الحلي والمجوهرات، فقد بلغت مشتريات الأردنيين من الذهب المحلي والمستورد في العام الماضي نحو 11 طنا.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى