اقتصاد

تراجع الاستثمار الأجنبي المتدفق للأردن 5 %

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – هبة العيساوي

تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال الربع الثالث من العام الماضي 5.3 % أو ما مقداره 13.4 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بحسب آخر الأرقام الصادرة عن البنك المركزي الأردني.

ووفقا لجدول ميزان المدفوعات، تبين أن الاستثمار الأجنبي المتدفق للأردن خلال الربع الثالث من العام 2017 قد بلغ 235.9 مليون دينار مقارنة مع 249.3 مليون دينار في نفس الربع من العام 2016.

وأما بالنسبة لمقارنة قيمة الاستثمار الأجنبي خلال الربع الثالث من العام الماضي ومقارنتها مع الربع الذي سبقه، فقد انخفض 45.7 % أو ما مقداره 198.7 مليون دينار إذ كان يبلغ 434.6 مليون دينار.

وحاولت “الغد” الحصول من هيئة الاستثمار على أهم أسباب هذا التراجع في قيمة الاستثمار خلال الربع الثالث من العام الماضي، إلا أن محاولاتها باءت بالفشل. 

ويعتبر الاستثمار أحد المعطيات المهمة الداخلة في الحساب الجاري لميزان المدفوعات وأهم مغذيات الاحتياطي الأجنبي، إلى جانب كل من السياحة والميزان التجاري وحوالات المغتربين.

وكان الاستثمار الأجنبي المباشر قد شهد تراجعا في العام 2016 بنسبة 3 % إلى 1.1 مليار دينار مقارنة مع نحو 1.135 مليار دينار في العام الذي سبقه.

يذكر أن الاستثمار الأجنبي كان قد حقق أعلى مقدار في العام 2008، ببلوغه مستوى 2 مليار دينار، إلا أنه تراجع مع تداعيات الأزمة المالية العالمية، حيث بلغ مجموع الاستثمار الأجنبي المباشر بنهاية العام 2012، ما مقداره 1.06 مليار دينار.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى