الرئيسيةريادة

84 فريقاً من 14 بلد عربي يتأهلون إلى نهائيات مسابقة منتدى MIT للشركات الناشئة

شارك هذا الموضوع:

 

هاشتاق عربي  

أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي بفخر نتائج التصفيات النصف نهائية للنسخة الحادية عشر لمسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة. المسابقة، التي تقام هذ العام في سلطنة عُمان في 19 أبريل  2018، هي بالشراكة مع “مجتمع جميل” المؤسسة الاجتماعية التي تدير العديد من المبادرات من أجل إحداث تغيير إيجابي في المجتمع وتحقيق الاستدامة الاقتصادية، وهي الشريك المؤسس للمسابقة على امتداد السنوات العشر الماضية.

وتحرص مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة على التناغم مع المجتمع المحلي، من هنا تأتي أهمية دعم المؤسسات العُمانية المحلية للمسابقة، من خلال ” ريادة ” الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان كشريك استراتيجي  و”عُمانتل” الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات في السلطنة. وعلى الصعيد الاقليمي تشمل الشراكة مجموعة زين كشريك رقمي للمسابقة.

نسخة هذا العام من المسابقة، التي استقبلت الطلبات من 3 سبتمبر وحتى 5 ديسمبر 2017، شهدت إقبالاً واسعاً حيث وصل عدد الطلبات المسجلة الى أكثر من 5300 طلب اشتراك، بما فيهم المملكة العربية السعودية التي تشهد مسابقة أخرى بموازاة هذه.  وتنوعت المشاريع المشاركة بين مختلف القطاعات مثل خدمات الانترنت والبرمجيات والتعليم والرعاية الصحية والصناعات الإبداعية.

وضمت قائمة المتأهلين 84 فريقاً من 14 دولة عربية موزعين على الشكل التالي:20 من لبنان، 14 من مصر، 10 من الامارات العربية المتحدة، 9 من المملكة العربية السعودية، 7 من الأردن، 6 من فلسطين، 4 من المغرب، 6 من تونس، 2 من البحرين، 2 من السودان، وفريق واحد من كلٍّ من الكويت وقطر والجزائر وعُمان.

وكما في السنوات الماضية، تضمنت المسابقة ثلاث مسارات: مسار الأفكار ومسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الإجتماعية، حيث وصل الى التصفيات 26 مشروعاً في مجال مسار الأفكار و34 في مسار الشركات الناشئة و24 مشروعاً في مسار الريادة الاجتماعية. وكل مشروع مُقدم من قبل فريقٍ واحدٍ، ويتكون كل فريق من ثلاث أفراد على الأقل، ليصبح عدد الرياديين العرب الذين ستحتضنهم عُمان في الحفل الختامي في ابريل المقبل أكثر من 200.

وستشارك الفرق ال84 المتأهلة في دورات تمهيدية خلال شهري فبراير ومارس والتي ستقام في كلٍ من الأردن ومصر والامارات العربية المتحدة. في حين أن الفرق التسعة الفائزة في مسابقة منتدى MIT  في السعودية سيتم الإعلان عنها في شهر مارس، حيث ستكون جزءاَ من لائحة المتأهلين على مستوى المنطقة العربية. للحصول على القائمة الكاملة للمتأهلين الى التصفيات النصف نهائية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.mitarabcompetition.com.

و ككل عام، تحتفي المسابقة، في نسختها الحادية عشر، بالمبدعين العرب، الذين يتطلعون إليها على أنها منصة لعرض واختبار وتطوير أفكارهم ومهاراتهم الإبداعية. وتتخطى قيمة جوائز مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة المالية الـ 160 ألف دولار أميركي، حيث سيتم توزيعها على الفائزين التسعة، ثلاثة في كل مسار. بالإضافة إلى ذلك سيستفيد المتأهلون ال84 من مجموعة من جلسات التدريب العالية الجودة، والتوجيه والتغطية الإعلامية وفرص ممتازة للتشبيك.

أشارت هلا فاضل، رئيسة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، في معرض تعليقها على نتائج المسابقة لهذا العام  إلى المكانة التي حققتها المسابقة في وجدان وأحلام الطاقات والمواهب والرياديين الشباب في كافة الدول العربية، بحيث أصبحت محطة رئيسية للإنطلاق نحو عالم الأعمال الناشئة والريادية. وقالت فاضل:”عاماً بعد عام تترسخ ثقتنا وإيماننا بأهمية هذه المسابقة ودورها في دعم وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتطوير أفكار ومشاريع الشباب العربي وتمكينهم لتحويل هذه الأفكار الرائدة إلى قصص نجاح نفتخر بها”.

وعلق فادي جميل، رئيس مبادرات مجتمع جميل الدولية، على نتائج المرحلة النصف النهائية بالقول: “نحن سعداء بأن نعطي الفرصة للإبداع والابتكار في كافة أرجاء العالم العربي. ونشهد كل عام على نماذج أعمال واعدة، يأتون من خلفيات متنوعة. وهذا يعزز حقيقة أن العالم العربي مليء بالمواهب والمبدعين. قدم مجتمع جميل الدعم الكامل لهذا الحدث العربي الناجح على امتداد 11 سنة متتالية، ولا يزال متمسّكاً بالتزامه هذا. وكما هو الحال على امتداد السنوات الماضية، يتواصل إيماننا القوي بهذه المسابقة، ونحن نسعى جاهدين على تشجيع هذه البيئة حيث تزدهر الأفكار الجديدة وتنفذ المشاريع الواعدة ليس فقط في المنطقة العربية بل على صعيد العالم. جيل الشباب العربي يستحق منا كامل الدعم لتحقيق آماله وطموحاته في الحياة”.

مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة ستختتم في حفلٍ على مدى يومين في 18 و 19 ابريل المقبل في عُمان، حيث سيتم تتويج الفائزين. للمزيد من المعلومات حول المسابقة يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.mitarabcompetition.com.

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى