الرئيسيةتطبيقات ذكية

واتساب تحذر المستخدمين من الرسائل الكاذبة والسبام

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

إن لم ترسلها لعشرة أشخاص، سيصبح واتساب مدفوعاً”، “أرسلها لسبعة أشخاص، حتى لا يتوقف حسابك” هذه نماذج من رسائل مزعجة وكاذبة كثيرة يتداولها مستخدمي واتساب بشكل مكترر اليوم، ولمحاولة التخفيف منها، تختبر الخدمة الآن طريقة للتحذير من الرسائل التي يتم إعادة توجيهها بكثرة، على أمل أن يؤدي ذلك للفت انتباه المستخدم بأن هذا التصرف غير سليم وهي رسالة سبام ليس أكثر.

ورصد بعض المستخدمين رسالة تنبيهية تقول ” الرسالة التي تعيد توجيهها تم إعادة توجيهها الكثير من المرات” وذلك عندما تقوم بإعادة توجيه رسالة وصلتك من أحد المستخدمين لمستخدمين آخرين

تملك واتساب طرق متعددة للإبلاغ عن السبام والرسائل المزعجة، مثلاً عندما يرسل أحدهم رسالة إليك وهو ليس مدرجاً ضمن جهات الإتصال، هناك خيار للإبلاغ عنه كحساب مزعج، وسيتم إيقافه في حال تم الإبلاغ عن نفس الرقم الهاتفي بكثرة.

وأيضاً لو تلقيت رسالة من صديقك قام بإعادة توجيهها إليك وحصل عليها بدوره من إعادة توجيه عدة مرات، سيتم تمييز تلك الرسالة بعبارة صغيرة فوقها تفيد بذلك لتعلم أنها رسالة سبام.

كما تلاحظون حالياً لا تمنع واتساب من إعادة توجيه الرسائل المزعجة إنما تكتفي بالتحذير منها، لكن لا نعلم لربما مستقبلاً تمنع إعادة توجيه الرسائل فعلاً خاصة بعد أن تم تداولها عدد كبير من المرات بين المستخدمين.

الجدير بالإنتباه أيضاً أن واتساب لا يمكنها معرفة محتوى الرسالة بسبب استخدام التشفير بالتالي لا يمكنها تطبيق خوارزميات حجب الرسائل بوضع كلمات مفتاحية معينة.

وتوصي واتساب دائماً باستخدام خاصية Broadcast في حال أردت إرسال نفس الرسالة لعدد كبير من الأشخاص وبالتالي تتجنب تعرض رسائلك للتحذير منها.

الخاصية حالياً يتم اختبارها على آيفون وأندرويد ومن المحتمل إطلاقها رسمياً في وقت قريب عبر تحديث التطبيق.

عالم التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى