الرئيسيةتطبيقات ذكية

تطبيق “كريم وجنى” أحد برامج مؤسسة الملكة رانيا يحقق نجاحًا بعد أشهر قليلة من إطلاقه

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

استطاع تطبيق “كريم وجنى” المجاني للهواتف الذكية الذي أطلقته مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية كانون الأول الماضي أن يحقق نجاحًا ملحوظًا، حيث تم تحميل التطبيق مُنذ طرحه على متجري “جوجل بلاي” و “أبل” 180.000 مرة، أمّا عدد الاستخدام فقد وصل إلى 1.5 مليون مرة، وبلغت مشاهداته 15 مليون مشاهدة، بعد أسابيع قليلة من إطلاقه.

وكانت أطلقت مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية تطبيق “كريم وجنى” للهواتف الذكية، استجابةً لجزء من توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، التي أوصت بإيجاد حلول ومشاريع مبتكرة لتوفير فرص التعلّم المُبكر للأطفال غير الملتحقين برياض الأطفال والحضانات، هادفة من خلاله إلى تعزيز مهارات التعلم لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-6 سنوات؛ لرفع استعدادهم المدرسيّ؛ وتحسين مهارات الرياضيات والاستماع لديهم. 

واستطاع التطبيق أن يكون مثار اهتمام الإعلام العربي، ففضلًا عن التغطية الإعلامية التي حصل عليها محليًا، قامت صحفٌ إماراتية ولبنانية بالحديث عنه وعن جهود مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية في توفير فرص التعلّم ورعاية الطفولة المبكرة في الأردن.

ويتضمّن التطبيق ألعابًا تُقدّم للطفل مهارات التعلّم بأسلوب ممتع وجذاب، كمهارات الرياضيات من التعرف إلى الأرقام والأشكال والمفاهيم الأساسية في الجمع والطرح، فضلاً عن مهارات لغويّة واجتماعيّة عاطفيّة يكتسبها الأطفال عن طريق الألعاب والأغاني والقصص.

وقد حضرت جلالة الملكة رانيا العبدالله حفل الإطلاق الرسمي لتطبيق “كريم وجنى” الذي أُقيم مؤخرًا في متحف الأطفال، وانضمت بحضور المديرة التنفيذية لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية هيفاء عطية ومديرة متحف الأطفال الأردن سوسن الدلق، إلى مجموعة من الأمهات في جلسة توعوية حول الأثر الكبير لتعليم الطفولة المبكرة، وأهمية مشاركة الأهل في تشكيل شخصية الطفل وطريقة تفكيره وتعلّمه.

كما التقت الملكة مجموعة من الأطفال وأمهاتهم من مناطق مختلفة في المملكة ممّن شاركوا في تجربة التطبيق، واطلعت على تدريب مجموعة من المدربين من مركز زها الثقافي ومتحف الأطفال، كجزء من خطّة مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالعمل مع المراكز الثقافية المجتمعية في مختلف المحافظات، حيث ستزوّد مراكز زها في: معان، والطفيلة، والزرقاء، وجبل الزهور، وأبو علندا، وملكا، ومأدبا، ومستشفى الملكة رانيا بأجهزة لوحية مزوّدة بتطبيق “كريم وجنى”، وسيتمّ تدريب المشرفين على مرحلة الطفولة المبكرة (برامج كراميش) على استخدام التطبيق.

وقامت مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بتطوير التطبيق بهدف تعزيز مهارات التعلم لدى الأطفال، وللمساهمة في معالجة الفجوة بتوفير فرص التعلم ورعاية الطفولة المبكرة في الأردن، حيث تشير الأبحاث والدراسات إلى أن أكثر من ثلث الأطفال في الأردن ممن تتراوح أعمارهم بين 3 و6 سنوات لا يتعلمون الحروف أو الأرقام أو الكلمات، وأن أكثر من ثلث الأمهات في الأردن لا يقرأن لأطفالهن ممن هم دون سن الخامسة، كما أن معدلات التحاق الأطفال برياض الأطفال والحضانات منخفضة جداً مقارنة بدول أخرى ذات دخل متوسط.

ويمكن تحميل التطبيق على جميع الأجهزة المحمولة مجانًا من خلال متجري “جوجل بلاي” و “أبل”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى