اتصالاتتكنولوجيا

نمو أعداد اشتراكات الإنترنت في السوق المحلية 18%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت أرقام رسمية صدرت الأسبوع الماضي أن قاعدة اشتراكات الإنترنت بمختلف تقنياتها السلكية واللاسلكية في المملكة سجلت نموا نسبته 18 % خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه.
وذكرت الإحصاءات؛ التي نشرتها هيئة تنظيم قطاع الإتصالات عبر موقعها الإلكتروني؛ أن قاعدة اشتراكات الإنترنت بمختلف تقنياتها سجلت مع نهاية العام الماضي أكثر من 1.78 مليون اشتراك كانت معظمها من تقنية الجيل الثالث أو الإنترنت المتنقل عريض النطاق عبر الاجهزة الطرفية ” الدنغلز”.
وقالت الاحصاءات إن قاعدة اشتراكات الإنترنت مع تسجيلها هذا الرقم نهاية العام الماضي، تكون قد نمت بمقدار 278 ألف اشتراك، وبنسبة تصل الى 18 %، وذلك لدى المقارنة بقاعدة اشتراكات الخدمة المسجلة نهاية العام السابق 2013 والتي بلغت وقتها أكثر من 1.5 مليون اشتراك.
وذكرت الارقام أن إجمالي عدد اشتراكات الإنترنت في السوق المحلية بمختلف تقنياتها السلكية واللاسلكية نهاية العام الماضي
(البالغة حوالي 1.78 مليون اشتراك ) توزعت على النحو التالي ؛ 1.43 مليون اشتراك لتقنية الجيل الثالث ؛ 213 ألف اشتراك لتقنية ” الايه دي اس ال” السلكية ؛ 128 ألف اشتراك لتقنية الواس ماكس؛ وأكثر من 6 آلاف اشتراك للالياف الضوئية.
ويأتي هذا النمو في وقت تشهد فيه السوق منافسة كبيرة من الشركات الرئيسية المقدمة لخدمات الإنترنت عريض النطاق بمختلف تقنياتها، حيث تقدم خدمات الإنترنت اليوم في السوق المحلية بتقنيات عدة هي
” تقنية ” الايه دي اس ال” السلكية التي تعتمد على الهاتف الارضي في تمديدها واستخدمها، وتقنية ” الواي ماكس” اللاسلكية، والدارات المؤجرة لاستخدامات المؤسسات والشركات، والالياف الضوئية، وتقنية الجيل الثالث، حيث يقدم الخدمة ضمن كل تقنية أكثر من مزود.
كذلك يأتي هذا النمو في أعداد اشتراكات الخدمة في وقت يزيد فيه إقبال واعتماد الأردنيين على الإنترنت في التواصل الاجتماعي ولتسيير أمور العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وكانت الأرقام الرسمية نفسها اظهرت توسع قاعدة مستخدمي شبكة الإنترنت في المملكة لتضمّ مع نهاية العام الماضي حوالي 5.7 مليون مستخدم للخدمة.
وذكرت البيانات أن عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة ومع وصوله إلى هذا المستوى، تكون نسبة انتشار الخدمة قد ارتفعت مع نهاية 2014 لتصل إلى نسبة
75 % من عدد السكان في المملكة.
معنى ذلك أن ثلاثة ارباع الأردنيين يستخدمون الشبكة العنكبوتية بمختلف تقنياتها السلكية واللاسلكية ( لا سيما تقنية الجيل الثالث للإنترنت المتنقل)، فيما شهد بداية العام الحالي دخول تقنية الجيل الرابع لأول مرة في السوق المحلية عبر شبكة ” زين” فيما تستعد شركة اورانج لطرح الخدمة قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي.
وبالنسبة للخدمة الخلوية ذكرت الارقام بانها زادت لتسجل نهاية العام الماضي حوالي 11.1 مليون اشتراك معظمها من فئة الخطوط المدفوعة مسبقا، في السوق التي تعتبرها دراسات محايدة من الأكثر تنافسية في المنطقة العربية.
وبحسب الارقام الرسمية بلغت نسبة انتشار الخدمة الخلوية 147 % من عدد السكان.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى