اقتصادالرئيسية

500 مليون دينار حجم الاستثمار في صناعية العقبة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال الرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية الدولية  “شيلدون فينك” إن حجم الاستثمارات في المدينة تجاوز الـ500 مليون دولار استثمارات محلية وعربية وعالمية في مجالات مختلفة.

واشار شيلدون في حديث صحفي الى ان أهم هذه  الصناعات هي الهندسية والمعدنية وأنظمة الأمن والحماية والصناعات الغذائية والملابس والخدمات والطاقة المتجددة وانظمة توفير الطاقة والخدمات اللوجستية والتخزين والبلاستيكية، موفرة ما يزيد على 1500 فرصة عمل 60% منها عمالة وطنية، مؤكداً ان مدينة العقبة الصناعية الدولية تواصل تجسيد مكانتها كمحفز رئيس للتنمية  الاقتصادية بما توفره للمستثمرين فيها من مختلف أنحاء العالم من مزايا وفرص استثمارية،تسهم في توطين الاستثمار خاصة في مجال الصناعات وتوفر فرص العمل المختلفة للشباب الاردني الباحث عن العمل.

وبين ان المدينة خلال الاعوام الاربعة الماضية عملت على تطوير مائة دونم سنويا واستقطاب مستثمرين لهذه المساحات ونتوقع ان ينتهي تسويق المناطق المناطق المتبقية في مدينة العقبة الصناعية الدولية خلال الاربع سنوات القادمة وهناك بحث حاليا مع للانتقال الى تطوير مناطق اخرى بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مشيراً الى ان المدينة تضم حاليا استثمارات منوعة وتم ادخال الاستثمار في موضوع الطاقة الشمسية.

ونوه شيلدون الى التعاون التام الذي تبديه الحكومة وسلطة العقبة الخاصة لتطوير مناطق استثكمارية جديدة تكون قابلة للتوسع واستقطاب المزيد من المستثمرين، مشيرا الى ان منظومة التشريعات الخاصة بالاستثمار طيبة ولكنها تحتاج الى مزيد من التفعيل والتطبيق العملي لها بما يضمن خدمات عالية المستوى للمستثمرين والتركيز على تحفيز وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم والتي تكتسب اهمية خاصة لدورها في تعزيز التنمية المستدامة وتوليد فرص العمل المجدية مثلما تكتسب الاهمية لكونها ذات قيمة مضافة عالية في الاقتصاد الوطني.

من جانبها اكدت مدير مصنع بريق للتكنلوجيا وترشيد الطاقة “اديل يان” ان المصنع الذي افتتح مؤخرا في مدينة العقبة الصناعية ينتج حاليا ما يقارب 3 الاف وحدة انارة موفرة للطاقة خاصة بانارة الشوارع في الشهر حيث بدء بتغيير الانارة  التقليدية المصابيح العادية في شوارع العقبة باخرى موفرة للطاقة ويمتلك المصنع القدرة على افتتاح خطوط انتاجية حال الطلب على المنتج لتغطية الاسواق المحلية والاقليمية من هذا النوع من من الوحدات ومنتجات اخرى.

ونوه المهندس انور رشيد مدير الانتاج في مصنع  “ويه الشمس” الذي ينتج الواح الطاقة الشمسية الى ان المصنع الذي بدأ الانتاج قبل عام قادر على توليد 60 ميجا بايت في العام الواحد من الالواح الشمسية حيث يورد انتاجه الى  الشركات المحلية العاملة في هذا المجال فيما يتم التصدير لجزء من الانتاج الى دول اوروبية مثل المانيا وعدد من دول الاقليم ويشغل المصنع حاليا 38 موظفا ومهدنسا وفنيا يشكل الاردنيون منهم ما تزيد نسبته على 50 بالمائة.

الغد – احمد الروشدة 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى