الرئيسيةريادة

سندكم لتمويل الأعمال” تباشر أعمالها في الأردن لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

 أعلنت شركة “سندكم لتمويل الأعمال” عن بدأ نشاطاتها في الأردن بعد نجاحها في استقطاب مستثمرين رئيسيين كشركاء لها، ضموا كلاً من صندوق المرأة للتمويل الأصغر في الأردن، ومجموعة غياث منير سختيان للمشاريع والاستثمارات في البحرين، بالإضافة إلى مساهمة في رأس المال من صندوق سند لتمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وبنك النساء الدولي في نيويورك كمستثمرين دوليين استراتيجيين. ويتمتع هذا المشروع المبتكر بمكانة فريدة من نوعها حيث أنها الشركة الأولى في المملكة الأردنية الهاشمية والمتخصصة في مجال تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقد تأسست شركة “سندكم لتمويل الأعمال” لمنح الشركات الصغيرة والمتوسطة التمويل المرن والشفاف والتنافسي بهدف المساعدة في التخفيف من وطأة الفقر، وتشجيع رواد الأعمال، خاصة النساء منهم، وتعزيز خلق فرص العمل في الأردن. وبإدارة رائد قفعيتي، المصرفي المختص في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، تضم محفظة “سندكم” اليوم حوالي 400 عميل (20٪ منهم من النساء)، وتتراوح قروضهم ما بين 10 آلاف دينار أردني إلى 75 ألف دينار أردني. وتسعى شركة “سندكم” إلى التركيز على التنوع الجندري في قاعدة موظفيها حيث تشكل النساء ما نسبته 53٪ من مسؤولي علاقة العملاء، و25٪ من الإدارة العليا.

وتعليقاً على ذلك، قال رئيس مجلس إدارة الشركة غياث منير سختيان: “نحن نؤمن بأهمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في بناء الاقتصاد الأردني، ودوره في الحد من البطالة. ومن خلال تقديم منتجات التمويل الحديثة التي تلبي الاحتياجات المتنامية لهذا القطاع، تطمح شركة “سندكم” إلى تلبية رسالتها الاجتماعية في دعم وتمكين رواد الأعمال الواعدة مع التركيز على النساء، وخلق فرص عمل في الأردن مع تحقيق عائدات مستدامة”.

وبدورها قالت منى سختيان عضو مجلس إدارة شركة “سندكم” ومدير عام شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر: “إن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي جوهر الاقتصاد الأردني، ونحن فخورون جداً بإنشاء شركة مختصة لخدمة هذا القطاع ودعم رواد الأعمال وأصحاب هذه المشاريع الصغيرة لتأسيس وتطوير مشاريعهم”.

وأضافت الدكتورة دانييلا بيكمان، رئيس مجلس إدارة صندوق سند: “نحن فخورون بالمشاركة في إطلاق أول شركة في الأردن مختصة بتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة. حيث تتميز شركة “سندكم” بأنها أول شركة في الأردن تقوم بخدمة هذا القطاع غير المخدوم مالياً، من خلال دعم نمو رواد الأعمال الواعدة الذين أنهو برامج التمويل الأصغر والذين أصبحوا بحاجة إلى خدمات تمويلية ودعم أكبر من أجل نمو وتطوير أعمالهم، ويصب هذا في صلب ومحور مهمتنا في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الابتكارات في التمويل عبر المنطقة”.

ومن جهتها، قالت ماري إلين إسكنديريان، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي العالمي للخدمات المصرفية العالمية والشريك العام لبنك النساء الدولي: “لا يمكننا إنكار أن الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ترأسها نساء تمتلك إمكانات هائلة في دعم الاقتصاد الأردني، ونثني على شركة “سندكم” التزامها بخدمة سيدات الأعمال اللاتي يبحثن عن تمويل لبناء أنفسهن وأسرهن وأعمالهن التجارية. ونتطلع إلى دعم مستقبل الشركة كمؤسسة نموذجية لتمكين المرأة تضمينها المالي في الأردن”.

وأشارت إسكنديريان أيضاً إلى أن المؤسسات التي تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وترأسها المرأة تساهم بشكل كبير في الاقتصاد العالمي. ووفقاً لدراسة أجراها بنك جولدمان ساكس مؤخراً، فإن الفجوة العالمية بين الجنسين في الحصول على التمويل تصل إلى فرص تمويلية ما يعادل نحو 285 مليار دولار أمريكي. وإذا ما تقلصت هذه الفجوة بحلول عام 2020 في 15 بلدٍ فقط، فإن متوسط دخل الفرد قد يزيد بنسبة 12% كحد أوسط بحلول عام 2030

وتجدر الإشارة إلى أن شركة “سندكم” توفر مجموعة من المنتجات المبتكرة والمصممة لتلبي الحاجة المتزايدة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ولدعم النمو الديناميكي لرواد الأعمال الذي يتطلب الدعم المالي للارتقاء من مرحلة المشروعات متناهية الصغر إلى مرحلة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسيتم تقديم هذه الخدمات عن طريق الاستخدام المبتكر لقنوات التسليم والتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى توفير الخدمات غير المالية من أجل تمكين رواد الأعمال من الشباب، ولا سيما النساء، من تحقيق واستغلال كامل إمكاناتهم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى