تكنولوجيا

قطاع تكنولوجيا المعلومات الأردني يُصدَّر الى 32 دولة في العالم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ارتفع حجم صادرات قطاع تكنولوجيا والمعلومات الأردني بنسبة 3.5 بالمئة، حيث توزعت الصادرات الأردنية على 32 دولة بالعالم، وفق أحدث البيانات الصادرة عن جمعية شركة تقنيات المعلومات والاتصالات “انتاج”.

وأشار المسح الذي أصدرته “انتاج” حديثا، الى ان حجم صادرات القطاع ارتفع 3.5 بالمئة بنهاية عام 2016، بقيمة ناهزت 226 ألف دولار.

واستحوذت الامارات على 36 بالمئة من صادرات القطاع لذات العام، تلتها السعودية بـ 23.2 بالمئة، العراق 14 بالمئة، بريطانيا 7.1 بالمئة، أمريكا 5.9 بالمئة، الكويت 3.4 بالمئة، فلسطين 2 بالمئة وعُمان 1.3 بالمئة.

وقال رئيس هيئة المديرين في جمعية “انتاج” الدكتور بشار حوامدة، ان القطاع الأردني يحاول احداث منافسة في السوق العالمي، نظرا لما يتمتع فيه المنتج الأردني من كفاءة عالية تجعل منه منافسا في الاسوق الإقليمية وحتى العالمية.

وأكد الدكتور حوامدة، على ان كفاءة المنتج الاردني تنعكس من خلال الكفاءة الكبيرة التي يتمتع بها المطورين الأردنيين، خصوصا في قطاعات البرمجة الحاسوبية والتدريب.

وقال: ” الكفاءات الأردنية لها بصمات كبيرة في الأسواق العالمية، اذ استطاعت بناء كبريات الأنظمة المستخدمة في الأسواق العربية وخصوصا في دول الخليج”.

ويشار الى ان إيرادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلي ارتفعت الى 2.1 مليار دولار في نهاية عام 2016، حيث ارتفعت إيرادات قطاع تكنولوجيا المعلومات بشكل منفصل بنسبة 7.2 بالمئة، مقارنة مع نمو قطاع الاتصالات 0.7 بالمئة، حيث سجلت إيرادات قطاع الاتصالات بنهاية عام 2016 نحو 1.36 مليار دولار، مقارنة 1.35 مليار دولار بنهاية عام 2015.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى