الرئيسيةشبكات اجتماعية

لتكون عصياً على مخترقي مواقع التواصل…… اتبع هذه النصائح

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بين الحقيقة الأمنية للاختراق والفهم الخاطئ لعمل مواقع التواصل، وجدت الإشاعة طريقها إلى عدد كبير من المستخدمين، الذين امتنع بعضهم عن استخدام مواقع التواصل، أو لم يقم باستخدامها حتى بالشكل الذي أسست له.

ومن الخطوات الأولى التي تنصح بها مواقع التواصل مع بداية تأسيس أي حساب، هو اعتماد السياسات الأمنية الاختيارية التي وضعتها الشركة مسبقاً، للحصول بذلك على قدر أكبر من حرية الاستخدام والنشر.

“الخليج أونلاين” استطلع آراء عدد من المطورين لهذه المواقع، وتعرف من خلالهم على أهم هذه الخطوات الأمنية، وكيف يستطيع المستخدم أن يحصل على تكامل أمني تقني، يتمكن من خلال إضافته إلى حسابه في مواقع التواصل من الحصول على أكبر قدر من الأمن الإلكتروني، وتشكيل جدار أمني منيع أمام المخترقين.

الخطوة الأمنية الأولى تكون خارج موقع التواصل، هذا أول ما بدأت به “نادية فليش” أحد مطوري موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في فرنسا حديثها، حيث تؤكد أن أولى الخطوات تتمثل في إعداد بريد إلكتروني بإتقان، وربطه بخدمة البريد الخاصة بالهاتف الذكي.

وتنصح “فليش” باعتماد خدمة البريد الإلكتروني “جي ميل”، التي يوفرها عملاق التكنولوجيا الأمريكي “جوجل”، وذلك لما تحتويه من إعدادات أمان متميزة، حيث يمكن للمستخدم من خلال الذهاب إلى تبويب (حسابات واستيراد)، الموجود في إعدادات حساب (جي ميل)، تفعيل أقصى درجات الأمان للحساب، وبذلك ستكون قاعدة حسابه في موقع التواصل بأمان كامل.

ومن خلال ربط الحساب بخدمة البريد الإلكتروني، التي باتت اليوم متوفرة في جميع الهواتف الذكية، سيحصل المستخدم على كافة الإشعارات الخاصة بحسابه في مواقع التواصل، هذا فضلاً عن ربطها برقم الهاتف، الذي سيكون خطوة أمان مهمة، في عمليات الاسترداد المختلفة.

أما الخطوة الثانية فتؤكد “فليش” أنها تتمثل باتباع جميع إجراءات الأمان التي وفرتها مواقع التواصل الاجتماعي، التي تتضمنها قائمة الأمان والخصوصية في عموم مواقع التواصل، في حين نصحت “فليش” بأهمية عدم تشابه كلمات السر في عموم حسابات مواقع التواصل، والبريد الإلكتروني.

إلى ذلك نصح عدد من خبراء الأمن الإلكتروني في أوروبا، استطلع “الخليج أونلاين” آراؤهم، بأهمية عدم فتح الروابط مجهولة المصدر، التي ترسل من قبل المستخدمين، حتى المعروفين منهم، ذلك أن حساباتهم قد تكون مخترقة حديثاً، ويحاول المخترق من خلالهم خداع مستخدمين آخرين.

الخليج اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى