الرئيسيةالمصارف الذكية

حذارِ……. فيروس جديد يهدد الحسابات البنكية عبر هواتفكم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يهدد  فيروس جديد ملايين الهواتف الذكية العاملة بنظام اندرويد حول العالم، كشف عنه خبراء في شركة Avast المتخصصة بأمن المعلومات.

وهذه البرمجية الخبيثة المسماة Catelites تدخل إلى الهاتف عن طريق بعض التطبيقات التي يحملها المستخدمون من متجر غوغل الإلكتروني، وتطلب تثبيتها في الجهاز تماما كما يحدث مع البرامج الأخرى.

بعد ذلك يبدأ الفيروس عمله باختراق التطبيقات الموجودة في الجهاز خاصة تلك المتعلقة بالأنظمة المصرفية التي تربط الهاتف مع البطاقات البنكية ليسرق ويسرب بيانات المستخدمين إلى المخترقين وقراصنة الإنترنت.

الخبراء قدروا أعداد الحسابات التي تم اختراقها بهذه الطريقة بحوالي 9 آلاف على الأقل.

وبعد الهجمات الإلكترونية المتتالية التي شهدها هذا العام شددت الجهات الأمنية والرقابية في المملكة العربية السعودية من رقابتها الإلكترونية لترصد في الفترة الأخيرة تطبيقا وهميا شبيها بالواتساب، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

تعميم تحذيري بهذا الخصوص قال إن هذا التطبيق المسمى ماسنجر أبديت واتساب يتجسس على الرسائل، وينسخ جهات الاتصال للمستخدم ويحولها إلى جهات غير معلومة.

هذا وشهد العام الحالي عدة هجمات إلكترونية، كان أشهرها فيروس الفدية، فضلا عن الهجمات التي سببتها برمجيات.

العربية نت 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى