الرئيسيةالمصارف الذكية

السعودية والإمارات تدرسان إطلاق عملة رقمية مشتركة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تدرس السعودية والإمارات، صاحبتا أكبر اقتصادين في المنطقة، إصدار عملة رقمية ستكون مقبولة في المعاملات عبر الحدود بين البلدين.

كشف عن ذلك ، محافظ المصرف المركزي الإماراتي، مبارك راشد المنصوري، الأسبوع الماضي، خلال مؤتمر صحفي، إذ قال:” إن هناك مشروعا مشتركا مع مؤسسة النقد السعودي (البنك المركزي) لاستخدام تكنولوجيا بلوك تشين في معاملات الدفع عبر الحدود بين البلدين، يتضمن إصدار عملة للتداول بينهما “.

وبلوك تشين، مصطلح يطلق على عملية إنتاج الكتل المتتالية في عملة بتكوين الافتراضية، التي يتم تعدينها بطريقة تسلسلية، كما أنها بمثابة السجل الذي يتم الاحتفاظ فيه بجميع الحركات المالية والأصول والمصاريف وما شابه.

وتبقى هذه الخطوة محفوفة بالمخاطر لأن العملات الرقمية معرضة للقرصنة “هاكرز”،  وغير متحكم بها من قبل بنوك مركزية.

وشهدت أشهر هذه العملات حول العالم وهي “بيتكوين” قفزات في قيمتها حتى أنها لامست الـ20 ألف دولار وسط توقعات بوصولها إلى 30 دولارا بحلول عيد رأس السنة.

وعالمياً، تعترف الولايات المتحدة وألمانيا فقط، بالـ”بيتكوين” كعملة، في حين تحظر استخدامها دول أخرى، وأبرزها الصين وروسيا، كما أن هناك متاجر إلكترونية تتيح لعملائها التعامل بها، مثل متجر مايكروسوفت، وجوجل، وباي بال، وأمازون.

كما تعمل أسواق العملات الرقمية في كوريا الجنوبية حالياً دون أطر أو سياسات تنظيمية، وتملك البورصات الحرية الكاملة في السوق.

روسيا اليوم 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى