الرئيسيةالمصارف الذكية

فريز يحذر من التعامل مع عملة “بيتكوين”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حذر محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز من التعامل مع عملة “بيتكوين”، مؤكداً أنها تخضع لتقلبات ومضاربات ذات أثر وخطر على المتعاملين معها.

وأضاف فريز في تصريح لـ “هلا أخبار” إن إجراءات البنك المركزي منعت البنوك والمصارف من ممارسة أي نشاط بهذه العملة.

وقال: لا يوجد لهذه الظاهرة أي أساس أو سند أو غطاء قانوني، وبالتالي يأتي تحذيرنا منعاً لتعرض المواطنين لأي ضرر نتجة المضاربات التي تقوم عليها هذه العملة بالأساس.

ويشاطر نقيب الصيرفيين الأردنيين علاء ديرانية محافظ البنك المركزي في تحذيره من خطورة هذه “العملة الافتراضية” التي بدأت في الظهور العام 2009م ويؤكد أنها “ليست موجودة على أرض الواقع”.

وأضاف في حديث لـ “هلا أخبار” : لم يعتمدها أي بنك مركزي عالمي، وفي الآونة الأخيرة بدأ الترويج الإعلامي لها بشكل كبير وقد تضاعفت قيمتها بشكل لافت منها إلى نحو 12 ألف بالمئة ومنها ما وصل إلى 24 ألف بالمئة.

ووصف ديرانية هذه العملة بـ “الفقاعة” وحركتها في السوق الإفتراضي غريبة حيث تصعد يومياً نحو 20 % أو 50 % ويتضارب فيها الناس.

وبين أن بعض المتعاملين يلجأون إليها حتى يتحصلوا على ربح سريع لكنهم لا يعرفوا متى يشترون ومتى يبيعون وكيف سيستردون أرباحهم.

ولفت إلى أن المختصين في منطقة اليورو أشاروا إلى انهم سيراقبون “منصات البيتكوين”، معتبراً ديرانية أن هذا “دليل على خطورتها”.

واوضح أن “الهاكرز” يستخدمونها حيث يطلبون الدفع من خلال هذه العملة الافتراضية لأنه “يصعب تتبعهم”، مضيفاً “وأنا اؤيد معالي المحافظ في تحذيره لأننا لا نعرف متى تنتهي هذه العملة”.

وبين “هنالك من يعمل لها دعاية حتى يدخل إلى هذه الدائرة أكبر عدد ممكن من الناس”، معبراً عن اعتقاده بانها “ستذهب فجأة وهي خطرة جداً”، متسائلاً “كيف تصل الواحدة منها إلى 17 ألف دولار فما هو اغلى من الذهب؟ وهي اليوم قد تقترب من الداو (24 الف)”.

ويقول ديرانية إن هنالك من يروج على أن التوقعات تشير الى وجود 21 مليون قطعة فقط ولم يُصنّع منها إلا 10 ملايين قطعة لحث الناس على شرائها، وقال ” حتى هذه المعلومة لا أحد يؤكدها أو ينفيها، كما لا احد يعرف سقفها، وخسارتها كبيرة لانه لا يعرف متى تفقد بريقها”.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الإتصالات أصدرت تعميماً أكدت فيه عدم موافقتها على إدخال الأنظمة المتعلقة بالعملة الإفتراضية (بيتكوين)، وذلك لمنع البنك البنك المركزي التعامل معها.

هلا اخبار 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى