الرئيسيةريادة

شومان والأردنية توقعان إتفاقيتين لدعم البحث العلمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وقعت مؤسسة عبد الحميد شومان من خلال صندوق دعم البحث العلمي اتفاقيتين مع الجامعة الأردنية لدعم تنفيذ بحوث علمية تطبيقية.

ووقع الاتفاقية الأولى نيابة عن المؤسسة رئيستها التنفيذية فالنتينا قسيسية وعن الجامعة رئيسها الدكتور عزمي محافظة كطرف ثان، والباحث الدكتور عايد شاكر عايد عمرو كطرف ثالث بصفته الباحث الرئيس في مشروع البحث الحاصل على الدعم بعنوان “دراسة محتوى الخبز المدعم في الأردن من الفيتامينات وتأثير ظروف الخبز عليه”.

وجاءت الاتفاقية الثانية بين الطرفين الأولين لدعم الطرف الثالث الدكتور بلال العزب بصفته الباحث الرئيس في مشروع البحث الحاصل على الدعم بعنوان “استخدام الجيل الثاني من التسلسل الجيني لبحث ودراسة الجين الطاغي لالتهاب الشبكية التصبغي وعمى ليبر الخلقي في الاردن”.

وأكدت قسيسية أن المؤسسة تعول كثيرا على هذا النوع من الاتفاقيات الموقعة مع الجامعة، ما ينعكس بالضرورة على تحفيز البحث العلمي ودعمه، والتسهيل على الباحثين ليقوموا بعملهم في خدمة مجتمعهم.

وأكد محافظة ان هذا التعاون ينسجم مع توجه الجامعة في خطتها الاستراتيجية نحو أبحاث نظرية وتطبيقية منتجة، من خلال بناء جسور مجتمعية متينة مع مؤسسات القطاع الخاص ولا سيما المهتمة بالبحث العلمي لبناء شراكة تفاعلية، والاستمرار بالعمل لإيجاد آليات تعزز تفاعل الأكاديميين مع المجتمع المحلي ضمن بيئة محفزة للابتكار والاستغلال الأمثل للموارد.

وقال الباحث الدكتور عمرو إن المشروع الذي ينفذه فريق بحثي من كلية الزراعة بالجامعة الأردنية يهدف إلى تقييم عملية تدعيم الخبز بالفيتامينات، ومعرفة القيمة المضافة من هذا التدعيم، وتأثير ظروف إنتاج الخبز على مصير الفيتامينات.

وثمن الدكتور العزب، لمؤسسة عبد الحميد شومان دعمها لبحثه الذي يعنى بدراسة الجينات المسببة لأمراض الشبكية الوراثية، لافتا إلى أن نتائج البحث ستمكن المجتمع الطبي والعلمي من الحصول على المعرفة الأساسية لفهم المسببات الجزيئية لهذه الاعتلالات عند المرضى.

وبينت مديرة البحث العلمي في المؤسسة المهندسة ربى الزعبي، ان المؤسسة تستهدف البيئات التي من الممكن أن تؤسس لمجتمع بحثي سليم، وتدعمه بغية إيجاد حلول للتحديات المفروضة على المجتمع.

ويهدف الصندوق، إلى دعم الباحثين ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها، وفتح الطريق أمامهم لدخول عالم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المُضافة.

(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى