اتصالات

دراسة عالمية تتوقع إنخفاض مبيعات الحواسيب الشخصية 9% العام الحالي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

رجحت دراسة عالمية محايدة استمرار حالة التراجع التي تشهدها اسواق اجهزة الحواسيب الشخصية حول العالم، مع النمو والاقبال الشديد الذي تشهده في المقابل أسواق الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية.
حيث قدرت هذه الدراسة تراجعا في مبيعات الحواسيب الشخصية بنسبة تصل الى 9 % خلال العام الحالي، وذكرت بان أسواق الاتصالات حول العالم ستشهد شحن وبيع حوالي 253 مليون جهاز حاسوب شخصي خلال العام 2015.
وذكرت الدراسة ؛ التي اصدرتها مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية قبل ايام؛ أن مبيعات الحواسيب الشخصية ومع تسجيلها هذا المستوى تكون قد انخفضت بمقدار 24 مليون وحدة، وبنسبة تصل الى 9 %، وذلك لدى المقارنة بحجم ما جرى شحنه وبيعه من الحواسيب الشخصية حول العالم في العام السابق 2014 والذي بلغ وقتذاك قرابة 277 مليون وحدة.
وخلال السنوات الخمس الماضية؛ شهدت اسواق الاتصالات حول العالم تغيرات وتطورات ملحوظة في جانبي العرض والطلب، حيث بدأت السوق تتجه وتركز اكثر على خدمات الانترنت عريضة النطاق وعلى الاجهزة التي تتيح الاتصال واستخدام هذه الخدمات مثل الاجهزة اللوحية واجهزة الهواتف المتنقلة مع اتاحتها الانترنت المتنقل الذي يتيح الوصول الى البشكة العنكبوتية اينما تواجد المستخدم.
وبالتالي؛ بدأنا نشهد منذ خمس سنوات زيادة في استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مع توفير هذه الأجهزة خدمات الوصول الى شبكة الإنترنت والتطبيقات بتصاميم تقترب من تصميم جهاز الحاسوب الشخصي، لتشهد مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في المقابل تراجعا في نشاطها ؛ إذ من المتوقع أن تزيد نسب التراجع خلال السنوات المقبلة مع الطفرة التي تشهدها سوق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
إلى ذلك؛ أوضحت دراسة “غارتنر” العالمية ان تسجل مبيعات اجهزة الحواسيب الشخصية خلال العام المقبل تراجعا اخر وبنسبة تصل 4 %، وذلك مع توقعات بشحنة وبيع حوالي 244 مليون جهاز حاسوب شخصي حول العالم، مقارنة مع المبيعات المقدرة للعام الحالي والتي ستصل الى 253 مليون جهاز حاسوب شخصي.
وللمقارنة، توقعت الدراسة ايضا ان تشهد الاجهزة اللوحية ” التابلت” العام الحالي نموا في مبيعاتها بنسبة تصل الى 9 %، وذلك مع توقعات بشحن وبيع حوالي 258 مليون جهاز تابلت، مقارنة مع مبيعات هذه الاجهزة المسجلة في العام الماضي والتي بلغت قرابة 237 مليون جهاز.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى